header image



مواقع الكليات/كلية الآداب والعلوم الإنسانية/كلية الآداب | شطر الطالبات
اليوم العالمي للشعر
  

" اليوم العالمي للشعر  " بكلية الآداب والعلوم الإنسانية - شطر الطالبات

 

تغطية : تنوير هندي – متابعة : سالي سعد

احتفل قسم اللغة العربية وآدابها ( شطر الطالبات ) بكلية الآداب والعلوم الإنسانية باليوم العالمي للشعر ، في أصبوحة وادعة جعل القصيد موضوعه ( الأم / الوطن - الوطن / الأم ) في ذات الْيَوْمَ الذي يحتفل فيه العالم بالأم ، فافتتحت مساعدة رئيس القسم د. تنوير هندي اللقاء بهذا المزج ، فكانت الأم أعظم قصيدة يستعصي على الزمان فك رموزها ، وأعذب كلمات سُكبت على الأرواح فأروتها .  

ثم ألقت العضوات المشاركات في الأصبوحة مجموعة مما نظمن في هوى الأم وعشق الوطن ، فاستمتعت الحاضرات بقصيدة ( سراب ) للدكتورة منى أمين ، و( في حب الوطن ) للدكتورة إسراء الشياب ، و( مضى بالحلم ) للدكتورة عواطف بهنس ، وأهدت الدكتورة علا سعد قصيدة ( أم وشهيد ) إلى أمهات شهدائنا في الحد الجنوبي .  

وتخلل اللقاء ورقة بحثية للدكتورة تنوير هندي بعنوان ( علاقة الشعر بالرسم عند الجاحظ .. رؤية نقدية تأصيلية ) تحدثت فيها عن مدى تلاقي الفنون و إشتراكها في مساحات واسعة ، وكيف أن الشعر وثيق الصِّلة بالرسم ، وهذا ما أشار إليه النقاد منذ القدم ، ثم تطرقت إلى الحديث عما وجد عند الجاحظ من التفاتة لهذه القضية وتصوره لها وتطبيقات ذلك في شيىء مما وصلنا من تراثه العلمي .

 كذلك ألقت الدكتورة مي محمود ورقة بحثية بعنوان ( الشعر ، ياأيها الرفيق المتعب ) كانت محاورها : الشعر ومعاناة الميلاد - الشعر ومعاناة الداعي - الشعر ومعاناة التلقي - الشاعر ينظم معاناته .

وقد سادت الاحتفال أجواء البهجة ، وأبدت الحاضرات إعجابهن بفقرات الحفل ، طالبات للمزيد من هذه الفعاليات التي تكسر الروتين وتزيد روابط الاخاء وتسهم في التبادل الثقافي والتوسع المعرفي .

 

                                                                منسقة البوابة الإلكترونية

                                    أ . سالي سعد

 

تاريخ الخبر:08/07/1439آخر تعديل:08/07/1439 11:57 م