header image



مواقع الكليات/كلية الآداب والعلوم الإنسانية/كلية الآداب | شطر الطالبات
سلامة الفيفي : عضو هيئة التدريس بجامعة جازان تتميز ببحث تتصدر نتائجه الصحف السعودية
 

" سلامة الفيفي " عضو هيئة التدريس بجامعة جازان تتميز ببحث تتصدر نتائجه الصحف السعودية

 

 

 

كتبت  : سالي سعد

 حاز بحث " الأستاذة : سلامة أحمد الفيفي " عضو هيئة التدريس بقسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب والعلوم الإنسانية شطر الطالبات للماجستير على إهتمام كبير من الصحف السعودية  ، يتحدث البحث عن استخدامات الصحفيين لـ«تويتر»، بمشاركة 109 صحفيين ، وقد خلصت نتائجه  إلى أن أكثر من نصف الصحفيين راضون عن مستوى حريتهم للتعبير عن آرائهم، بينما أكد ما يقارب 50 % منهم أن لديهم القدرة والحرية في التعبير عن آرائهم السلبية .

 

أوضحت الباحثة سلامة الفيفي، عضو هيئة التدريس بجامعة جازان، أنها أعدت رسالة درجة الماجستير خلال دراستها بجامعة كوينيبياك الأميركية عن استخدامات الصحفيين السعوديين لموقع «تويتر» لعام 2017. وأكدت الفيفي أن دراستها البحثية كانت ميدانية بالدرجة الأولى، بالإضافة إلى جمع معلومات إضافية عن طريق تحليل المحتوى (التغريدات) والمقابلات الشخصية مع بعض الصحفيين بهدف تعزيز النتائج ،  شارك بالاستطلاع (الاستبيان) 109 صحفيين من مختلف مدن السعودية، تراوحت أعمارهم بين 20 و60 عاما، وتم تحليل عدد من حسابات هؤلاء الصحفيين على توتير، إضافة لبعض المقابلات الشخصية عن طريق الإنترنت. وطبقا للباحثة الفيفي، أظهرت نتائج الاستطلاع أن جميع المشاركين تقريبا يستخدمون برنامج التواصل «تويتر»، وكان الهدف من الاستخدام ما بين أهداف شخصية ومهنية ، واستنادا إلى الدراسة، القضايا الاجتماعية والسياسية هي أكثر ما يشغل اهتمام الصحفيين السعوديين .

 

والجدير بالذكر أنه نظراً لحداثة موضوع الدراسة وندرته النسبية وأهميته فقد حظى البحث بالنشر في العديد من المكتبات الجامعية بأمريكا وفي المملكة العربية السعودية ، حيث أجازته ونشرته كاملاً باللغة الإنجليزية كلاً من مكتبة جامعة كوينيبياك الأمريكية ، والمكتبة الرقمية السعودية ، كما نشرت صحيفة الوطن ملخصاً له باللغة العربية .

 

وفي هذا الصدد  تتقدم كلية الآداب والعلوم الإنسانية شطر الطالبات ممثلة في وكيلة الكلية " الدكتورة ليلى شبيلي " بالتهنئة للأستاذة سلامة على هذا التفوق ، كما توجه كلا من  " الأستاذ الدكتور : عبد النبي الطيب " رئيس قسم الصحافة والإعلام ، و " الدكتورة : إلهام جادين " منسقة القسم وجميع منسوبات القسم بالتهنئة الحارة للأستاذة سلامة متمنين لها مزيد من التفوق والنجاح   

 

 

 

 

منسقة البوابة الإلكترونية

أ . سالي سعد

تاريخ الخبر:07/08/1439آخر تعديل:07/08/1439 09:17 م