الموافق
 
 
 
مواقع الكليات/كلية الهندسة
قسم الهندسة الكيميائية

تعتبر الهندسة الكيميائية احد أسس أنظمة الهندسة حيث تطورت تطورا ملحوظا في حقول الطاقة و الصيدله والوقود ومواد التنظيف والأسمدة وصناعة الورق والبلاستيك و إنتاج الطعام الخ,,,.وبسبب النظرة الشمولية والبارعة للمهندسين الكيميائيين ، فقد برعوا في حقول جديدة وحساسة تتضمن الوقود الحيوي والطاقة المتجددة ، ومسار البطاريات الحديث وخلايا الوقود والحساسات الدقيقة وكذلك وضعوا بصمة واضحة في علوم تكنولوجيا دقائق الناتو وتكنولوجيا أخرى تدخل في القطاعات الحساسة ومع التزايد المستمر في الطلب على المهندسين الكيميائيين فقد قامت شهادات الهندسة الكيميائية بفتح أبواب الوظائف عن طريق صقل المهارات بطرق علميه قدمها المهندس الكيميائي الذي يمتلك دائما خيارات مفتوحة فهم موضع الاحترام والتقدير في العديد من الوظائف.

يتم توظيف المهندسين الكيميائيين بشكل واسع في أرجاء العالم حيث يقوموا بتقديم فرص جديدة ومثيره من المشاريع الفردية والوظائف الأخرى المرنة مع التزايد السريع والمستمر للمسؤولية والوظائف المالية .

ويمكن أن نجد المهندسين الكيميائيين في مجلات صناعية واسعة النطاق ، حيث يتصدرون طليعة التقدم العلمي والتقني بالإضافة إلى القدرة العالية على معالجة بعض الأمور والمشاكل العالمية والمستعجلة فلقد قاموا بتطوير وخلق منتجات هي ألان من أكثر المنتجات التي يعتمد عليها المجتمع المتحضر .

أهداف القسم:
أن مهمة برنامج الهندسة الكيميائية تزويد الجيل القادم من المهندسين الكيميائيين بمستوى تعليمي عالي الجودة وفيه الكثير من التجديد والابتكار فأن الأهداف الأساسية هي:

  • تزويد طلبة الهندسة الكيميائية بتعليم فني قوي ومهارات في التواصل التي تجعلهم ناجحون في وظائفهم على مستوى واسع في المجالات الصناعية والمهنية.
  • تحضير طلبه في مجال الهندسة الكيميائية قادرون على القيام بتغير سريع وفعال أيجابيا للبيئات التقنية مع التركيز على المعرفة الأساسية في سبيل تطوير نمط التفكير العقلي والسلوك الشخصي.
  • من أجل غرس إحساس بالقيم الإنسانية والمهنية في طلبه الهندسة الكيميائية وذلك لتمكينهم من الإدارة بشكل أخلاقي ومعرفي فيما يتعلق بالتأثير التقني في المواضيع الاجتماعية. 

 مقررات قسم الهندسة الكيميائية  المعامل والورش  مشاريع التخرج