header image



 

قسم نضم المعلومات الإدارية

مقدمة:

يُعد قسم نظم المعلومات الإدارية أحد الأقسام العلمية الجديدة في كلية إدارة الأعمال. ويُعنى هذا القسم بتدريس مقررات نظم المعلومات الإدارية على مستويات القسم والكلية والجامعة، كما يساهم في النشاط التدريسي خارج الجامعة لبعض الكليات والمعاهد العليا في حالِ طلبِ هذه الجهات لخدماته.

ويؤهل تخصص نظم المعلومات الادارية الطالب للحصول على المعرفة العلمية في مجالات نظم وادارة المعلومات و الحاسوب والانشطة الادارية من خلال دراسة المواضيع الهامة مثل التخطيط الاستراتيجي وادارة التغيير ووسائل الاتصالات الفعالة ولغات البرمجة وقواعد البيانات ودراسة الانظمة وتحليل ومعالجة البيانات وعرض المخرجات ، وبالتالي تحسين نوعية الخدمات التي تقدمها المؤسسات والمنظمات من خلال توفير المعلومات بالسرعة والدقة الملائمة لكافة المستويات الادارية لتسهيل أدائها لأنشطتها وتمكنها من سرعة اتخاذ القرار.

الرؤية :

إعداد الطلاب إعدادا حديثاً ومتميزاً من خلال إكسابهم المعارف والمهارات اللازمة لسوق العمل المحلي والدولي بما يتوافق و رؤية المملكة 2030.

الرسالة :

تهئية طالب العلم بالقواعد الأساسية والمهارات اللازمة لتطبيقها على ارض الواقع بكفائة وتميز والقدرة على المنافسة المحلية والدولية من خلال توفير البيئة الاكاديمية المناسبة على ان يتم حصد تلك النتائج بحلول 2020م.

مهام القسم :

1- تطوير إمكانات الطلبة العلمية وتأهيلهم علمياً من خلال تحديث الخطط الدراسية والأخذ بعين الاعتبار أهم المستجدات العلمية في الساحة الدولية في مجال التخصص.

2- السعي لاستخدامات التكنولوجيا بما فيها البرامج والمواقع العلمية (الكمبيوتر والإنترنت والبرامج التخصصية كالبوابة الالكترونية و Jump) وتوفير الأجهزة والقاعات والمختبرات والمتطلبات الأخرى الضرورية للعملية التدريسية.

3- التركيز على توسيع مجال استضافة ذوي الاختصاص العلمي من خارج الجامعة لعرض التجارب العملية والعلمية.

4- تطوير البحوث العلمية للطلبة وربطها بالواقع العملي لمعالجة أهم المشاكل التي تستوجب الدراسة والتحليل العلمي.

الأهداف :

1- تخريج كوادر من هذا القسم تكون على إلمام جيد ورائع في العديد من العلوم الإدارية ومفهومها وكيفية الاستفادة منها وتطبيقها وحوسبتها.

2- إكساب الطلاب المهارات اللازمة لإعداد البرامج الحاسوبية التطبيقية في المجالات الإدارية. وتدريب الطلاب على أساليب حل المشكلات بالطرق العلمية.

3- تسليح الطلاب بالمعارف والمهارات التي تجمع بين الإدارة والمعلومات لكي يصبحوا قادريين على استخدام نظم المعلومات والتطبيقات في إدارة العمليات الإدارية وعلم الحاسوب التي تساعد الإدارة في صنع القرارات المستندة على قاعدة معلوماتية سليمة ومتطورة.

4- تقديم الاستشارات والدراسات للمؤسسات والشركات وحل المشكلات.

5- التواصل مع التطورات الحديثة في كافة المجالات التي تخص نظم المعلومات بانواعها.

التواصل مع القسم :
0173295000

رئيس القسم :
3509

منسقة القسم:
3535

كلية إدارة الأعمال