header image



مواقع الكليات/كلية الآداب والعلوم الإنسانية/كلية الآداب | شطر الطالبات
speak-speak-speak
 

ضمن برنامجها لصقل مهارات طالبات اللغة الإنجليزية وحدة الموهبة الإبداع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية

تختتم فعاليات برنامج  (( Speak ,  Speak ,  Speak

 

كتبت : أ. عـِفة مراد 

انهت وحدة الموهبة والابداع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية – شطر الطالبات أحد برامج صقل المواهب لطالبات قسم اللغة الإنجليزية بعنوان : (( Speak ,  Speak ,  Speak. اعداد وتنفيذ رئيسة وحدة الإحصاء والمعلومات وعضو هيئة التدريس بقسم اللغة الانجليزية  أ. عفة يحيى مراد ،  وانضمت إليها أ. ليلى المشهور نائبة وحدة الجودة،  عضو هيئة التدريس بقسم اللغة الإنجليزية  في منتصف الفصل الدراسي الثاني , و البرنامج لطالبات المستوى الثالث بقسم اللغة الانجليزية خصيصاً، وللراغبات من المستويات الأخرى .

اشتمل البرنامج على عدة  أهداف رئيسة من أبرزها : تقوية مهارة التحدث لدى الطالبات، بالإضافة إلى تعزيز ثقتهن بالنفس وتجاوز مرحلة الخوف من التحدث والمشاركة أثناء المحاضرات أو غيرها. وتطوير قدراتهن الفكرية، والشخصية، والمهنية، بالإضافة إلى الكفاءة اللغوية حيث أنها مهارات أساس لمتعلمي اللغة.

   

 استهلت البرنامج منسقة وحدة الموهبة والإبداع " الأستاذة : فدوى خالد "  شارحة طبيعة البرنامج المقدم من الوحدة لصقل مهارات طالبات قسم اللغة الإنجليزية ، وشكرت معدة ومنفذة البرنامج الأستاذة : عفة على مبادرتها الرائعة وتفاعلها وتعاون وحرص القسم على تطوير مهارات طالباته .

 و تمحورت الورشة الأولى من البرنامج في مناقشة الطالبات والتعرف على نقاط الضعف لديهن وماهي العوائق التي تواجههن أثناء استخدام مهارة التحدث. واتفق العديد من الطالبات على أن السبب هو عدم ممارسة الطالبات للغة الإنجليزية في سياق حقيقي أو واقعي متصل بثقافتهن ومجتمعهن أو استخدامهن للغة الإنجليزية خارج الجامعة، ومن هذا المنطلق صممت المدربة محتوى متكامل لتوجيههن ومساعدتهن على إتقان هذه المهارة.

نفذ البرنامج من خلال عشر ورش على مدار الفصلين الدراسيين لهذا العام ، وشمل المحتوى المُقدم بكل ورشة على المحاور التالية ( قواعد التهجئة الصحيحة للكلمات الإنجليزية ، تدريب على النطق الصحيح لبعض الكلمات الإنجليزية ، عبارات وأمثلة يومية  ، مشاهدة فيديوهات قصيرة وتلخيصها ، مناقشات وتطبيق لما تم تعلمه بالورشة )

 

 كما تم استخدام وسائل مساعدة للشرح مثل العروض التقديمية (PowerPoint)  ومقاطع الأفلام الوثائقية وارشاد الطالبات لبعض مواقع الانترنت التعليمية وغيره.

كان تفاعل الطالبات ملحوظا بكل ورشة و حضورهن المستمر دليل على استفادتهن من المحتوى المقدم . ومتابعة المدربة المستمرة وملاحظتها لتطور مستواهن بهذه المهارة.

واختتمت الورشة العاشرة والأخيرة منسقة وحدة الموهبة والإبداع " الأستاذة : فدوى خالد "  بتكريم الطالبات المنتظمات والمتفوقات بشهادات الحضور , كما قدمت منفذة البرنامج أستاذة .عِـفة مراد هدايا رمزية لكافة الطالبات وشكرتهن على تواجدهن. وذلك بحضور مساعدة رئيس قسم اللغة الإنجليزية الأستاذة عزمة حسين , التي قدمت شكرها وأبدت سعادتها من البرنامج .

كما قدمت إحدى الطالبات كلمة شكر نيابة عن كل الطالبات الحاضرات على البرنامج الذي استفدن منه كثيرا ,  طالبة أن يستمر هذا البرنامج العام القادم إن شاء الله .

   

 

منسقة البوابة الإلكترونية

أ . سالي سعد

 

تاريخ الخبر:01/08/1439آخر تعديل:02/08/1439 01:09 م