header image



مواقع الكليات/كلية الآداب والعلوم الإنسانية/كلية الآداب | شطر الطالبات
الجودة في العملية التعليمية

 

" معايير الجودة في العملية التعليمية  " بكلية الأداب والعلوم الإنسانية شطر الطالبات

 

كتبت : إسراء الشياب – تحرير : سالي سعد

أقامت وحدة الشؤون الأكاديمية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية- شطر الطالبات ، بالتعاون مع قسم اللغة العربية  ، دورة تدريبية بعنوان  " معايير الجودة في العملية التعليمية " ، إعداد وتقديم الدكتورة :  إلهام البرعي  ،  الدكتورة :  إسراء الشياب ، عضوات هيئة التدريس بقسم اللغة العربية .

بدأت " الدكتورة : إسراء الشياب " الدورة بتقديم عرض تقديمي عرفت من خلاله عن الجودة في التعليم باعتبارها مجموعة من المعايير التي تتخذها الجامعة لرفع المنتج التعليمي بشكل مستمر، ضمن مواصفات وخصائص متوقعة ومرضية.

كما تحدثت عن المجالات التي يمكن أن تطبق بها معايير الجودة الشاملة في التعليم ومنها  ( المنهج العلمي، وأعضاء هيئة التدريس والنظام الإداري، وأساليب التقويم، وكذلك التسهيلات المادية  ) ، بالإضافة إلى الحديث عن خصائص الجودة الشاملة والفوائد المرجوة من تطبيقها في التعليم العالي .

تحدثت أيضاً " الدكتورة : إسراء " عن المعوقات العامة التي تعوق تطبيق الجودة الشاملة في التعليم وغير ذلك من الموضوعات التي خلصت إلى الطريقة المناسبة لإحداث نقلة نوعية في الجامعات السعودية والتي تضمن تحقيق تطلعات وطموحات خريجيها والمجتمع والهيئات والمؤسسات والتي تستقبل هؤلاء الخريجين  بمستوى وأداء عالٍ لا  يمكن أن يتحقق لولا جودة التعليم

قدمت بعد ذلك " الدكتورة : إلهام البرعي " عرض تقديمي تحدثت فيه عن مدخلات ومخرجات ضمان الجودة ، موضحة ذلك من خلال رسوم توضيحية  و مخططات كنماذج توضيحية ، كما تحدثت عن كفاءات الأستاذ الجامعي من منظور الجودة الشاملة، أعقبت حديثها بتساؤل طرحته على الحاضرات وهو " من هو المسؤول عن تطبيق الجودة ؟ " والذي وجد تفاعلاً كبيرا من الحاضرات ، حيث أجابت " الدكتورة : إلهام جادين " منسقة قسم الصحافة والإعلام ، قائلة أن الجودة مسؤولية الجميع أعضاء وإدارة وطلاب

استطردت " الدكتورة : إلهام البرعي " حديثها بذكر خطوات تأسيس نظام الجودة الداخلي في الكليات والأقسام ، و مهام ومسؤوليات منسقي البرامج الأكاديمية ، كما تحدثت عن التقرير السنوي للبرنامج وما يشملها من تقارير سنوية ونصف سنوية ، وما يتبعها من تقرير البرنامج وتقرير المقرر الدراسي وكذلك الخطط الدراسية المستمرة وما يتبعها من توصيف للبرنامج وتوصيف المقرر الدراسي للوصول لآلية تدريس المقرر الدراسي ، و اختمت حديثها بكيفية ضبط جودة الأداء التي ما كانت لتكون لولا الرقابة الداخلية الذاتية والرقابة الخارجية من المسؤولين وهيئة الإشراف في الجامعة

الجدير بالذكر أن الدورة قد لاقت تفاعلاً كبيراً من الحاضرات ، اللائي أعجبن بموضوع الدورة وبعرض المدربات . 

 

 

منسقة البوابة الإلكترونية

أ . سالي سعد

 

تاريخ الخبر:24/03/1440آخر تعديل:25/03/1440 10:21 م