header image



مواقع الكليات/كلية الآداب والعلوم الإنسانية
استشرافاً للمستقبل صحافة البعد الثالث في حلقة النقاش العلمي الثاني

  

استشرافاً للمستقبل صحافة البعد الثالث في حلقة النقاش العلمي الثاني

لقسم الصحافة والإعلام  بجامعة جازان

في إطار نشاطاته الدورية، نظم قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، حلقة نقاش علمي  بعنوان: (صحافة البعد الثالث)، قدمها الدكتور حبيب الله صالح حسن الاستاذ  المساعد بقسم الصحافة، وأدارها الأستاذ  عمر باسودان الذي ركز في مقدمته الاستهلالية على أهمية مثل هذه النشاطات التي تعتبر بمثابة عصف ذهني لتحريك الافكار وتفجير الطاقات العلمية والبحثية، ناقلاً تحايا رئيس القسم للحضور.

الدكتور حبيب الله صالح حسن مقدم الورقة بدأ حديثه  بتقديم خلفية عن صحافة البعد الثالث موضحا انها تشكل نقلة نوعية للصحافة الورقية، سيما وأنها تعد شكلا جديدا من أشكال التصميم الصحفي، وهي تتعلق بأربع نقاط، النقطة الاولى تتعلق بالكتابة، حيث اوضح المتحدث بأن صحافة البعد الثالث تتطلب فنا جديدا من فنون الكتابة الصحفية، موضحاً بأن ما يعرف بالكتابة الإبداعية بما تعطيه من بعدُ ثالث للكلمة والصورة المعنوية التي تنقلها، تشكل أنسب قوالب التحرير الصحفي لصحافة البعد الثالث.

واضاف مقدم الندوة أن صحافة البعد الثالث تتطلب ثورة في مجال الصورة الصحفية، لتتخطى بها أسلوب الصورة ثنائية الأبعاد بقالبها وأسلوبها التقليدي، لتصل الى الصورة ثلاثية الأبعاد بإدخال كاميرات عالية الجودة تناسب ذلك، بل وإدخال أسلوب استخدام اكثر من كاميرة للتصوير الصحفي دفعة واحدة، على غير ما كان متبعاً في الماضي والحاضر كذلك.

كما تحدث الدكتور حبيب الله صالح عن إمكانية تحريك الورق الذي تخط فيه الصحف الورقية في هذا الاتجاه من خلال توظيف تقنيات الفرش والاستايلات وغيرها من الأساليب والإمكانات التي تتيحها برامج السوفت التي تستخدم في مجالات التصميم الصحفي، كما أفاض في الحديث عن الطباعة ثلاثية الأبعاد باعتبارها طباعة المستقبل وهي الطباعة التي تدعم الصحافة ثلاثية الأبعاد.

الأساتذة الحاضرون للندوة العلمية قدموا تعليقات قوية وإضافات ثرية وهي تعتبر في مجملها مكملة للتصور المقدم الذي يعتبر في أطواره الأولى. وفي الختام شكر الحاضرون لمقدم الورقة جهده غير المسبوق، موضحين بأن ما تم من جهد رائد يعتبر نتاجاً لما يشهده القسم من تحريك لجهود علمائه وطلابه وتفجيرا للطاقات الكامنة.

تجدر الإشارة الى أن قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب والعلوم الإنسانية درج على تقديم هذه الندوات العلمية بصورة راتبة ضمن جدول منظم للموضوعات التي تقدم .  

 

 

تاريخ الخبر:14/05/1473آخر تعديل:16/05/1437 12:02 م