header image



 

المهام الرئيسية لوحدة الجودة والاعتماد الاكاديمي:

1.    تكون  الوحدة همزة الوصل بين الكلية والجهات المعنية  ذات العلاقة بعملية ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي داخل وخارج الجامعة.

2.    تطوير وتعزيز استراتيجيات لدعم البرامج الأكاديمية في جهودها الرامية للحصول على الاعتماد الأكاديمي الوطني.

3.    جمع البيانات والمسوح ذات الصلة من أجل الاعتماد.

4.    العمل بشكل وثيق مع اللجان الداخلية بالبرامج الأكاديمية فيما يتعلق  بمعايير الاعتماد الأكاديمي.

5.    التوثيق المستمر والمناسب لجميع أنشطة التقويم والاعتماد في الكلية.

6.    مساعدة البرامج الأكاديمية في إعداد خطط تنفيذية بناء على توصيات أو نتائج التقويم.

7.    المساعدة في نشر ثقافة الجودة من خلال  تدريب منسوبي الكلية وتنمية مهاراتهم في مجال الجودة والاعتماد من خلال المحاضرات وورش العمل.

8.    مراقبة تطبيق معايير ضمان الجودة في الكلية والمساعدة في حل مشكلات التطبيق  التي تواجه أعضاء الكلية.

 

 

نماذج الوحدة:




وتتكون وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي على اللجان التالية:

 

اللجنة العليا للمناهج والخطط الدراسية

 

مهام اللجنة:

1.    السعي لتطوير الخطط الدراسية بالأقسام وتحديثها دورياً بحيث تكون مواكبة للتطور العلمي ومتطلبات سوق العمل.

2.    التنسيق مع اللجنة الدائمة للخطط والمناهج بجامعة جازان في تحديث وتطوير خطط الأقسام العلمية وتوصيف المقررات الدراسية .

3.    مراجعة أهداف ومخرجات تعلم البرامج الأكاديمية الحالية للتأكد من أن جميع البرامج تحقق النتائج التعليمية التي تستهدفها الكلية و المرتبطة برسالتها وتعكس استخدام معايير الإطار الوطني للمؤهلات.

4.    مراجعة أساليب تقييم الطلاب لقياس مدى تحقيق النتائج التعليمية المستهدفة من البرامج والمقررات الدراسية.

5.    استيفاء التقارير السنوية للمقررات والبرامج الدراسية حسب نماذج و متطلبات المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

6.    النظر في المقترحات المقدمة من الأقسام العلمية بالكلية لاستحداث برامج دراسية حديثة أو إلغاء برامج دراسية قائمة وفقا لمتطلبات سوق العمل

7.    استقبال ومناقشة ومتابعة ما يحال إليها من أعمال إضافية.

 

 

 

 

 

لجنة التحسين المستمر

مهام اللجنة:

1.    مراجعة  التقارير السنوية للمقررات الدراسية ورصد ما جاء فيها من معوقات وخطط التحسين المقترحة.

2.    تقديم توصيات لتحسين البرامج الأكاديمية في الكلية.

3.     التنفيذ للبرامج الأكاديمية داخل الكلية بناء على نتائج التقويم الذاتي وتوصيات جهات الاعتماد.

4.    وضع ومراقبة خطة الاعتماد والتقويم للبرامج الأكاديمية في الكلية.

5.    تخطيط وتنفيذ برامج التدريب والتوعية فيما يتعلق بمعايير ومتطلبات هيئة الاعتماد.

6.    إعداد تقرير الدراسة الذاتية لتلبية معايير هيئة تقويم التعليم (المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي).

7.    تنسيق وتسهيل جهود البرامج الأكاديمية في التقويم الذاتي للاعتماد الوطني أو الاعتماد الدولي.

8.    ضمان استيفاء الوثائق المقدمة لمعايير ومتطلبات هيئات الاعتماد الوطني.

 

لجنة مؤشرات الأداء والمقارنة المرجعية  

و أوكل إليها المهام التالية:

1.    تحديد مؤشرات الأداء المناسبة لتقييم الأداء في الكلية وفقا لمعايير الاعتماد الأكاديمي

2.    اختيار المقارنة المرجعية المناسبة.

3.    الربط بين مؤشرات الأداء والأهداف الإستراتيجية وعمليات التحسين.

4.    توفير المعلومات والنماذج، والدراسات المتعلقة بمؤشرات الأداء، والتعريف بالممارسات الجيدة داخل الأقسام

5.    تقديم توصيات للاستخدام الفعال لمؤشرات الأداء والمقارنة المرجعية في تحسين جودة الأداء.

 

لجنة وضع خطط التحسين لممارسات الجودة بالبرامج

 

 

مهام الجنة:

1.    دراسة و تحليل ممارسة الجودة بالأقسام العلمية بالكلية.

2.    التنسيق والعمل مع وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي بالكلية لتقديم الدعم الفني لبرامج الكلية وتنفيذ أنشطة المراجعة الداخلية.

3.    إعداد الخطة التنفيذية السنوية لنشر ثقافة الجودة بالكلية واعتمادها من وحدة الجودة ومن مجلس الكلية.

4.    تقديم التوصيات والمقترحات اللازمة لتوكيد الجودة الشاملة والاعتماد لأقسام الكلية ووحداتها.

5.    تقديم ورش عمل بناءًا على الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس للتعريف بصياغة و تطبيق متطلبات الجودة.

6.    متابعة تنفيذ أنشطة الجودة بالكلية بالتعاون مع وحدة الجودة والتطوير الأكاديمي بالكلية.

7.    يعقد اجتماع اللجنة علي الأقل مرة كل فصل لمناقشة الأهداف وتطبيقها ومتابعة سير العمل.

 

 

 

لجنة للتخطيط الاستراتيجي وإدارة المخاطر

 

و أوكل إليها المهام التالية:

1.    وضع الخطة الإستراتيجية  للكلية المنبثقة من رؤية الجامعة 2030.

2.    تحديد آليات تنفيذ الخطة الإستراتيجية.

3.    المتابعة والإشراف على تنفيذ الخطة.

4.    متابعة عملية التطوير من خلال دراسة وتحليل و مراجعة المقررات العلمية للبرامج و تطويرها تماشيا مع آخر البحوث و المنشورات العلمية.

 

لجنة رفع البيانات والأدلة على نظام الجودة الإلكتروني

 

و أوكل إليها المهام التالية:

 

1.    متابعة اللجان الفرعية في الأقسام الأكاديمية ومساعدتها علي القيام بمهامها.

2.    رفع البيانات والأدلة على نظام الجودة الإلكتروني (EQMS)

3.    يعقد اجتماع مرة في كل فصل علي الأقل  مع أعضاء  وحدة الجودة بالكلية لمناقشة الأهداف وتطبيقها ومتابعة سير العمل.

4.    رفع تقرير فصلي عن أنشطتها لوكيل الكلية للجودة و التطوير.

 

لجنة جمع و تحليل البيانات

 

 

و أوكل إليها المهام التالية:

1.    تحليل البيانات  المتعلقة بالخريجين.

2.    تحليل البيانات  المتعلقة بالتقويم و القياس.

3.    وضع خطة للتقويم و القياس بالتعاون مع لجنة مؤشرات الأداء و المقارنة المرجعية و المجموعات الخمسة للجان المعايير.

4.    العمل علي إرساء قنوات التغذية الراجعة بالتعاون مع وحدة الخريجين لجمع و تحليل البيانات  المتعلقة بهم و بجهات التوظيف.

5.    يعقد اجتماع اللجنة علي الأقل مرة كل فصل لمناقشة الأهداف وتطبيقها ومتابعة سير العمل.

6.    رفع تقرير فصلي عن أنشطتها لوكيل الكلية للجودة و التطوير.


 

 

لجنة التقرير السنوي

 

 

و أوكل إليها المهام التالية:

1.    توثيق نشاطات الكلية المختلفة.

2.    إعداد تقرير سنوي للكلية،

3.    تقديم تقرير دقيق ومحدث لمستجدات الكلية السنوية.

4.    مخاطبة أقسام الكلية ولجانها لتوفير المعلومات اللازمة لإعداد التقرير السنوي للكلية.

5.    رصد نشاطات اللجان، وتقديم تقارير فصلية عن أداء اللجان العاملة بالكلية وإنجازاتها.

6.    يعقد اجتماع اللجنة علي الأقل مرة كل فصل لمناقشة الأهداف وتطبيقها ومتابعة سير العمل.

7.    رفع تقرير فصلي عن أنشطتها لوكيل الكلية للجودة و التطوير.

 


 

 

 

مجموعات و لجان المعايير  

 

في إطار سعي الكلية للحصول على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي كوسيلة للوصول إلى الجودة الشاملة في جميع البرامج ضبط توزيع معاييرالجودة الإحدي عشر علي خمس مجموعات عمل، و هم كالآتي :  

أ‌.      المجموعة الأولي: السياق المؤسسي

1.    الرسالة والأهداف

2.     السلطات والإدارة

3.    إدارة ضمان الجودة والتطوير

ب. المجموعة الثانية : جودة التعلم والتعليم

4.    التعلم والتعليم

جـ. المجموعة الثالثة :  دعم تعليم الطلاب

5.    خدمات دعم وإدارة الطلاب

6.    مصادر التعلم

د. المجموعة الرابعة : دعم البنية التحتية

7.    المرافق والتجهيزات

8.     الإدارة والتخطيط المالي

9.    عمليات التوظيف

هـ. المجموعة الخامسة : الإسهامات الاجتماعية

10. البحث

11.  العلاقات المؤسسية مع المجتمع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1.1.                مهام اللجان

 

 

-       لكل مجموعة رئيس، و لكل معيار لجنة عمل خاصة به يشرف عليها منسق.

-       يشرف الرئيس علي أشغال لجان المعايير في مجموعته بالتعاون مع منسقي المعايير.

-       تضطلع كل لجنة بتقييم مدى استيفاء الكلية لمتطلبات الفرعية لكل معيار. وتضطلع كل لجنة بتقييم مدى استيفاء الكلية والبرامج لمتطلبات المعيار المكلفة به من معايير الهيئة الوطنية للتقييم.

و تتمثل المهام الأساسية لكل لجنة في:

*   إقرار خطة عمل و وضع جدول زمني لها حسب متطلبات وكالة التطوير و الجودة لكلية المجتمع م عمادة التطوير بالجامعة.

*   التحديد الدقيق لجهات الاتصال ومصادر المعلومات الخاصة بالمعيار.

*   تصميم أدوات جمع البيانات من الوحدات المختلفة.

*   تحديد طرق وأدوات جمع البيانات والمعلومات.

*   وضع جداول الممارسات المستهدفة لقياس متطلبات المعيار (Best practices)

 

1.2.                المخرجات:

 

*   تقرير أولي بنهاية الفصل الأول لكل سنة جامعية .

*   خطة عمل إستيفاء المتطلبات غير المستوفاه.

*   تقرير النهائي بنهاية الفصل الثاني لكل سنة جامعية

 


 

 

تركيبة مجموعات و لجان المعايير بكلية المجتمع بنين بجامعة جازان

-----المجموعة الاول:  

السياق المؤسسي

 

رئيس اللجنة :  د.نبيل عليمي

فريق المعيار الاول

الرسالة والغايات واألهداف

د.سيد محمد فيصل

د.عمر محمد هلال الحربي

فريق المعيار الثاني

السلطات والإدارة

أ.احمد مجرشي

أ.عوض إبراهيم عوض قطاونة

فريق المعيار الثالث:

إدارة ضمان الجودة والتطوير

د. محمد صالح فرحات البشير

د. طارق زبير

المجموعة الثانية * أ *

جودة التعلم والتعليم

 

رئيس اللجنة :  د.محمود سيد ابو قمر

 

فريق المعيار الرابع:  

 

التعلم والتعليم

 

قسم العلوم الإدارية

 

أ. مرتضى علي سيد

أ. ماجد حرمل

د.أحمد خالد خان

د. رضا عبد الرازق

أ. شاهين أختر نجمي

د. محمد مقصود علي

أ. شيخ بلال وصي الدين

أ. غلام سيد كانوري

د. خالد محمد حلمي الأنصاري

د.رضوان عبد المجيد قربع

المجموعة الثانية * ب*

جودة التعلم والتعليم

 

رئيس اللجنة :   د.هاشم الأمين مصطفى

 

فريق المعيار الرابع:

 

التعلم والتعليم

 

قسم الحاسب الألي

أ.تنفير حسين

د.معتمد رفعت حسن

أ. محمد فريد الرحمن

أ.حسين محمد احمد لوبار

أ.عبدالله مولود عيسو

المجموعة الثالثة:

 دعم تعليم الطلاب

رئيس اللجنة: د.عمر العبود

فريق المعيار الخامس

 خدمات دعم وإدارة الطلاب

أ. أحمد محمد مصطفى موسى

أ.حسين محمد احمد لوبار

أ. شاهين أختر نجمي

فريق المعيار السادس

 مصادر التعلم

أ.سيد مرتضي علي

د.  رضا عبد الرازق

المجموعة الرابعة

 دعم البنية التحتية

 

رئيس اللجنة  د.علي الألمعي

 

فريق المعيار السابع

المرافق والتجهيزات

أ.ممدوح قحل

أ.محمد مكرم علي

فريق المعيار الثامن

 الإدارة والتخطيط المالي

د.وليد الطيب عمر

د.الطيب محمد سليمان فضل

أ.فايز يزداني سيد

فريق المعيار التاسع

عمليات التوظيف الإدارة والتخطيط المالي

المجموعة الخامسة

الإسهامات الاجتماعية

رئيس اللجنة : د. لطفي محمد المنصف قمودي

فريق المعيار الحادي عشر

العلاقات المؤسسية مع المجتمع

د. علي خواجي

أ.أحمد السيد حامد

أ. محمد أسلم خان