header image



 

اسم الباحث: خالد عبد الكريم عبد الواحد

عنوان الدراسة (ماجستير):  صياغات بنائية مستحدثة لتنفيذ وحدات إضاءة بالمسطحات الخشبية.

ملخص الدراسة:

تتكون الرسالة من خمسة فصول ، يتضمن الفصل الأول مشكلة البحث وفروضه ومنهجيته ، بينما يتناول الفصل الثاني التطور التاريخي لوحدات الإضاءة عبر العصور المختلفة وإنتهاءاً بالعصر الحديث كطراز " الآرت ديكو " ، وأنواع الإضاءات المختلفة والشروط الواجب توافرها في توزيعها بصورة جيدة ، كما تناول في الفصل الثالث الفكر الفلسفي للمدرسة البنائية من خلال تتبع نشأتها وجوهر العمل الفني عند فنانيها ودورهم في بلورة الفكر العام لها ، وإستفادة بعض المجالات الفنية منها في الأعمال المختلفة لها ، مع توصيف وتحليل لبعض أعمالهم التي تقترب من إسلوب التعامل مع المسطحات الخشبية وذلك للتوصل للقيم الجمالية فيها وإعتبارها بمثابة مداخل لإثراء التطبيق الذاتي للباحث ، وتناول في الفصل الرابع الجانب التكنولوجي لتصنيع الأخشاب والمسطحات الخشبية والخطوات المتعددة التي تسبق إنتاج المسطح من زراعة وتجهيز للأشجار وأساليب الإنتاج والتصنيع لها كألواح لها كمسطحات خشبية مصنعة كالكونتر والأبلاكاج ، في حين تناول في الفصل الخامس التطبيقات الذاتية للباحث والنتائج والتوصيات الخاصة بالبحث.

اسم الباحث: خالد عبد الكريم عبد الواحد

عنوان الدراسة (دكتوراة) : استخدام الكمبيوتر كمدخل لإثراء القيم التشكيلية فى المشغولة الخشبية

ملخص الدراسة:

تتكون الرسالة من خمسة أبواب إضافة للهيكل الدراسى للبحث، وقد احتوت الأبواب الخمسة على ثلاثة عشر فصلاً، تعرض فيها الباحث فى الباب الأول لمعنى القيمة فى عالم الفن والمفاهيم الجمالية ورؤية الفلاسفة وعلماء الجمال فيها، والأسس الجمالية والإنشائية للتصميم، كما تناول فى الباب الثانى النظم البنائية فى الطبيعة والارتباط بين الطبيعة والفن وانعكاس ذلك على الفنان وظهور اتجاه التجريد الهندسى وسماته العقلية التى اعتمدت على التفكير والانفعال، وتعرض فى الباب الثالث للجوانب الإدراكية للأشكال والحجوم الهندسية من خلال عرض مفهوم الإدراك ونظرية الجشطالت ودورها فى تفسير الإدراك الفنى والجوانب الفنية والإدراكية للأشكال والحجوم الهندسية. كما عرض فى الباب الرابع دور تكنولوجيا المعلومات فى تحسين عملية التعليم بمجال الفن التشكيلى، ودور الكمبيوتر فى حل المشكلات الفنية ببرامجه الفنية المتعددة، وبرنامج ثرى دى ستوديو ماكس 3D Studio Max كمنطلق تعبيرى فى صياغة مشغولة خشبية مبتكرة. بينما تناول فى الباب الخامس إمكانية تحقيق القيم التشكيلية من خلال التجريب علي برنامج 3D Studio Max وذلك عن طريق عدد من التجارب الأسترشادية بإستخدام الأوامر والمفردات التي يحتوي عليها البرنامج ، وعرضه لتطبيقاته الذاتية بخامة الأخشاب.

اسم الباحث: خالد عبد الكريم عبد الواحد

عنوان البحث: منظومة بصرية معاصرة من اللوحات الخشبية كإنعكاس للثقافة والهوية العربية.

ملخص البحث:

يعتمد هذا البحث علي إجراء دراسة تحليلية لنماذج مختارة من لوحات التصوير الزيتية لبعض الفنانين المصريين المعاصرين ، والتي تميزت تعبيراتها بموضوعات مستلهمة من الطبيعة ، الشخوص ، عالم الأحلام .. وذلك للتعرف علي أساليب هؤلاء الفنانين في تناولهم ومعالجاتهم للمشكلات الفنية عن التكوين ، اللون ، الظل والنور .. ثم إعادة صياغتها في مجال أشغال الخشب كأحد المجالات التطبيقية بكلية التربية الفنية بجامعة حلوان ، من خلال تطبيقات تجريبية مع طلاب الفرقة الثالثة بالكلية ، بإستخدام القشرة الخشبية الطبيعية والصناعية ، والمنفذة بإسلوب " الإنتاريشيا " كإسلوب آدائي فني يعالج ويزين الأسطح الخشبية .

اسم الباحث: خالد عبد الكريم عبد الواحد

عنوان البحث: معرض بعنوان " مستلهمات خشبية ثقافة الغير - برؤية خاصة تصويرية" .

ملخص البحث:

 يستمد المعرض فكرته من خلال الإستفادة من الزخارف والهيئات الشكلية لطرز الآثاث الغربية المختلفة ، التي تنتمي الي الثقافة الفرنسية والإنجليزية في صياغة أعمالها المتنوعة ومنها المنتجات الخشبية ، كطراز " الملكة آن "و " الشبندل " و " لويسيز " وغيرها ذات السمات والخطوط الفنية المتميزة ، والتي إعتمدت علي الإستلهام من عناصر الطبيعة المتعددة سواء النباتية أو الحيوانية وتطويعها للإستخدام الآدمي كمقاعد وأسرة وغيرها علي إختلاف أنواعها وأحجامها ووظائفها .وإعتمد التنفيذ لمثل هذه اللوحات التصويرية الخشبية علي إستخدام الخامات الخشبية كلوحات الكونتر في الرسم عليها ، وإستخدام التكنولوجيا الحديثة وذلك للمساعدة في التنفيذ من خلال إستخدام إسلوب الحز والحرق علي السطح الخشبي بإستخدام تقنية " الليزر " لإظهار العناصر التكوينية التصويرية المختلفة علي المسطح الخشبي ، وإنتهاءاً بإستخدام التشطيب بخامات البوليمارات " كالسيلر " وذلك لعزل السطح الخشبي والعمل علي جودة الإظهار العام لها .

اسم الباحث: خالد عبد الكريم عبد الواحد

عنوان البحث: معرض بعنوان " المجسمات الخشبية بين الواقع والخيال ".

ملخص البحث:

 يعتبر هذا المعرض إمتداداً فنياً للمعرض الأول بعنوان "مستلهمات خشبية .. ثقافة الغير برؤية خاصة تصويرية" من حيث الإستفادة من التصميمات التي قام برسمها الباحث والتي إتخذت الصيغة ثنائية ، ولذا فقد إتجه الباحث لمحاولة الإستفادة من بعض المداخل الفلسفية في التصميم والتنفيذ لصياغة مثل هذه الأعمال والتي يمكن رؤيتها من جميع الجهات والزوايا ويمكن للمشاهد التفاعل معها مباشرة في الفراغ المحيط بها كمشغولة خشبية مجسمة ثلاثية الأبعاد ، تأثرت بصورة أساسية بالطرز الفنية الغربية كأساس تشكيلي لها، وإعتمد على إمكانيات خامة الخشب في

اسم الباحث: خالد عبد الكريم عبد الواحد

عنوان البحث: معرض بعنوان "  نغمات حركية " .

ملخص البحث:

 يعتبر هذا المعرض أحد أشكال التجريب بخامة الخشب لإحداث نوع من الحركة الفعلية للمشغولة الخشبية تعتمد على إستخدام مكملات كهربية كمواتير ذات سرعات منخفضة تصلح لتحريك عناصر محددة داخل المشغولة الخشبية ويمكن رؤيتها والإحساس بجماليات الحركة الخاصة بها ، إضافة لإستخدام الإضاءة الصناعية في تسليطها علي المشغولة الخشبية لإظهار جماليات الضوء والظل المتعايش والمتكامل مع الحركة المستمرة للمشغولة الخشبية ، هذا مع تشغيل بعض القطع الموسيقية الهادئة والتي كانت مصاحبة للعرض أثناء التحريك مما أوجد نوعاً من التنغيم والتلائم بين الأشكال الحركية والنغمات الموسيقية ليخرج لنا في النهاية عملاً فنياً يستمتع فيه المشاهد بصرياً وسمعياً.

اسم الباحث: خالد عبد الكريم عبد الواحد

عنوان البحث: السمات الشكلية للرموز الإفريقية كمدخل لصياغة مشغولة خشبية مستحدثة.

ملخص البحث:

يتناول البحث أحد الفنون التراثية وهو الفن الإفريقي بما يحتوي عليه من رموز فنية تمثلت في   " القناع " و "الطوطم " الخشبي واللذان يشتملان علي العديد من الأشكال ذات الصياغات الجمالية والبنائيات التعبيرية ، وإشتمل البحث في إطاره النظري علي محوران ، تعرض في المحور الأول للأقنعة الخشبية الإفريقية وتعرض في المحور الثاني للطوطم الخشبي كأحد رموز الفن الإفريقي ، وإختتم البحث بالتجربة العملية والتي قام بها الباحث مع طلبة الفرقة الرابعة بالكلية للإستفادة من أشكال الأقنعة الخشبية في محاولة للخروج بمشغولة خشبية مستحدثة لإشكال مبتكره للقناع الخشبي المنفذ علي خامة الMDF ويحتوي علي العديد من الخامات المكملة والمجملة له .