header image



مواقع الكليات/كلية الآداب والعلوم الإنسانية/كلية الآداب | شطر الطالبات
رحلة مع الموهبة
 

رحلة مع الموهبة بكلية الأداب والعلوم الإنسانية شطر الطالبات

كتبت :  صافية مدخلي – تحرير : سالي سعد

أقامت وحدة الموهبة والإبداع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية – شطر الطالبات - دورة بعنوان " رحلة مع الموهبة  " أعدتها وقدمتها "  أ. إبتسام زيلعي "  ، في البداية أوضحت رئيسة  وحدة الموهبة والإبداع  بالكلية  " الأستاذة صافية عبدالرحمن مدخلي " المحاضر بقسم اللغة الإنجليزية ، أن الهدف من الدورة هو التعرف على صفات الموهوبين والموهوبات ، وأهمية توعية وتثقيف المجتمع بخصائصهم وبالتالي بناء قاعدة شاملة ومفصلة لهذه الفئة .

 في البداية تحدثت المدربة عن تعريف الموهوب وطرق اكتشافه ، كما تحدثت عن أهم صفات وسمات وخصائص  الموهوبين ، ثم عرضت أهم المشكلات والعوائق التي قد يتعرضون لها ، ثم الحديث عن  أهم العوامل التي تساعد على تنمية وتطويرهم والتعرف على بعض الإرشادات التي تسهم في العناية بهم .

 

كما أوضحت المدربة أن الموهبة هي نعمة من الله يهبها لمن يشاء ، وللحفاظ عليها يجب دعمها ، والاهتمام بها دائماً من أجل تطويرها واستمرارها ، لذا فيحتاج الموهوبون إلى أشخاص يقدرون موهبتهم ويبتعدون عن أسلوب التَّلقين ، ويركزون على التطبيق العملي ، واستخدام أسلوب التحفيز لتشجيعهم على الابتكار والتجديد

كما أكدت " الأستاذة إبتسام " على أن اكتشاف المواهب يبدأ من الأسرة ، ثم من قبل المدرسة ، كما أن للموهوبين مستقبل بارز وأثر بالغ في تطور الأمة ، وتقدمها ، وتفوقها ، لذلك علينا الاهتمام بهم ، وتوفير الرعاية النفسية ، والاجتماعية ، والصحية لهم ، ووضع البرامج الإرشادية التي تضمن لهم نمواً نفسياً ، وعقلياً ، واجتماعياً متكاملاً.

الجدير بالذكر أن الدورة قد لاقت حضور وتفاعل مكثف من الطالبات حيث عرضت المدربة عدد من المقاطع التحفيزية التي تتحدث عن خصائص الموهوبين وعن أهمية تطوير الموهبة لدى الطالبات الموهوبات وعدم الالتفات إلى المحبطين كما عرضت بعض القصص من العالم المعاصر عن موهوبين نجحوا وتميزوا وتغلبوا على المصاعب . 

 

 

 

منسقة البوابة الإلكترونية

       أ . سالي سعد

 

تاريخ الخبر:10/02/1440آخر تعديل:10/02/1440 06:00 ص