header image



مواقع الكليات/كلية الآداب والعلوم الإنسانية/كلية الآداب | شطر الطالبات
الارشاد الفعال ودوره في نجاح عملية التسجيل

  حرصاً منها على تقديم خدمة إرشادية فعالة في تعامل المرشدة مع نظام القبول والتسجيل

وحدة الإرشاد الأكاديمي بالتعاون مع القبول والتسجيل تقيم ورشة عمل " الإرشاد الفعال ودوره في نجاح عملية التسجيل "

كتبت :  سالي سعد

قدمت وحدة الإرشاد الأكاديمي بكلية الأداب والعلوم الإنسانية – شطر الطالبات ، اولى برامجها التعاونية مع وحدة القبول والتسجيل بالكلية ، متمثلة في ورشة عمل بعنوان " الإرشاد الفعال ودوره في نجاح عملية التسجيل " ،  إعداد وتقديم : " الأستاذة : أشجان زيلع  "  رئيسة وحدة الإرشاد الأكاديمي ، وعضو هيئة التدريس بقسم الصحافة والإعلام ، و " الأستاذة : حنان زيدان " مديرة التسجيل بالكلية ، للمرشدات الأكاديمات من عضوات هيئة التدريس في الأقسام الأكاديمية المختلفة ، ولمنسوبات الكادر الإداري بالكلية ، حيث اشتملت الورشة على محورين أساسين وهامين ، أحدهما يتحدث عن الإرشاد الأكاديمي الفعال ، والثاني يبحث في الطرق المثلى التي تستطيع من خلالها المرشدة تيسير عملية القبول والتسجيل للطالبة .  

في البداية أوضحتا   " الاستاذة : اشجان زيلع "  ، " الأستاذة : حنان زيدان " أن الهدف الأساسي من الورشة  - التي تعد أولى البرامج التعاونية بين الوحدتين – هو تقديم الخدمات الإرشادية الفعالة من قبل المرشدات للطالبات  ، خاصة الخدمات التي تقدمها المرشدة للطالبة في فترة التسجيل وتقديم كافة جوانب الدعم للطالبة للوصول لنجاح عملية التسجيل .

  

 ناقشت " الأستاذة : أشجان زيلع " في المحور الأول من الورشة العديد من الموضوعات الهامة مع الحاضرات ، كالحديث عن مفهوم وأهداف الإرشاد الأكاديمي ، والتعرف على مفهوم المرشدة الأكاديمية والمهام الواجب عليها القيام بها لتحقيق أهداف الإرشاد الأكاديمي  ، ثم أوضحت الفروق بين أنواع الإرشاد الأكاديمي المختلفة مع ذكر أمثلة تطبيقية على كل نوع  .

كما أكدت " الأستاذة : أشجان " للحاضرات على ضرورة تحلي المرشدة الأكاديمية بمجموعة من المهارات الأساسية والتي تجعلها تستطيع القيام بدورها الإرشادي بشكل فعال .  

   

أما عن المحور الثاني من الورشة فقد ناقشت فيه " الأستاذة : حنان زيدان " عدداً من الموضوعات الهامة والتي تثير مجموعة من التساؤلات لدى المرشدات من عضوات هيئة التدريس ، فقد قدمت في بداية هذا المحور تعريفاً للوحدة التسجيل بالكلية مع عرض لمهام الوحدة وأهدافها ، ثم تحدثت عن المهام والأدوار الذي يقوم بها الإرشاد الأكاديمي أثناء فترة التسجيل حيث أكدت على أن نجاح عملية التسجيل يعتمد في الأساس على تقديم خدمة إرشادية فعالة ، موضحة صفات المرشد الناجح  .

تحدثت بعد ذلك على عملية الحذف والإضافة الإلكترونية وكيف يلعب الإرشاد الأكاديم الإلكتروني دوراً فعالاً في تقديم هذه الخدمة بكل سهولة ويسر ، ثم أوضحت بعد ذلك دور الطالبة تجاه المرشدة مؤكدة على أهمية رفع الوعي الإرشادي  لدى الطالبة ، ثم طرحت مجموعه من التساؤلات والاستفسارات  التي ترد دائما من الطالبات وكيفية التعامل مع مثل تلك الأسئلة ، وفي ختام هذا المحور طرحت مجموعة من طرق التعامل مع االطالبات المتعثرات والملتزمات بالخطة .

الجدير بالذكر أن ورشة العمل قد حظيت بحضور كبير من قبل عضوات هيئة التدريس والإداريات بالكلية ، اللائي تفاعلن مع موضوع الورشة بشكل كبير من خلال المناقشات المختلفة حول الموضوعات التي طرحت في الورشة ، بالإضافى تقديم مجموعة من المقترحات التي تساهم في تحقيق فاعلية الارشاد الأكاديمي بشكل عام وفي التسجيل بشكل خاص  ، أيضاً من العوامل التي ساعدت على تفاعل الحاضرات مع موضوع الورشة هي أنها قد اشتملت على العديد من النماذج التطبيقية في مجال الارشاد ومساهمته في نجاح عملية التسجيل   .

 

منسقة البوابة الإلكترونية

أ . سالي سعد

تاريخ الخبر:11/03/1440آخر تعديل:11/03/1440 04:02 ص