header image



مواقع الكليات/كلية الآداب والعلوم الإنسانية/كلية الآداب | شطر الطالبات
في إطار سعيها لدعم علاقة الكلية بالمجتمع الداخلي مع كليات شطر الطالبات والإدارات النسائية بالجامعة

  في إطار سعيها لدعم علاقة الكلية بالمجتمع الداخلي مع كليات شطر الطالبات والإدارات النسائية بالجامعة

وحدة العلاقات العامة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية شطر الطالبات تقيم برنامج تدريبي إعلامي شامل بعنوان " المراسل الإعلامي الناجح "

 

كتبت :  سالي سعد – دعاء عادل  

برعاية كريمة من سعادة وكيلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية شطر الطالبات " الدكتورة : ليلى شبيلي " أقامت وحدة العلاقات العامة والإعلام ، برنامجها التدريبي الإعلامي الشامل " المراسل الإعلامي الناجح " والذي اشتمل على العديد من ورش العمل على مدار يومين ، لممثلات العلاقات العامة ،المراسلات الإعلاميات ، ومنسقات البوابات الإلكترونية على مستوى كليات وعمادات وإدارات شطر الطالبات بالجامعة ، بالإضافة إلى عدد من منسوبات الكلية من الإداريات وعضوات هيئة التدريس بالكلية .

 

في البداية أوضحت " الأستاذة : سالي سعد " رئيسة وحدة العلاقات العامة والإعلام ، المراسل الإعلامي ، منسقة البوابة الإلكترونية بالكلية أن هذا البرنامج التدريبي يأتي في إطار سعي الوحدة لدعم علاقة الكلية بالمجتمع الداخلي مع كليات شطر الطالبات والإدارات النسائية بالجامعة ، وحرصها على تنمية وتطوير مهارات العاملات بالعلاقات العامة المراسلات الإعلاميات ، ومنسقات البوابات الإلكترونية بالجامعة ، واكتساب المهارات اللازمة في مجال عملهن .

شارك في تقديم البرنامج التدريبي العديد من عضوات هيئة التدريس المتخصصات في مجال العلاقات العامة والإعلام

 

أساسيات التحرير الصحفي

جاءت ورشة العمل الأولى في اليوم التدريبي الأول بعنوان "أساسيات التحرير الصحفي" قدمت الورشة " الدكتورة : دعاء عادل " ، عضو هيئة التدريس بقسم الصحافة والإعلام.

استهدفت الورشة تطوير مهارات التحرير الصحفي لدى مسؤولات الإعلام بالكليات شطر الطالبات وتدريبهن على مهارات الكتابة الصحفية الخاصة بفنون الخبر والتقرير واشتملت على عدد من المحاور منها التعريف بالخبر الصحفي ومكوناته وكيفية كتابة الخبر باحترافية بالإضافة إلى فن التقرير الصحفي وبنائه التحريري والأخطاء الشائعة في الكتابة الصحفية .

واختتمت الورشة بعرض نماذج تطبيقية وتدريبات عملية ساهمت في إثراء النقاش حيث طلب من المشاركات كتابة خبر متكامل العناصر مما زاد من تفاعل مسؤولات الإعلام اللاتي بدورهن طرحن العديد من الأسئلة والاستفسارات حول مهارات التحرير الصحفي وأهمية سرعة نشر الخبر.

تأتى هذه الورشة في إطار الضرورة الملحة لتطوير مهارات الكتابة الصحفية لدى مسؤولات الإعلام خاصة فى ظل التوسع والتطورات التي تشهدها جامعة جازان واحتياجها لفريق مؤهل من الإعلاميات المحترفات.

 

القواعد اللغوية للكتابة الصحفية

أما عن ورشة العمل الثانية في اليوم التدريبي الأول ، فقد جاءت بعنوان " القواعد اللغوية للكتابة الصحفية " قدمتها "  الدكتورة : غادة ذبالي "  مساعدة وكيلة الكلية للشؤون الأكاديمية ، عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية .

استهدفت الورشة تطوير مهارات الكتابة الصحفية لدى مسؤولات الإعلام بالكليات شطر الطالبات وتدريبهن على القواعد اللغوية السليمة للكتابة الصحفية  ، واشتملت على عدد من المحاور منها التعريف بأبرز الأسباب التي تؤدي إلى وقوع الكتاب في الأخطاء اللغوية في الكتابة ، والتعرف على طرق التقليل من الأخطاء اللغوية في الكتابة ، بالإضافة إلى عرض نماذج من الأخطاء اللغوية في الأخبار والتقارير الصحفية .

واختتمت الورشة بعرض نماذج تطبيقية وتدريبات عملية على القواعد اللغوية السليمة في الكتابة الصحفية ، ساهمت في إثراء النقاش حيث تم توزيع نموذج لموضوع صحفي يحتوي على العديد من الأخطاء اللغوية على الحاضرات وطلب منهن استخراجها والنقاش حولها .

 

قواعد إعداد خطة الفعاليات

أما عن  ورشة العمل الثالثة في اليوم التدريبي الأول ، والتي جاءت بعنوان " قواعد إعداد خطة الفعاليات" قدمتها "  الأستاذة : سالي سعد "  عضو هيئة التدريس بقسم الصحافة والإعلام  .

فقد بدأت " الأستاذة : سالي " الدورة بنشاط طرحت من خلاله تساؤلاً على الحاضرات طلبت منهن ذكر مهام وحدة العلاقات العامة والإعلام للكلية أو الإدارة التي يعملن بها ، مع ذكر الطرق والوسائل التي تتبعها كل واحدة منهن في القيام بتلك المهام .

اشتملت الورشة على العديد من الموضوعات الهامة كالحديث عن مفهوم العلاقات العامة ، ومهام ممثلة العلاقات العامة بالجامعة ، بالإضافة إلى التعرف على وظائف العلاقات العامة والأنشطة التي تقوم بها ممثلة العلاقات العامة ، كما تطرقت إلى الحديث عن كيفية وضع خطة الفعاليات معتمدة في ذلك على موائمتها للخطة الاستراتيجية للكلية أو الإدارة ومتسقة مع رؤية ورسالة وأهداف الإدارة العامة للعلاقات العامة من جهة والكلية أو العمادة أو الإدارة من جهة ثانية .

واختتمت الورشة بعرض نماذج تطبيقية وتدريبات عملية على القواعد اللغوية السليمة في وضع خطة الفعاليات كما طلبت الأستاذة : سالي من الحاضرات إعداد خطة تنفيذية للعمل تكون على مدار عام دراسي كامل معتمدات في ذلك على القواعد والأساسيات التي تم التعرف عليها في برنامج الورشة ، ومناقشة تلك الخطط معهن .

 

قواعد كتابة التقارير الإدارية

اشتمل اليوم الثاني من البرنامج التدريبي الإعلامي الشامل " المراسل الاعلامي الناجح " ، على العديد من ورش العمل التي اتخذت الطابع المهني الاعلامي والإداري .

استهدفت الورشة الأولى - والتي جاءت بعنوان " قواعد كتابة التقارير الإدارية " إعداد وتقديم " الدكتورة : دعاء عادل "  عضو هيئة التدريس بقسم الصحافة والإعلام -  تعريف المشاركات بمواصفات التقرير الإداري الفعال وأسلوب تنفيذه ، واكسابهن مهارات إعداد التقارير الإدارية الجيدة ،

تناولت الورشة القواعد التي ينبغي اتباعها عند كتابة التقارير الإدارية ، والتي تجعل منها وسيلة اتصال فاعلة تؤدي إلى تطوير العمل الإداري وتحسينه؛ حيث أوضحت مقدمة الورشة أن التقارير الإدارية تلعب دورا هاما في عمل ونشاط أي مؤسسة ، فيمكن بواسطتها تبادل البيانات والمعلومات بين مختلف الأقسام والإدارات في داخل المؤسسة أو بينها وبين الجهات والمؤسسات الأخرى ، والتقارير كوسيلة من وسائل الاتصال تحقق التنسيق والتكامل بين أنشطة المؤسسة المختلفة.

تضمنت الورشة عدة محاور (مفهوم التقرير، أهمية وأهداف التقرير، أنواع التقارير، إعداد التقرير، كتابة التقرير، نماذج من التقرير الفعال )

 

كيف تكوني مراسلة إعلامية ناجحة

تناولت الورشة الثانية - والتي جاءت بعنوان " كيف تكوني مراسلة إعلامية ناجحة " إعداد وتقديم " الدكتورة : زينب حامد "  عضو هيئة التدريس بقسم الصحافة والإعلام -  تعريف المشاركات بمفهوم المراسل مع الحديث عن أنواع المراسلين ، والحديث عن الفرق بين المراسل وكاتب التقرير ومهما كلا منهما ، مع عرض لفيلم تسجيلي عن المراسل الصحفي في المناطق الساخنة وتقديم عرض تمثيلي يشرح عمل المراسل الصحفي أثناء تغطيته للأحداث .  

تناولت الورشة أيضاً الصفات الواجب على المراسل التحلي بها ، بالإضافة إلى الحديث عن القواعد التي ينبغي اتباعها عند تغطية المراسل للأحداث في مناطقها المختلفة ، تحدثت أيضاً عن التصوير وأهميته في حياة المراسل الاعلامي .

تضمنت الورشة العديد من النماذج التطبيقية والتدريبات العملية التي استهدفت فيها تنمية المهارات الاعلامية لدى المراسلات حيث طلبت " الدكتورة : زينب " من الحاضرات ، أن يوضحن أهم الإجراءات التي سيتخذنها كمراسلات اعلاميات ، عند تغطية فعالية موجودة في منطقة بعيدة ، مع عدم معرفة أية معلومات عنها ، ثم ناقشت معهن تلك الاجراءات .

 

آليات رفع الأخبار على البوابة الإلكترونية للكلية والجامعة

بينما تناولت الورشة الثالثة - والتي جاءت بعنوان " آليات رفع الأخبار على البوابة الإلكترونية للكلية والجامعة " إعداد وتقديم " الأستاذة  سالي سعد "  عضو هيئة التدريس بقسم الصحافة والإعلام -  تعريف المشاركات بمهام منسقة البوابة الالكترونية ، وتوضيح العلاقة بين عمل ممثلة العلاقات العامة والمراسلة ومنسقة البوابة الالكترونية ، وضرورة الترابط بين مهامهن لأنها مكملة لبعضها البعض .

تناولت الورشة أيضاً الوسائل الاعلامية المختلفة التي تتعامل من خلالها المراسلة الاعلامية وممثلة العلاقات العامة مع الأخبار والتقارير الصحفية عن الفعاليات المختلفة للكلية والمؤسسة .

تضمنت الورشة الحديث عن مراحل رفع الاخبار على موقع الكلية أو عبر بوابة أخبار الجامعة مع الحديث عن القواعد الواجب اتباعها للرفع على البوابات الالكترونية ، مع عرض لمجموعة من النماذج التطبيقية والتدريبات العملية التي حظيت بتفاعل كبير من قبل الحاضرات  .

 

و الجدير بالذكر أن فعاليات البرنامج التدريبي  قد لاقت استحسان الحاضرات ، واللائي طالبن بالمزيد من تلك الدورات التي تساهم في تطوير العمل في مجال العلاقات العامة والإعلام بالجامعة .

  

 

   

 

 

منسقة البوابة الإلكترونية

أ . سالي سعد

تاريخ الخبر:29/05/1440آخر تعديل:29/05/1440 09:34 م