header image



مواقع الكليات/كلية الآداب والعلوم الإنسانية/كلية الآداب | شطر الطالبات
Lets write

ضمن برنامجها لصقل مهارات طالبات اللغة الإنجليزية وحدة الموهبة الإبداع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية

تختتم فعاليات برنامج  (( Let ' s  write

 

      تغطية وكتابة  : هالة عبد الحق -  مشاعل مجممي – متابعة : سالي سعد

 

 أنهت وحدة الموهبة والابداع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية – شطر الطالبات رابع برامجها لصقل المواهب لطالبات قسم اللغة الإنجليزية بعنوان   " Let's Write " اعداد وتنفيذ رئيسة لجنة الأعذار بقسم اللغة الإنجليزية وعضو هيئة التدريس بقسم اللغة الإنجليزية الأستاذة "هالة محمود علي عبد الحق" , وانضمت إليها عضو لجنة الأعذار بالقسم و عضو هيئة التدريس الأستاذة  "مشاعل عيسى محمد مجممي" في الفصل الدراسي الثاني والتي كان لها دور فعال في إنجاح البرنامج .

استهلت البرنامج منسقة وحدة الموهبة والإبداع " الأستاذة : فدوى خالد "  شارحة طبيعة البرنامج المقدم من الوحدة لصقل مهارات طالبات قسم اللغة الإنجليزية ، وشكرت معدة ومنفذة البرنامج الأستاذة هالة على مبادرتها الرائعة وتفاعلها , كما أثنت على تعاون وحرص القسم على تطوير مهارات طالباته .

 

أوضحت المدربة أن البرنامج يهدف إلى تطوير مهارة الكتابة لدى طالبات المستوى الثالث بقسم اللغة الإنجليزية خصيصاً وللراغبات من المستويات والأقسام الأخرى , وكما يوضح مدى أهمية ارتباط مهارة الكتابة بالمهارات الأخرى كالقراءة وأساسيات قواعد اللغة الإنجليزية 

  

في الورش الأولى تم الوقوف على الصعوبات التي تواجهها الطالبات في تكوين الجمل الصحيحة, وتم مساعدتهن في البدء في كتابة تلك الجمل وكيفية استخدام كل قاعدة بشكل صحيح.

 ولقد اشتمل البرنامج على  عشر ورش عمل خلال الفصلين الدراسيين تمكنت من خلالها المدربتين من شرح أنواع الجمل الإنجليزية الثلاث : البسيطة, والمركبة, والمعقدة. وساعدن الطالبات على اتقان أساسيات مهارة الكتابة وتطويرها والتعرف على الطرق المختلفة للكتابة الأكاديمية , وذلك بشرحهن لبعض القواعد الأساس مدعمة بأمثلة تساعد الطالبة على استيعاب ما  قُدم إليهن واستخدمن في ذلك عدة أساليب منها : الكتابة على السبورة بشكل فوري و من خلال فيديوهات توضيحية وعروض بوربوينت.

 

ثم يتم توزيع الطالبات إلى مجموعات بنهاية كل ورشة للبدء بالتطبيق العملي بكتابة بعض الجمل الإنجليزية في أوراق الدفاتر الإنجليزية التي يتم توزيعها عليهن من قبل مدربتي  البرنامج  أسبوعياً ؛ لتتمكن الطالبات من كتابة الجمل بشكل صحيح وخط واضح. ولقد تولت المدربتين متابعة كتابة الطالبات وذلك بتصحيح أوراقهن خلال الورشة لمساعدتهن وتوجيههن لتعديل بعض الأخطاء الشائعة لديهن في الكتابة .

  

وفي الورش النهائية لوحظ تطور أسلوب الطالبات في مهارة الكتابة وتمكنهن من التعبير بشكل ممتاز خاصة اللاتي حضرن ورشة العمل بشكل دوري ومنتظم أسبوعياً.   

وعلى سبيل الخدمة المجتمعية ، قامت الأستاذة "مشاعل مجممي" بإحضار قصص مبسطة مصورة قصيرة من الولايات المتحدة الأمريكية مُهداه من ولدها "البراء مجممي"  وتشتمل هذه القصص على جمل مختصرة سهلة الفهم والمغزى وذلك لتحفيز الطالبات باستعارة هذه القصص أسبوعياً وقراءتها في أوقات الفراغ ويتم التبادل بين الطالبات ليتمكن من قراءة أكبر قدر ممكن من هذه القصص ، وذلك لأهمية القراءة ودورها الأساس في تطوير مهارة الكتابة.  

 

واختتمت الورشة العاشرة والأخيرة منسقة وحدة الموهبة والإبداع الأستاذة فدوى خالد بتكريم الطالبات المنتظمات والمتفوقات بشهادات الحضور , كما قدمت منفذتي البرنامج الأستاذة هالة والأستاذة مشاعل هدايا رمزية لكافة الطالبات ، وذلك بحضور مساعدة رئيس قسم اللغة الإنجليزية الأستاذة عزمة حسين , التي قدمت شكرها وأبدت سعادتها من البرنامج راجية استمرار البرنامج العام القادم ِ.

 

 

منسقة البوابة الإلكترونية

أ . سالي سعد

تاريخ الخبر:04/08/1439آخر تعديل:04/08/1439 09:58 م