header image



مواقع الكليات/كلية الآداب والعلوم الإنسانية/كلية الآداب | شطر الطالبات
Critical literary Thinking
 

التفكير الأدبي الناقد بكلية الآداب والعلوم الإنسانية شطر الطالبات

 كتبت : مشاعل مجممي – متابعة : سالي سعد

 

قدم قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية شطر الطالبات ، ورشة عمل بعنوان التفكير الأدبي الناقد ، نفذتها "  الدكتورة : أمبرين خانم عبد الحميد  " عضو هيئة التدريس بالقسم ، استهدفت فيها طالبات قسم اللغة الإنجليزية بالكلية .

حيث أوضحت فيها أن التفكير الأدبي الناقد يهدف لتعزيز قابلية توظيف الطلاب في مجالات العمل المختلفة وفق التغيرات الحديثة  تبحث هذه الدراسة في فعالية تطوير التفكير النقدي من خلال قراءة الأدب .

أوضحت مقدمة الورشة بأن النص الأدبي هو المرآة العاكسة  للحياة. ومن خلال قراءة سير الاحداث وتطورها الموضوعي وتفاعلات الشخصيات مع الآخرين ، يتعرض القراء لوجهات نظر متعددة وبالتالي يضطرون إلى التفكير وإعادة التفكير في أفكارهم وأفعالهم .وأيضًا أضافت بأن الأدب هو وسيلة لمساعدة القراء في حل المشكلات وتطوير مهارات التفكير النقدي، ويهدف العمل الأدبي الجيد إلى مساعدة القراء على مواكبة التغيير من خلال التفاعل مع النص. وبإمكانهم تحقيق التوجيه الذاتي والتطوير. هذا التغيير المؤثر  يشمل الانفتاح والثقة بالنفس والحكمة والبحث عن الحقيقة ، وهي أمور ضرورية لتطوير التفكير النقدي.

 

Critical literary Thinking

           In implementing this goal to enhance students’ employability in the fast-changing workplace.   This study investigate the efficacy of developing critical thinking through literature reading

   A  piece  of  literature  is  a  mirror  of  life  and  a  world . By   investigating   into its  plot,   thematic   development,   and   the interactions  of  the  characters  with  others  and  the  milieu,  readers  are  exposed  to multiple points of view and thus compelled to think and rethink their own ideas and actions. It  is  more  than  just  assisting readers  in  solving  problems  and  developing  critical  thinking  skills,  a  good  literary work aims to help readers learn to change and be better through challenging a text. They can gradually achieve self-direction and nurture such affective disposition as open-mindedness, self-confidence, prudence and truth-seeking which are essential to develop critical thinking

 

منسقة البوابة الإلكترونية

أ . سالي سعد  

 

تاريخ الخبر:02/08/1440آخر تعديل:11/08/1440 11:42 ص