header image



وحدة الارشاد الأكاديمي

مقدمة :

إن الدور الهام الذي يلعبه الإرشاد الأكاديمي في نجاح العملية التعليمية أصبح اليوم واقعا ملموساً ولم يعد مدار نقاش أو محل جدل بين أهل الاختصاص، وبالتالي أصبح الإرشاد الأكاديمي متطلباً ضرورياً وخدمةً أساسية في برامج كل الكليات. من هذا المنطلق تم إنشاء وحدة للإرشاد الأكاديمي في كلية إدارة الأعمال بجامعة جازان تتبع وكالة الكلية للشؤون الأكاديمية مهمتها الأساسية وضع خطة للإرشاد الأكاديمي بالكلية يتم من خلالها تنفيذ مجموعة من البرامج الإرشادية، تهدف هذه البرامج إلى مساعدة الطلاب والطالبات على التكيف الإجتماعي والأكاديمي مع الحياة الجامعية وإكتساب المعارف والمهارات الأكاديمية المتنوعة التي تمكنهم من إجتياز سنواتهم الدراسية بنجاح وتفوق دون حدوث مشاكل أو عقبات

تعريف وحدة الإرشاد الأكاديمي :

هي الوحدة المكلفة بتوجيه ومتابعة الطلاب والطالبات عن طريق تهيئة الجوانب النفسية والإجتماعية والأكاديمية التي تساعدهم على التكيف والتوافق مع البيئة الجامعية من خلال تقديم النصح والإرشاد لهم ليتفهموا رؤية ورسالة الكلية وأهدافها ويتمكنوا من إكتشاف قدراتهم وميولهم ومهاراتهم لتحقيق الأهداف والطموحات التي ينشدون الوصول إليها.

الرؤية :

أن تكون وحدة الإرشاد الأكاديمي بالكلية وحدة متميزة ورائدة في تقديم خدمات الإرشاد الأكاديمي للطلاب والطالبات.

الرسالة :

تقديم برامج وخدمات إرشادية متكاملة لبناء و نشر ثقافة إرشادية نوعية بطريقة منظمة تضمن التميز الأكاديمي والمهني والشخصي للطلاب والطالبات.

الأهداف :

أهداف تنموية تزيد من قدرات الطلبة و تساعدهم على الإندماج و التوافق مع الحياة الجامعية و المشاركة الإيجابية فيها وهي :

  • تعريف الطلاب والطالبات بأهداف الكلية ورسالتها، وبرامجها التعليمية، وأقسامها العلمية، ومجالات عمل خريجيها، وأوجه الرعاية والخدمات التي توفرها لطلبتها.
  • تعريف الطلاب والطالبات والقائمين على عملية الإرشاد بأنظمة ولوائح وتعليمات الجامعة.
  • تهيئة الظروف المناسبة لطلاب وطالبات الكلية لبناء علاقات إجتماعية إيجابية مع زملائهم وأعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الجامعة.
  • إكتشاف المواهب لدى الطلاب و الطالبات وتنميتها.
  • حث الطلاب والطالبات على المشاركة في الأنشطة الأكاديمية والأنشطة الطلابية اللاصفية.

أهداف وقائية تحمي الطلبة من التعثر وذلك عن طريق :

  • متابعة الطلاب والطالبات أكاديمياً وتزويدهم بالنصائح لتحسين تحصيلهم العلمي ومساعدتهم في التغلب على مشاكلهم الأكاديمية والإدارية بما يحقق إتمام الخطة الدراسية وإنهاء جميع المتطلبات ضمن المدة الزمنية المتاحة.
  • تعريف الطلاب والطالبات بالمتغيرات التي قد يواجهونها في حياتهم الجامعية وكيفية التعامل معها و ذلك بتنمية وعيهم بأهداف الجامعة و لوائحها و أنظمتها.
  • مساعدة الطلاب والطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق أعلى درجات التكيف النفسي والإجتماعي والتحصيل الأكاديمي ودراسة مشكلاتهم، والعمل على حلها.
  • الاهتمام بدراسة بعض السلوكيات والظواهر السلبية التي قد تؤثر في سير الطلاب والطالبات دراسياً وعمل طرق الوقاية والعلاج لهذه السلبيات.

أهداف علاجية لحل مشاكل الطلبة وهي :

  • توجيه الطلاب والطالبات المتعثرين دراسياً وإرشادهم والإهتمام بهم ومتابعتهم لرفع مستواهم العلمي ومساعدتهم في التغلب على ما يواجهونه من عقبات.
  • التعرف على المشكلات و العقبات الشخصية التي تحد من قدرة الطلبة على التحصيل العلمي و العمل على تغيير الأفكار و الإتجاهات السلبية نحو التعليم لبناء أفكار و مبادئ أكثر إيجابية.
  • مساعدة الطلاب والطالبات في حل مشكلاتهم الإجتماعية والسلوكية والنفسية وتقديم الإستشارات والنصح لهم في سرية تامة.

كلية إدارة الأعمال


مواقع الكليات/كلية إدارة الأعمال