اسم المقرر

تطبيقات التجارة الإلكترونية

رقم المقرر ورمزه

384حال

الوحدات الدراسيـة(نظري+تمارين/عملي)

3(2+2)

المستوى-السنة

المستوى السادس – السنة الثالثة

المتطلب السابق

-

 

تعريف موجز بالمقرر:

 

يدرس الطالب في هذا المقرر استخدام الانترنت كوسيلة لتسويق المنتجات في الأسواق ويركز على التشابه والاختلاف بين التسويق عبر الانترنت والطرق التقليدية للتسويق كما يشمل دراسة المشاكل الناجمة عن التسويق الإلكتروني .

أهداف المقرر:

بعد انتهاء هذا المقرر من المتوقع أن يتمكن الطالب من:

-            فهم أساسيات التجارة الإلكترونية.

-            فهم كيفية بناء وإدارة مواقع التجارة الإلكترونية.

-            فهم المسائل الأمنية والقانونية  والأخلاقية المتعلقة بالتجارة الإلكترونية.

-            دراسة ومقارنة بعض مواقع التجارة الإلكترونية .

-            فهم البرمجيات والأدوات المستخدمة في تصميم المواقع الإلكترونية

مفردات المقرر:

1.         مقدمة عن التجارة الإلكترونية والأسواق الإلكترونية

2.         تجارة التجزئة عبر الانترنت

3.         نماذج التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها

4.         الحكومة الإلكترونية.

5.         الإعلان عبر الانترنت

6.         بناء تطبيقات التجارة الإلكترونية

7.         الأمن في التجارة الإلكترونية

8.         الدفع الإلكتروني

9.         الأعمال الإلكترونية بين بعضها البعض

وسائل التقويم:

-          الاختبارات الفصلية

-          الواجبات والتطبيقات العملية

-          تقديم العروض

 

أساليب تدريس المقرر:

-          المحاضرات العلمية

-          الواجبات و التطبيقات العملية

-           تقديم العروض

 

الكتاب/الكتب المقررة

-       Gary P. Schneider, (2010), Electronic Commerce, 9th Edition, Course Technology , ISBN# 0538469242

المراجع:

-       Greenstein, Feinman, (2001), Electronic Commerce : Security, Risk Management and Control, 2nd Edition, McGraw-Hill,  ISBN# 0071131124

-       E. Turban, J. K. Lee, D. King, D. Turban, (2009), Electronic Commerce – A Managerial Perspective,  6th Edition, Prentice Hall ,ISBN# 013610036