الموافق
 
 
 
مواقع الكليات/كلية المجتمع
نبذة عن الكلية

 

النشأة 

بحمد الله تعالى فقد انطلقت مسيرة كليات المجتمع في بلادنا الحبيبة تحقيقاً لطموحات القيادة السياسية والمجتمع للوصول بالوطن إلى مصاف الدول المتقدمة. وكلية المجتمع بجامعة جازان إحدى لبنات ذلك الصرح الشامخ في سماء المعرفة القائم على العلم والعمل، إذ كانت هذه الكلية إحدى الكليات الثلاث الأولى التي تعد نواة لهذا النوع من التعليم العالي، حيث يحصل الطالب على درجة المشارك بعد ثلاث سنوات تمثل مدة الدراسة بالكلية مع الجمع بين المعرفة النظرية والتطبيق الميداني ليسد الخريجون المواقع التنفيذية في الوظائف الفنية في القطاعين الخاص والعام.

أنشئت كلية المجتمع بجازان عام 1418 بناء على موافقة المقام السامي بالقرار رقم (33) وتاريخ 18/2/1418 هـ تحت إشراف  جامعة الملك سعود لتأهيل خريجي وخريجات الثانوية العامة لسوق العمل من خلال تقديم برامج تعليمية وتدريبية مميزة تساعد الطالب والطالبة على اكتساب المهارات والخبرات العملية. انتقلت كلية المجتمع بجازان لتصبح إحدى كليات جامعة الملك خالد بناء على قرار مجلس التعليم العالي رقم 6/13 عام 1419هـ. و بناءً على موافقة المقام السامي رقم 2247/م ب بتاريخ 26/5/1426هـ بإنشاء جامعة جازان، أصبحت كلية المجتمع بجازان جزءا من هذه الجامعة الفتية. لقد كان قرار إنشاء كلية المجتمع بجازان ضمن أول ثلاث كليات مجتمع بالمملكة بمثابة قفزة نوعية في مسار التعليم العالي في المملكة العربية السعودية حيث أتاحت الفرصة لإدخال تخصصات مهنية جديدة تحقق الاستخدام الأمثل للطاقات والموارد المتاحة بما يساعد على تهيئة الطلاب والطالبات للوفاء باحتياجات قطاعات التنمية المتنوعة في منطقة جازان والمناطق المجاورة.

 رؤية الكلية

تسعى كلية المجتمع بجازان إلى المساهمة في التنمية المحلية المستدامة عن طريق توفير برامج أكاديمية وتدريبية وفقا لأحدث معايير الجودة المحلية والعالمية.

رسالة الكلية

إمداد سوق العمل بالكوادر الفنية المؤهلة من خلال برامج احترافية معتمدة.

أهداف الكلية

·        تهيئة الفرصة لخريجي وخريجات الثانوية العامة لاستكمال دراستهم الجامعية.

·        إعداد الطلاب والطالبات للحصول علي فرص عمل مناسبة.

·        تلبية احتياجات سوق العمل في القطاعين الحكومي والخاص.

الشراكات مع الكليات العالمية

ترتبط الكلية بعلاقات تعاون وتبادل خبرات مع العديد من كليات المجتمع في الولايات المتحدة الأمريكية، تشمل كلية سانتا آنا بمدينة لوس أنجلس بولاية كاليفورنيا وكلية شمال فرجينيا بواشنطن العاصمة، حيث يجري العمل على إنجاز مذكرات تفاهم لتبادل أعضاء هيئة التدريس والطلبة بالإضافة إلى عقد الندوات والمؤتمرات التخصصية وورش العمل.

الجودة والاعتماد الأكاديمي

تدرك الكلية أهمية نظم الجودة في التأكد من ضمان المخرجات التعليمية في ظل العولمة الاقتصادية. وحرصا على تطوير برامجها وجودة مخرجاتها وفق المعايير العالمية بما يفي بمتطلبات سوق العمل بالمملكة، حققت كلية المجتمع بالجامعة إنجازا بحصولها على الترشيح للاعتماد الأكاديمي من هيئة الاعتماد الأكاديمي التابعة لمجلس التعليم الأمريكي في اجتماعها الدوري بتاريخ 4/6/2011 في مدينة برانسون بولاية ميسوري. ويعتبر هذا الترشيح الخطوة الرئيسة لحصول الكلية على الاعتماد النهائي خلال العام الأكاديمي الحالي بإذن الله حيث تعمل لاستكمال بقية متطلبات الاعتماد الأكاديمي.

الجدير بالذكر أن مجلس التعليم الأمريكي (COE) هو مؤسسة متخصصة لمراقبة الأداء الأكاديمي للمعاهد العليا والكليات عبر هيئة متخصصة للاعتماد الأكاديمي تمنح اعتمادها بعد التأكد من توفر معايير الكفاءة والجودة الأكاديمية. ومقر المجلس الرئيس في مدينة أتلانتا بولاية جورجيا الأمريكية. وأنشئ هذا المجلس عام 1971، ويشرف على مئات الكليات والمعاهد والمراكز التقنية والمهنية داخل الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها.

الخطة الاستراتيجية :

انطلاقا من مبدأ التخطيط السليم لتحقيق الأهداف بكل كفاءة وفعالية؛ أنجزت لجنة التطوير بالكلية الخطة الاستراتيجية للكلية متضمنة الشعار, والرسالة, والأهداف الاستراتيجية وآليات تنفيذها. وقد أقرت لجنة مجلس الكلية الخطة في جلستها الثامنة بتاريخ 9 / 5 / 1428هـ وتم اعتمادها من قبل معالي مدير الجامعة. تقوم الخطة الاستراتيجية لكلية المجتمع للسنوات الأربع القادمة على الأسس التالية :

·        تشكيل مجلس الكلية الاستشاري بمشاركة أرباب العمل.

·        السعي نحو استحداث برامج جديدة بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل بناءً على مسح ميداني لتلك المتطلبات, وبالتنسيق المباشر مع القطاعات المعنية.

·        التهيئة للانتقال إلى مقر الكلية الجديد ومتابعة ذلك مع إدارة الجامعة.

·        تطوير الشراكة بين الكلية وقطاعات الأعمال المستفيدة.

·        الاستفادة من اتفاقيات التعاون التي أبرمتها وزارة التعليم العالي مع مؤسسات التعليم الدولية, بما يسهم في تطوير برامج الكلية.

·        استقطاب كفاءات أكاديمية وتدريبية متميزة.

·        السعي للحصول على اعتماد برامج الكلية وفق معايير الجودة المحلية والعالمية.

·        إعداد خطة تسويقية إعلامية للتعريف ببرامج الكلية.