header image



 

رؤية القسم

التميز والتطور في علوم الهندسة المدنية لإعداد كفاءات وكوادر من المهندسين قادرة على التنمية والنهوض بالمجتمع داخل المملكة العربية السعودية وذلك من خلال:

·        إعداد برنامج دراسي تعليمي عالي المستوي يشمل التعليم التقني ومهارات الاتصال حتى يكون الطالب قادرا علي تحقيق النجاح في المجالات الواسعة للهندسة المدنية والبيئية.

·        إعداد طلبة قسم الهندسة المدنية لملاحقة التطور السريع للتكنولوجيا مع تزويدهم بالمعلومات الأساسية وذلك لتحسين وتنمية شخصياتهم من خلال حياتهم المهنية والعملية.

·        ترسيخ الشعور القوي بقيم المهارة و الإنسانية والأمانة المهنية لدى الطالب و ذلك لكي يطبقها عن قناعة في حياته العملية حيال تأثير التكنولوجيا الحديثة في القضايا الاجتماعية والحضارية المعاصرة.

رسالة القسم

التطور في المنظومة التعليمية والبحث العلمي بقسم الهندسة المدنية و المشاركة الجادة لحل مشاكل المجتمع والبيئة المحيطة وذلك من خلال الأهداف التالية.

أهداف القسم

·        إعداد برامج دراسية متطورة تؤهل خريج القسم على القيام بتخطيط وتصميم وتنفيذ المشروعات الهندسية المتنوعة وصيانة البنية الأساسية بالمجتمع.

·        تزويد الطلاب بالمعرفة والاطلاع على كل ما هو جديد من خلال المكتبة والكمبيوتر ووسائل التقنية الحديثة.

·        الاستمرارية في تطوير البرامج الدراسية لمواكبة التقدم العلمي في أنحاء العالم في مواد البناء وطرق وأساليب التصميم والإنشاء.

·        التعاون مع الأقسام الأخرى بكلية الهندسة ومثيلاتها بخارج الجامعة للعمل على حل المشكلات الإستراتيجية التي تواجه المجتمع و التي تتطلب الخبرات المتنوعة والقرار السليم.

·        تقديم الاستشارات الهندسية والخبرة الفنية لحل المشكلات التي تواجه تصميم وتنفيذ المنشآت بالمجتمع والقطاعات الهندسية به.

·        المشاركة في تحديث وتطوير التقنيات الهندسية  للنهوض بالتقدم العمراني بالمملكة لتكون في مصاف الدول الكبرى .

·        فتح الباب للدراسات العليا للخريجين المتميزين وإعداد برامج بحثية لخدمة البيئة والمحافظة عليها.