نسخة تجريبية






مواقع الكليات/المجمع الأكاديمي للطالبات بجازان
نصائح الطالبات
 

   أخواتي طالبات المجمع الأكاديمي العزيزات اسمحوا لي وعلى عجالة أن أدون بعض النصائح التي أرجو أن تفيدكم في دراستكم بإذن الله:

 1- تعودي دائماً على التوكل على الله سبحانه في كل أمر. اجعليها عادة لصيقة للسانك.
كلما كانت صلتك بالله أكبر كان الله معك في كل ما تحبين ، والدعاء مخ العبادة.

2- لا تعتقدي أن الدراسة صعبة، فكلما كانت هذه الفكرة لديك زدت إحباطا.

3- تعودي على تدوين ما تتلقيه في المحاضرة، ولا تنسي ان تدوني تعليقاتك بأسلوبك الذي تفهمين به بجانب كل موضوع آو فكرة، فذلك يساعدك على تسهيل الفكرة وفهمها.

4- من العيب آن تقنعي نفسك بفهم موضوع ما وآنت عكس ذلك، ولكن من المنطقية آن تسألي لكي تفهمي، والفهم للشيء يسهل عليك تثبيته في ذاكرتك ويسهل استدعاءه عند الحاجة كالاختبارات مثلاً.

5- حاولي عمل برنامج يومي يبدأ منذ ذهابك للجامعة يتضمن كل أعمالك اليومية، وركزي على كل ما يفيدك ديناً، وخلقاً، وعلماً.

6- لا تحاولي تضييع وقتك فيما لا ينفعك، ولا يعني هذا آن تنطوي بل انطلقي من قول عليه الصلاة والسلام ساعة لربك وساعة لقلبك، وطبعا فيما يرضي الله سبحانه.

7- حاولي آن تستفيدي من تكوين علاقات جيدة مع محيطك في الجامعة.

8- خالطي الأشخاص الذين ترينهم متفوقين دراسياً لكي تستفيدي من خبراتهم في التفوق فأنت لست اقل منهن ابدآ ابدآ، فهن عرفوا كيف يتفوقون وتحتاجين آنت لكي تكتشفي نفسك.

9- كل منا لديه طاقة كامنة قوية لا نستخدم منها إلا القليل جدا، فقط حركي هذه الطاقة فيما ينفعك وانظري الفرق بين ماكنت عليه وبعد ذلك ستندهشين.

10- حاولي وضع أسئلة من ابتكارك وقريبة من طريقة أستاذة المادة، وذلك على كل فكرة تدرسينها، فهي تسهل عليك تذكر المعلومة والتمكن منها.

11- اقرئي الموضوع الجديد مرة واحدة وضعي تعليقاتك وأسئلتك المبتكرة، وبعد فترة وجيزة في عطلة نهاية الأسبوع مثلاً ارجعي لجميع موضوعات الأسبوع واقرئيها مرة أخرى تأكيدية، وانظري الفرق.

12- لا تشغلي نفسك بما يقوله أو يفعله الآخرين مما يتضارب مع طموحاتك، بل ضعي هدفك أمام نظرك واسعي لتحقيقه بأقل جهد وأفضل نتيجة.

13- أنصحك بالذهاب إلى المكتبة الجامعية وتعودي على ذلك ستجدين شخصيتك العلمية تتغير في كل حين، وكذلك المكتبات العامة التجارية.

14- كل كتاب يتحدث عن استراتيجيات النجاح اطلعي عليه واشتري ما تجدينه سهلا عليك لكي تستفيد منه.

15- حددي مقدماً ما يجب أن تنجزيه في كل مرة تجلسين فيها للمذاكرة.. ولا تتوقفي عن المذاكرة حتى تنجزي ما عزمتي على إنجازه، مهما استغرق ذلك من وقت.
ولا تسمحي لأي شيء بمقاطعتك، أو بمنعك عن الإنجاز.

16- أهتمي بأن تنمي موهبة التركيز عندك، وذلك بأن تحبي ما تدرسيه، وأن تهتمي به. وثقي أن ما تدرسيه من مواد، يضيف لك معلومات وثقافة جديدة، قبل أن يكون وسيلة للحصول على النجاح في الامتحان.

17- حددي جدولاً منذ بداية العام، خصصي فيه وقتاً محدداً لمذاكرة مادتين على الأقل في اليوم، حتى لا تشعري بالملل من مذاكرة مادة واحدة. ويفضل أن تحصري عدد الأبواب، ثم تقسمها على أيام المذاكرة.

دعائي لكن بالتوفيق وليس كل ما ذكرت يعتبر كل الموجود فأنت مبدعة فقط اكتشفي إبداعك فيما يفيدك، وتذكري آن الإنسان ضعيف بذاته قوي بالجماعة، والله مع الجماعة.

                                                                  منسقة الصفحة الإلكترونية