اسم المقرر

مبادئ إدارة الأعمال

رقم ورمز المقرر

101 دار

الوحدات الدراسية ( نظري + تمارين / عملي)

3 (3+0)

المستوى - السنة

المستوى الأول-السنة الأولى

المتطلب السابق إن وجد

--

 

تعريف موجز بالمقرر

 

يستهدف هذا المقرر إلى إكساب الطالب كافة المعارف الأساسية المتعلقة بعالم الأعمال. كما يستهدف المقرر إكساب الطالب المعارف الإطارية النظرية المعمول بها في مجال الأعمال. بالإضافة إلى ذلك يقدم المقرر فهماً للطالب عن النواحي التنظيمية للأعمال مع التركيز على الوظائف الأساسية لعلم الإدارة والتي تتمثل في التخطيط و التنظيم و التوجيه والرقابة.

أهداف المقرر

 

بعد انتهاء هذا المقرر من المتوقع أن يتمكن الطالب من :

-          فهم وإدراك مفهوم العملية الإدارية من خلال وظائف الإدارة المختلفة

-          تنمية المهارات التحليلية للطالب من خلال تنمية قدرة الطالب على التعامل مع المشكلات

-          تنمية قدراته على اتخاذ القرارات الإدارية الصحيحة

-          تنمية قدراته على التعامل مع مستجدات عالم الأعمال الإدارية متمثلة في زيادة المنافسة

-             

محتويات المقرر

 

1.      مفهوم وتطور الإدارة وخصائص إدارة الأعمال

2.      عمليات صنع القرار

3.      وظيفة التنظيم

4.      خصائص الميزة لوظائف ومهن  إدارة الأعمال

5.      تصنيف نشاطات الأعمال فى مجالي الصناعة و التجارة

6.      التدريب و التطوير وتقييم الأداء

7.      السلطة و المسئولية

8.      الدافعية والقيادة

9.      الاتصالات

10. نظام وتقنيات الرقابة

11. أشكال منشآت الأعمال

12.  المسئوليات الاجتماعية و أخلاقيات المهنة

 

وسائل التقويم

 

-          الاختبارات الفصلية

-          الواجبات والتطبيقات العملية

-          تقديم العروض

 

أساليب تدريس المقرر

 

-          المحاضرات العلمية

-          الواجبات والتطبيقات العملية

-          تقديم العروض

 

الكتاب المقرر

 

-     Charles W. L. Hill, Steven McShane (2006): Principles of management. McGraw Hill Professional, 1st edition. ISBN- 0073530123 / 9780073530123.

 

المراجع

 

-     Ellen   A. Benowitz (2001): Principles of Management (Cliffs Quick Review). Cliffs Notes, 1st edition. ISBN- 978-0764563843.

-     Gareth R Jones, Jennifer M George (2010): Essentials of Contemporary. McGraw Hill Professional, 1st edition. ISBN- Management. 0078137225 / 9780078137228.

-     NICKELS (2008): Understanding Business, McGraw Hill Publication UK, ISBN: 9780071101363.

-     DIAS (2008): Introduction to Business, McGraw Hill Publication UK ISBN: 9780071287852.

 

 

 

-                     

-