header image



مواقع الكليات/كلية الآداب والعلوم الإنسانية/كلية الآداب | شطر الطالبات
وحدة الخريجات تطلق أولى برامجها للتطوير المهني للطالبات

ضمن برنامجها للتطوير المهني للطالبات

وحدة الخريجات بكلية الأداب والعلوم الإنسانية شطر الطالبات تطلق أولى برامجها لدعم الخريجات

بدورة تدريبية بعنوان  " أسرار التميز في المقابلات الشخصية و إعداد السيرة الذاتية   "

 

كتبت: سالي سعد

ضمن برامجها للتطوير المهني للطالبات أطلقت وحدة الخريجات بكلية الأداب والعلوم الإنسانية – شطر الطالبات ، اولى برامجها لدعم الخريجات بدورة تدريبية بعنوان  " أسرار التميز في المقابلات الشخصية و إعداد السيرة الذاتية   "

إعداد وتقديم  " الدكتورة :  زينب محمد حامد  "  رئيسة وحدة التخطيط والتطوير ، و الأستاذ المساعد بقسم الصحافة والإعلام بالكلية .

في البداية أوضحت   " الاستاذة : ابتسام زيلعي " رئيسة وحدة الخريجات بالكلية  ، أن الدورة تأتي ضمن برنامج دعم الخريجات التي تستهدف منه الوحدة التطوير المهني لطالبات الكلية من الأقسام المختلفة ، والذي يأتي ضمن حرص الكلية وقيادتها الداعمة للتطوير والتنمية لقدرات خريجاتها والممثلة في رعاية سعادة وكيلة الكلية " الدكتورة : ليلى شبيلي  "  على تنمية مهارات الطالبات بوجه عام وطالبات المستوى الثامن بوجه خاص حتى يتسنى لكل طالبة معرفة المهارات الواجب اكتسابها لكي تصبح لديها الجاهزية للتقدم إلى أي وظيفة بعد التخرج ، كما عرفت الأستاذة : ابتسام الطالبات في بداية الدورة بالوحدة وبالخدمات التي تقدمها لخريجات الكلية في مختلف المجالات .

  

 اشتملت الدورة على محورين هامين  ، تحدثت " الدكتورة : زينب حامد " في المحور الأول عن المتطلبات الأساسية لإحتياج  الخريجة لأن يكون لديها سيرة ذاتية ، بالإضافة إلى التعرف على أهمية السيرة الذاتية ، حيث أكدت الدكتورة زينب للطالبات على أنها وسيلة لتعريف الآخرين بالخريجة ، وتوثيق الإنجازات والخبرات ، بالإضافة إلى أنها وسيلة جيدة للحصول على وظيفة مناسبة .

 كما أكدت " دكتورة زينب " للطالبات على مجموعه من القواعد الواجب مراعاتها في كتابة السيرة الذاتية منها أنها قد تستخدم لاستبعاد الأشخاص أكثر من استخدامها لترشيحهم للوظيفة ، لذا لابد من الحرص على ألا تكون سيرتك الذاتية سبباً في استبعادك  . تحدثت أيضاً عن خطوات الحصول على الوظيفة وهى البحث عن وظيفة ، كتابة السيرة الذاتية ، والمقابلة الشخصية .

 كما أكدت الدكتورة " زينب " على مجموعة من الخطوات التي يجب القيام بها  قبل كتابة السيرة الذاتية والتي تبدأ بتحديد الهدف ثم التخطيط لهذا الهدف ، تحديد مكان العمل ، ثم تقييم الذات ، وصولاً لكتابة سيرة ذاتية ناجحة وفعالة .

كيفية إعداد السيرة الذاتية كأنواع السير الذاتية ، ومكونات السيرة الذاتية ، مع عرض نموذج تطبيقي لسيرة ذاتية وتوزيع نماذج لسير ذاتية على الطالبات الحاضرات للاسترشاد به ، وقد لاقى الجانب التطبيقي تفاعلاً ملموساً من الطالبات الذي بلغ عددهن 45 طالبة من أقسام الكلية المختلفة  .  

أكدت الدكتورة " زينب حامد " على عدم إرسال أي سيرة ذاتية لأي جهة بدون خطاب رئيسي مرفق بالسيرة الذاتية مع عرض نموذج لهذا الخطاب ، بالإضافة إلى التأكيد على مجموعة من الملاحظات لابد من الانتباه إليها عند كتابة السيرة الذاتية كالصدق في المعلومات الواردة في السيرة الذاتية ، تجنب تحديد الراتب المطلوب في السيرة الذاتية ، تجنب استخدام ضمير " أنا " وكذلك الفعل المضارع ، وغيرها من الملاحظات المفيدة  .

   

أما عن المحور الثاني فقد تحدثت فيه " الدكتورة : زينب " عن مفهوم المقابلة الشخصية ؛  كيفية الاستعداد للمقابلة ، كما أكدت الدكتورة " زينب " على مجموعة من الخطوات التي يجب القيام بها قبل اجراء المقابلة كجمع المعلومات عن الوظيفة أو الشركة ، معرفة مكان المقابلة ، بالإضافة الى مراعاة المظهر الخارجي وغيرها من الاعتبارات الواجب وضعها في الاعتبار قبل اجراء المقابلة ، أثناء المقابلة وبعد الانتهاء من المقابلة.

تحدثت الدورة أيضاً في العديد من النقاط الهامة كالحديث عن أنواع المقابلات مع إعطاء أمثلة تطبيقية على ذلك ، ثم تحدثت عن مجموعة من الأسئلة الأكثر شيوعا في المقابلات الوظيفية المختلفة ، ثم أكدت بعد ذلك على مجموعة من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثيرين أثناء المقابلة الشخصية كالأخطاء المتعلقة بالمظهر الشخصي، والأخطاء التي قد تحدث أثناء اجراء الحوار مثل الإجابة  السريعة عن السؤال دون تفكير ، الخروج عن الموضوع ، إشغال النظر بالأوراق وغيرها من الأخطاء التي قد يقع فيها من يتقدم للوظيفة .

 بعد ذلك قامت الدكتورة : زينب بإجراء مقابلات عملية تطبيقية مع العديد من الطالبات لتدريبهن على مهارات اجتياز المقابلة الشخصية

 

والجدير بالذكر أن الطالبات الحاضرات قد أعربن عن سعادتهن واستفادتهن القصوى من موضوع الدورة وطالبن بالمزيد من تلك الدورات التي تساهم في تنمية قدراتهن العلمية والعملية .

 

منسقة البوابة الإلكترونية

أ . سالي سعد

تاريخ الخبر:11/03/1440آخر تعديل:11/03/1440 04:57 ص