نسخة تجريبية






مواقع الكليات/كلية الآداب والعلوم الإنسانية
النشاط الثقافي

  

   

          كلية الاداب تحتفل باليوم الوطني الحادي والثمانين :

متابعة : يعقوب معتبي

تصوير : عبد الرحمن قحطاني

 

أقامت عمادة كلية الاداب والعلوم الإنسانية بالتعاون مع النشاط الطلابي إحتفالية بمناسبة اليوم الوطني الحادي والثمانين على توحيد المملكة العربية السعودية على مسرح مجمع الكليات بأبوعريش بحضور وكيل الكلية د. عبد العزيز الحكمي وعدد من أعضاء هيئة التدريس ومنسوبي وطلاب الكلية .

ومن ثم قدم الحفل بترحيب على طريقة موال قدمها الطالب احمد مجرشي رحب فيها عن الحضور لهذه المناسبة الوطنية ومن ثم بدأ الحفل  بالسلام الوطني على أجهزة الصوتيات المتواجدة على المسرح  , حيث عطر الحفل الطالب عثمان حكمي بآيات من الذكر الحكيم تلاها  على مسامع الحضور .

ومن ثم قدم وكيل الكلية د.عبد العزيز الحكمي كلمة على هذه المناسبة ذكر فيها عن تأسيس هذه الدولة المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله وعن ماقاموا به من بعده أبناؤه البررة  على الحفاظ علي أمن المملكة وعلى ممتلكاتها وعلى ماتقوم به الدولة .

ومن ثم  قد الشاعر الأستاذ علي مشعوف قصيدة وطنية حكى فيها عن مشاعره تجاه هذا الوطن حيث حظيت القصيدة بتفاعل كبير من جانب الحضور .

ومن خلال فقرات الحفل قدم  الطالب والمنتج  سعد عسيري  عرض مصور عن منجزات هذا الوطن من خلال القيادة الحكيمة وعرض مشاعر الموطنين تجاه هذا اليوم الوطني على توحيد الدولة ’ وتقديم أراء منسوبي من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الكلية لهذه المناسبة الوطنية  , حيث شهد الحفل منافسات  من خلال تقديم أسئلة وطنية وتقديم الجوائز للفائزين على هذه المنافسة  .

وفي ختام الحفل قدم وكيل الكلية شكره للقائمين على هذا الحفل الذي يليق بهذه المناسبة وعلى ماقام به النشاط الطلابي  بالكلية  وتقديم الجوائز لجميع القائمين على الحفل من منظمين ومشاركين .

 

 

 

 _______________________

_______________________________

تحت شعار (لنعمل معاً للحد من الحوادث المرورية)

كلية الآداب تشارك بفاعلية في أسبوع المرور

 

تضامنا مع تفعيل أسبوع المرور داخل أسوار الجامعة تحت شعار (لنعمل معاً للحد من الحوادث المرورية)، فقد قامت كلية الآداب والعلوم الإنسانية ممثلة في إدارة النشاط الطلابي باصدار العديد من النشرات ، ووضع الارشادات واعلانها داخل وخارج الكلية.

 

 

______________

______________________________

____________________________________________________

 

 

تفعيل حملة الجامعة للتوعية بأضرار المخدرات

 

تفعيلا لحملة الجامعة للتوعية بأضرار المخدرات و التي وجه بها معالي مدير الجامعة , فقد أعدت كلية الآداب و العلوم الإنسانية ممثلة في إدارة النشاط الطلابي برنامجا خاصا بذلك , وحرصت كل الحرص على تنفيذه بالصورة التي تخدم طلاب و شباب هذا الوطن الغالي .

 

 

                      

واشتمل البرنامج على توعية الطلاب بخطورة المخدرات و أضرارها الدينية

 و الاجتماعية و الصحية و حتى المادية عن طريق ما يلي:

1 ـ إصدار نشرات و مطويات بهذه المناسبة توزع على الطلاب خلال الأسبوع التوعوي.

2 ـ وضع إرشادات و ملصقات داخل و خارج الكلية للتوعية بأضرار المخدرات و خطورتها.

3 ـ إقامة محاضرة بعنوان ( المخدرات : أضرارها و خطورتها , قصص و عبر ) استضافت من خلاله الكلية د. محمود إيهاب محمود ـ عضو هيئة التدريس بكلية الطب في جامعة جازان ـ في يوم الإثنين الموافق 23/4/1432هـ .

4 ـ تكليف أعضاء هيئة التدريس الأفاضل بتخصيص جزء من محاضراتهم لإلقاء كلمات توعوية خلال الأسبوع .

5 ـ إقامة بعض العروض عن طريق برنامج البوربوينت و الفلاش عن أضرار المخدرات و عرضها بواسطة شاشات العرض ( البلازما ).   

 

 --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

 

تفعيل أسبوع المرور تحت شعار (لنعمل معاً للحد من الحوادث المرورية) بكلية الآداب والعلوم الإنسانية

تضامنا مع تفعيل أسبوع المرور داخل أسوار الجامعة تحت شعار

               (لنعمل معاً للحد من الحوادث المرورية)

 فقد قامت كلية الآداب والعلوم الإنسانية ممثلة في إدارة النشاط الطلابي بمسيرة طلابية لتوعية قائدي المركبات في الكلية من أعضاء هيئة التدريس, والموظفين, والطلاب, بأضرار الحوادث المرورية, كما تم اصدار العديد من النشرات ، ووضع الارشادات واعلانها داخل وخارج الكلية.

 -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

 

 

 

ضمن خطة الأنشطة الطلابية بكلية الآداب

إدارة النشاط الطلابي تقيم دورة في كتابة المسرحية

 

أقامت إدارة النشاط الطلابي بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بالتعاون مع قسم اللغة العربية دورة في (كتابة المسرحية), و ذلك في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الثلاثاء الموافق 17/4/1432هـ بمسرح مجمع الكليات بأبي عريش, حاضر فيها كل من د. السيد محمد عزت ممثلا لقسم الصحافة والإعلام, و د. سيد محمد عبد العال ممثلا لقسم اللغة العربية

 وأدارها د. ابراهيم سعيد عبده, حضر هذه الدورة عدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية في كافة أقسامها, كما حضرها آخرون من كليات المجمع, بالإضافة إلى الحضور الفعال من طلاب المجمع.

افتتح الدورة د. ابراهيم سعيد عبده, حيث تحدث عن المسرح بشكل عام وأهميته من النواحي التربوية والاجتماعية والثقافية والمادية, وقدم المحاضرين فيها, بعد ذلك تحدث د. سيد محمد عبدالعال عن تاريخ و نشأة المسرح, ثم ذكر أهم رواده, و أسس و قواعد بناء العمل المسرحي. ثم تحدث د. السيد محمد عزت عن المسرح التعليمي المدرسي, وساق عددا من الأمثلة على ذلك مبينا أهميته.

و ختاماً قام أ. يحيى بن عبده مباركي – مشرف النشاط الطلابي بالكلية- بشكر الأساتذة المشاركين في هذه الدورة و تكريمهم نيابة عن كل من عميد و وكيل الكلية و بأسم النشاط الطلابي.

 --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

                        

طلاب الصحافة والإعلام في زيارة لفرع وزارة الثقافة والإعلام بجازان

 متابعة : يعقوب معتبي  - حسن أبو شريفة

استقبل فرع وزارة الثقافة والإعلام  وفد من طلاب قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة جازان

وذلك ضمن اهتمامات ودعم عميد الكلية د. يحيى بن محمد الحكمي وتوجيه المشرف العام على القسم د. علي بن محمد العواجي وحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس بالقسم د.محمد عبد الوهاب الفقيه الأستاذ المشارك والاستاذ يحيى المباركي . وكان في استقبالهم مدير الفرع الأستاذ جبريل معبر ومنسوبي الإذاعة والتلفزيون ووكالة الأنباء السعودية ومدير الإعلام الداخلي ومدير المكتبات الثقافية وعدد من منسوبي الوزارة .

وقام الأستاذ جبريل معبر مدير فرع وزارة الثقافة والإعلام بمنطقة جازان بعرض الهيكل العام للوزارة والتخطيط وتقنية المعلومات ووكالة الأنباء والإذاعة والإعلام الداخلي والإعلام الخارجي والمكتبات الثقافية بفرع الوزارة.

كما قام بتقديم نبذه عامة عن فروع وزارة الثقافة والإعلام ومحطة الإرسال والإذاعي والتلفزيون والتنمية البشرية حيث الى أنه يعمل أكثر من مئة منتسب وهذا مصدر فخر لفرع الوزارة.

واضاف  الأستاذ محمد العاجمي مدير وكالة  فرع وكالة الأنباء السعودية بالمنطقة حيث تحدث عن تأسيس الوزارة في عام 1390 هـ  حيث يعمل في الوكالة اكثر مكن 500 شخص في مختلف المناطق والتي تتكون من 13 مكتب في مختلف مناطق المملكة.

وتحدث الأستاذ جماح دغريري مدير فرع الإذاعة في المنطقة  عن بداية تأسيس الإذاعة في فرع الوزارة تحديدا في 6/10/1424 هـ كرابع استديو في المملكة العربية السعودية يقوم ببث البرامج المباشرة  والتسجيلية والرسائل الصوتية المباشرة.

 

حيث أنه يعمل في فرع الوزارة أكثر من 10 أشخاص متخصصين في المجال الإذاعي وأنه يوجد متعاونيين ومتعاونات  يعملون في الإذاعة.

كما تحدث الأستاذ ابراهيم جعفري مدير الإعلام الداخلي بعرضه نبذه تعريفية عن الإعلام الداخلي في فرع الوزارة وكيفية عمل نظام حماية حقوق المؤلف  وأشار الأستاذ حسين صلوي مدير المكتبات في فرع الوزارة في بداية حديثه عن تأسيس المكتبة في عام 1394 هـ والتي كانت في السابق تابعة لوزارة التربية والتعليم وبقرار ملكي تم نقلها الى وزارة الثقافة والإعلام

وأضاف أن الخدمات التي تخدمها المكتبة عديدة مثل الإعارة , والإحاطة الجارية للمستفيدين , وتزويدهم بالكتب الصادرة حديثا. ومن ثم توجه الطلاب إلى مكتبة فرع وزارة الثقافة والإعلام للإطلاع على الكتب الموجودة في المكتبة ومدى الإستفادة منها ومن ثم تبادلوا الصور التذكارية مع منسوبي الوزارة.

 ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

ضمن خطة الأنشطة الطلابية بكلية الآداب

إدارة النشاط الطلابي تقيم اللقاء الثقافي الاجتماعي الأول بعنوان:

(مسرحية "هاملت" لويليام شكسبير)

عرضا, و دراسة, و تحليلا

 

أقامت إدارة النشاط الطلابي بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بالتعاون مع قسم اللغة الانجليزية اللقاء الثقافي الاجتماعي الأول بعنوان (مسرحية "هاملت" لويليام شكسبير) عرضا, و دراسة, و تحليلا, و ذلك في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الثلاثاء الموافق 15/1/1432هـ بمسرح مجمع الكليات بأبي عريش, حاضر فيها كل من        د. محمد عبدالجواد محمود, و د. محمد أفتاب عالم. حضر هذا اللقاء عدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية في كافة أقسامها, كما حضرها آخرون من كليات المجمع, بالإضافة إلى الحضور الفعال من طلاب المجمع.

افتتح اللقاء د. محمد عبدالجواد محمود, حيث تحدث باختصار عن تعريف و تاريخ و نشأة فن المسرح, ثم ذكر أهدافه و تصنيفاته وأهم رواده. بعد ذلك عرف بكاتب مسرحية "هاملت" – ويليام شكسبير- و تناول أهم أعماله, و دوره في الحركة الثقافية و الأدبية و الفكرية في العهد الاليزابيثي و ما بعده, بالإضافة لدوره في إثراء المسرح العالمي بكتاباته المسرحية و الشعرية.

تلا ذلك عرض ملخص لفصول المسرحية و أهم أفكارها, و من ثم ركز د. محمد أفتاب عالم على فكرتي التردد و الانتقام في شخصية البطل هاملت, بعد ذلك تحدث عن البعد النفسي في تحليل شخصية بطل المسرحية, متناولا الدوافع و الأسباب التي تبلورت فيما بينها مكونة الجانب النفسي لدى الشخصية.

ثم عرضت مقاطع مختارة من المسرحية, و بعد انتهاء العرض فتح مجال المناقشة و عرض الآراء مابين الطلاب و الأساتذة المحاضرين.

 ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

  التغطية الإعلامية التي قام بها طلاب قسم الصحافة و الإعلام للقاء الطلابى الذى أقيم بمسرح مجمع الكليات بأبي عريش والذى أقامه

 قسم السياحة والأثار بعنوان ( هذا تخصصي بكلية الأداب والعلوم الإنسانية وقروض تصل إلى 400 ألف ريال لخريجي القسم ) وذلك يوم الأحد الموافق 16/11/1431هـ

 

      ضمن فعاليات وأنشطة قسم السياحة والأثار بكلية الأداب والعلوم الأنسانية ، نظم النشاط الطلابي بالكلية لقاء أعضاء هيئة التدريس بالقسم مع الطلاب بعنوان هذا تخصصي .

 ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

 

صاحب السمو الملكي يشيد بعدد من محرري الجريدة من طلاب قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة جازان

     استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان في مكتبة بإمارة المنطقة أمس مدير مكتب جريدة المدينة علي إبراهيم خواجي وعددًا من محرري مكتب الجريدة بالمنطقة (صالح زيدان، يعقوب معتبي، إسماعيل مسملي، حسن أبو شريفه، والمصور حسين العتودي) وقام مدير المكتب علي خواجي بعرض الملف الصحفي لجريدة المدينة على سمو الأمير وأبرز الأحداث التي قامت جريدة المدينة بتغطية فعالياتها خلال العام 1431 هـ ،حيث أبدى سموه إعجابه بما شاهده من أعمال، وأثنى سموه على جريدة المدينة تلك المؤسسة الإعلامية التي كسبت احترام القارئ من خلال اتزان طرحها، وقال سموه: إن الإعلام هو الشريك الحقيقي في التنمية، وأضاف سموه أن الصحافة والإعلام هي الوجه الحضاري لأي منطقة مؤكدًا أن الصحافه هي مهنة البحث عن المتاعب ولكنها ذات رسالة سامية في خدمة الأوطان والإنسانية وأنه يثق في أبناء المنطقة لتحقيق كل ما هو جيد ومشرف لمنطقتهم ولا يشكك في قدراتهم على بنائها والرقي بها وإظهارها بصورة جيدة، مستطردًا سموه: أشعر بالسعادة وأنا أشاهد عددًا من محرري الجريدة من طلاب قسم الصحافة والإعلام من جامعة جازان وهم يزاولون مهنة الصحافة لأنه يساعد على التطبيق العلمي لما يتعلموه من خلال دراستهم، وحتما سيعود نفعهم على المنطقة برمتها،
وشكر سموه جريدة المدينة على تبني مثل هؤلاء الطلاب لصقل مواهبهم الصحفية كونها مهنتهم التي سوف يمارسونها وهذا ماسيضيف للطلاب الشيء الكثير من الحرفية الصحفية.
وفي نهاية اللقاء شكر مدير مكتب المدينة علي خواجي سمو الأمير على حسن الاستقبال والتوجيهات التي استمع لها منسوبو المكتب من سموه الذي عودنا دائمًا على حبه واهتمامه بالصحفيين ويقينه الجازم بأهمية العمل الصحفي وأنهم الشركاء الحقيقيين في تنمية المنطقة.

 --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 

ورشة عمل بعنوان " هذا تخصصي .. وهذه مهنتي "  يوم الثلاثاء الموافق 1/1/1432هـ بالتعاون بين قسم الصحافة والإعلام وإدارة النشاط الطلابي بالكلية

 

 

      عقد قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة جازان ورشة عمل بعنوان " هذا تخصصي .. وهذه مهنتي " لطلاب القسم حاضر فيها كل من د.علي بن محمد العواجي المشرف على قسم الصحافة والإعلام, ود. حازم أنور البنا, ود. إبراهيم محمد أبو المجد, ود. محمد عبد الوهاب الفقيه أعضاء هيئة التدريس بالقسم, وبحضور نخبة من السادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية برئاسة سعادة الدكتور يحيى بن محمد الحكمي عميد الكلية, والدكتور عبد العزيز بن محمد الحكمي وكيل الكلية, وذلك في تمام الساعة العاشرة صباحاً بمسرح مجمع الكليات بأبي عريش . 

 وتناولت الورشة عدداً من المحاور وهي: رؤية ورسالة وأهداف القسم, والفرص الوظيفية المتاحة لخريجي القسم ، ومهنة الصحافة هي مهنتي  ، والصفات التي يجب أن يتحلى بها الإعلامي الناجح ، والأخلاقيات الواجب على الصحفي أن يتحلي بها كأخلاقيات لمهنة الصحافة ، والوصايا العشر للصحفيين والعمل بها ، وأفضل صورة صحفية في العالم, وختاما بعرض للأنشطة الإعلامية بقسم الصحافة والإعلام.

     وبدأت ورشة العمل بالطالب يعقوب معتبي بالتقديم والترحيب بالسادة الضيوف وطلاب القسم والكلية وافتتح ورشة  العمل د.علي بن محمد العواجي المشرف علي قسم الصحافة والإعلام  بتقديم لمحة سريعة عن القسم والأنشطة الإعلامية والتحدث عن الإعلام قديماً وحديثاً .. وقدم د. محمد عبد الوهاب الفقيه وإعطائه الكلمة ، وتحدث الدكتور الفقيه عن الجزء الأول من الورشة  " هذا تخصصي " وهو قسم الصحافة و الإعلام باعتباره من الأقسام العلمية الجديدة التي تم افتتاحه في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة جازان بدءا ً من العام الدراسي 1430ــ 1431هـ ، ويعد هذا القسم الأول من نوعه في المنطقة الجنوبية .

أحد طلاب قسم الصحافة أثناء الورشة

 

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

 

 

 الدكتور على العواجي المشرف على قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب يدير الورشة

 وعرض د. الفقيه رؤية قسم الصحافة الذي يطمح  إلى التميز في مجال العمل الإعلامي ويعمل على تطويره انطلاقا من إدراكه لأهمية  الإعلام في حياة  المجتمعات ، ويسعى القسم لإيجاد أوثق الصلات بين المؤسسات الإعلامية والمجتمع  بما يسهم في بناء المجتمع وتطويره ويعود بالخير والفائدة على جميع أبنائه.

  وكما عرض د. الفقيه رسالة القسم التي تتلخص في الأمور التالية :

- تزويد الطلاب بالعلوم الأكاديمية النظرية والعملية بما يمكنهم من  القيام بدورهم في

     بناء مجتمعهم والعمل على تطويره.

- العمل على إيجاد صلة وثيقة دائمة التطور بين الإعلام والمجتمع من أجل الوقوف

     على قضايا المجتمع المهمة بما ينسجم مع خصوصيته ويلبي رغباته في التطور والإبداع.

- السعي الدائم إلى تطوير القسم والعمل الإعلامي الأكاديمي والعملي.

- العمل على نشر التراث العربي والإسلامي وفتح قنوات الحوار مع الأمم الأخرى

      والتواصل مع المسلمين وغيرهم.

- رفد القطاعين العام والخاص بالكوادر المؤهلة للعمل وفق مقتضيات سوق العمل.

 وأشار د. الفقيه إلي أهداف القسم :

1- إعداد الكفاءات البشرية في مجالات الاتصالات المختلفة ولاسيما الصحافة.

2- تدريب الطلاب على ممارسة العمل الإعلامي.

3- تنمية قدرات الطلاب وتطوير مهاراتهم عن طريق تزويدهم بالأسس والمبادئ

     والنظريات والمفاهيم وتقنيات الاتصال الحديثة.

4- معالجة قضايا المجتمع المرتبطة بالاتصالات في ضوء مقاصد الشريعة

     الإسلامية.

5- الإسهام في البحث العلمي وإتاحة الفرصة للباحثين من داخل المملكة وخارجها

     لإثراء الدراسات ذات الصلة.

وتناول د. حازم أنور البنا الجزء الثاني من الورشة " وهذه مهنتي " وهي مهنة الصحافة ، وعرض د. البنا الفرص الوظيفية المتاحة لخريجي القسم وهي :

- العمل في وزارت الدولة : الإعلام - التعليم العالي – التربية – الثقافة - الخارجية .

- العمل الصحفي في المؤسسات الإعلامية الصحفية.

- العمل في إعداد البرامج وتقديمها بجهازي الإذاعة والتلفزيون.

- العمل في مجال العلاقات العامة في المؤسسات الإعلامية و الصناعية والتجارية ...الخ.

- العمل في مجال الصحافة الالكترونية , وهو الشكل الجديد من الإعلام الالكتروني

          وأضاف د. البنا أن مهنة الصحافة هي مهنتي .. فيقولون أن مهنه الصحافة هي مهنة البحث عن المتاعب هي بالنسبة للبعض كذلك.. فالصحافة من وجهة نظري نوعان :صحافة الخمس نجوم، وصحافة الشارع.. وهي بالفعل مهنة متعبة لمن ينظر إليها على أنها رسالة وموقف، بل أتصورها بالنسبة للصحفي الجاد مهنة البحث عن الموت والانتحار.

مثال "وفاة مصور ياباني خلال أحداث العنف التي شهدتها العاصمة التايلاندية بانكوك" هكذا كان الخبر الذي نشر منذ أيام .. وأيضاً قتل مصور رويترز هيرو موراموتو متأثرا بطلقة رصاص أصابته في الصدر وبقيت آخر سبع  دقائق التقطتها  كاميرته

 

 

ويقولون أن مهنه الصحافة صاحبة الجلالة : لما لها من تأثير قوي وواسع، ولذلك قالوا دائمًا عن الصحفي أنه مثل القاضي وربما أكثر منه، فالقاضي يحكم على فرد لكن الصحفي يحكم أحيانًا على شعب.. وكثير من الصحفيين والإعلاميين في بلاد عدة وصلوا بشعوبهم إلى الهلاك لأنهم ضللوهم ولم يقدموا لهم النصيحة والحقيقة.

 وقدم د. البنا تعليق حول صورة الصحفي في الدراما التي تظهر الصحفي في الأفلام والدراما المصرية في صورة الشخص "الرخم" الذي يضع "أنفه" في كل صغيرة وكبيرة، لا يهدأ ولا يمل حتى يعرف التفاصيل الكاملة ولو بشيء من "الغلاسة"  .. فهل الدراما تبالغ في الأمر .. أم أنها حقيقة الصحفيين؟!

     كما عرض د. البنا الصفات التي يجب أن يتحلى بها الإعلامي الناجح بأن يكون قياديا أي لديه القدرة على قيادة الحوار وإدارته بلباقة ، قادرا على احتواء القارئ ويشعره بانتمائه للموضوع  ، لديه القدرة على السيطرة على المواقف عند حدوث أي عطل فني أو خطأ بدر منه  دون قصد في الحوار.. لا يشعر المستمع بذلك.. ويمسك بذمام الأمور ولا يظهر هذا في ردود أفعاله ، والإعلامي الذكي هو من تؤثر كلماته في أحاسيس المتلقي وتخترق مفهومها لعقل المتلقي .. دون الثرثرة بالحديث أو الصمت المزمن الذي يمل منه المستمع ولا يخرج بشيء بعد انتهاء البرنامج .. بل خير الكلام ما قل ودل أي يكون كلماته مفيدة وهامة ومؤثرة وسريعة الوصول للمتلقي وتكون خاصة بمضمون ما يقدمه بالبرنامج ، و استخدام الأدلة والبراهين في الحوار تزيد من مصداقية المستمع لك واهتمامه بما تقدمه وتطرحه ومتابعته للبرنامج ، واستخدام أسلوب متميز في تقديم البرنامج هذا يشعر المتلقي بتميزك ويجذبه ويعتاد على أسلوبك وتصبح معروفا لديه ومحبوبا وهذا يحثه على متابعتك  ، والنيولوك أو التجديد عندما تبحث عن كل ما هو جديد وغريب وتقدمه حينها تشوق المستمع لمتابعتك وتشعره بالسعادة للاستماع إليك لأنه يعلم إنه سوف يكتسب معلومة جديدة مما تقدمه .أعتقد أن مزايا الإعلامي الناجح لا تنتهي ؟

 

 

وأشار د. البنا إلي الأخلاقيات الواجب علي الصحفي أن يتحلي بها كأخلاقيات لمهنة الصحافة ومن أهمها :

1- الدعوة إلي التضامن الاجتماعي وعدم التحريض علي بغض طائفة من الناس .
2- عدم نشر ما يعد انتهاكاً للأديان أو تعدياً عليها
3- عدم نشر ما يثير النعرات العنصرية أو الطائفية
4- تجريم التحريض علي ارتكاب الجرائم ، وعدم الانقياد للقوانين .
5- تجريم التهجم علي السلطات العامة ومقاومتها .
6- تجريم الإساءة للشعوب الأخرى أو نشر ما يسئ للحكومات الصديقة.
7- تجريم نشر الأخبار التي تعرض أمن الدولة وسلامتها للخطر.

8- تجريم التهكم علي رئيس الدولة أو تحقير السلطات القضائية .

9- تجريم الترويج لمناهضة المبادئ الأساسية التي يقوم عليها النظام السياسي

   الاقتصادي الاجتماعي  للدولة ، والحض علي كراهيتها أو الازدراء بها

 

وأكد  د. البنا  علي الوصايا العشر للصحفيين والعمل بها  :

أولا  :  يقرأ عن المكان الذي تحدد له كاختصاص في أرشيف  المعلومات ويسأل رئيسة عن هذا المكان .

ثانيا :  يذهب إلى المكان الذي تحدد له ويبدأ بالتعرف على الأشخاص (المسئولين والمترددين علية ) ، وينبغي علية أن يتعرف على العاملين في هذا المكان من أصغر عامل حتى الساعي .. كما يتعرف على الوزير أو أكبر مسئول .

ثالثا : يحرص على أن يكون أول لقاء له مع الأشخاص تكون طيبة .. فلا يكون مغرورا أو متكبرا بشكل ملفت للنظر أو بشكل مقزز.. لأن الانطباع الأول عن الأشخاص يدوم ويستحيل محوه ، فلابد أن تكون متواضعا .. منتبها .. تتعامل مع الآخرين باحترام ولباقة .

رابعا : تسأل أقدم العاملين في هذا المكان عن أهمية العمل الذي يقومون بة هنا .. وأهدافه ودوره في المجتمع وأهميته للمواطنين وتاريخ المكان وأبرز المسئولين فيه .. وكيف يحصل المواطن على خدمته " إذا كان موقعا خدميا متصلا بالجماهير " ودور كل مسئول فيه .

خامسا : احرص على أن تتعلم من الصغير و الكبير فى هذا المكان .. وكأنك تلميذ في مدرسة جديدة .

سادسا : احصل على تليفونات المكان والمسئولين عنه وتعرف على أطقم مكاتب المسئولين الكبار من سكرتارية وسعاة .

سابعا : حدد علاقتك باحترام وبتبادل منفعة مع جهاز الإعلام والعلاقات العامة في هذا المكان .. لأنة أصبح جهازا فعالا في مختلف المواقع والقرارات الوزارية

ثامنا : لا تنسى نشر بعض أخبار المجاملات أو صور الزفاف وأعياد الميلاد وغيرها لمصادرك .. لأنها تقوى الصلة والعلاقات الاجتماعية بين الصحفي والمصادر المختلفة .

تاسعا : كن طبيعيا وأنت تتعامل مع المصادر .. لأنك لو ظهرت بمظهر غير حقيقي فسرعان ما تنكشف حقيقتك .. وتترك انطباعا سيئا .

عاشرا : كن حريصا على حماية مصدر معلوماتك . ومعك القانون يحميك أيضا ...

          ويؤكد لك أنة لا إجبار للصحفي على إفشاء مصادرة .

 

 ويتطلع د. البنا  إلي تخريج صحفيين و مصورين مبدعين كما فعلت صحيفة عكاظ  في التقاط أفضل صورة في العالم لـ"سعودي" يلتهم أفعى! اختارت وكالة "رويترز" للأنباء صورة ضابط سعودي يلتهم أفعى كأفضل صورة في العالم ضمن عشر صور للعام 2010 وذلك في مسابقة للصور الفوتوغرافية نظمتها الوكالة البريطانية. والتقطت الصورة عدسة المصور فهد شديد، ونشرت في "عكاظ" السعودية. 

 

وقالت صحيفة "عكاظ" اليومية إن الصورة الفوتوغرافية الفائزة لمصورها فهد شديد، التي نالت تقدير لجنة تحكيم المسابقة واعتبرتها من أهم الصور خلال هذا العام، التقطت لضابط من قوى الأمن الخاصة، وهو يلتهم أفعى في مناورة أشبه بمعركة حقيقية. 

   وكانت المناورة قد نفذتها وزارة الداخلية السعودية لمواجهة العناصر "الإرهابية"، وامتدت على مدى أكثر من ست ساعات، بحضور مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف، في الحيسية شمال غربي العاصمة الرياض، يوم الخميس 27 جمادى الآخرة 1431هـ. 

 وفي العام 2009، كان جناحاً القاعدة في اليمن والسعودية قد أعلنا اندماجهما في جماعة جديدة هي القاعدة في جزيرة العرب وتتمركز في اليمن، وجاءت هذه الخطوة بعد أن تمكنت السلطات السعودية العام 2006 من خلال حملة لمكافحة الإرهاب من وقف حملة مسلحة قامت بها القاعدة على مدى ثلاث سنوات في السعودية.

 

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ 

 

وفي نهاية الورشة تم طرح العديد من الأسئلة والاستفسار من جانب الطلاب والسادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية  وتم الرد علي الأسئلة من قبل د.علي بن محمد العواجي المشرف علي قسم الصحافة والإعلام ود. حازم أنور البنا أمين القسم والدكتور يحيي بن محمد الحكمي عميد الكلية . ثم تكريم السادة أعضاء هيئة التدريس بالقسم علي المجهود الذي بذلوه من أجل رفعة القسم وتبوأه مكانة كبيرة داخل المملكة وخارجها وتكريم موظفو النشاط الطلابي بالكلية .

 

           الدكتور يحيي  الحكمي عميد الكلية يرد علي بعض الأسئلة والاستفسارات

وقد سعد أبنائنا الطلاب بهذه الورشة معلنين مدى استفادتهم العلمية التي تحققت منها وكانت بمثابة تشجيع وحافز للطلاب على الدراسة الجادة بالقسم .