header image



 

                                            

 

 

 

 

 

 

 

   

        عينات مشاريع التخرج:

 

  تصميم و تنفيذ روبوت لتنظيف الألواح الشمسية      

التقرير

 

 

تحميل التقرير 

 

تحميل البوستر

 

 

تحميل شرائح العرض 

 

    تعد كفاءة تحويل الطاقة  من أكبر المشاكل التي تواجه الألواح الشمسية , إذ يتضمنها سوء الظروف الجوية من تراكم الغبار والأتربة على أسطح الخلايا الشمسية التي من شأنها تقليل كفاءة الألواح.. وللاهتمام بجانب الصيانة للألواح الشمسية تم التدرج من استخدام أدوات تقليدية إلى إدخال الروبوتات مما أدى لتقليل الضياع ورفع الكفاءة وتحسين الجدوى الاقتصادية.

لكن رغم المزايا المذكورة لاستعمال الروبوتات إلا انه إذا تجاوزت تكلفتها 10-15% من سعر الألواح، فلن تكون حلا مناسبا، خاصة للدول النامية.

من خلال مشروعنا استطعنا بناء نموذج أولي رخيص التكلفة  ووقع تجربته. من خاصيات الروبوت المبتكر أنه يعمل باستخدام مبدئي تنظيف؛ أولهما يقوم بتنظيف الخلية الشمسية بواسطة استخدام فرشاة تدور بسرعة عالية، والثاني يعمل على شفط الغبار المتطاير من الفرشاة كي يحافظ على نظافة الخلية بشكل كامل.

ومن مزايا الروبوت،  إنه "خفيف الوزن، قليل التكلفة، ولا يحتاج إلى طاقة عالية، ويعمل دون تدخل بشري، وكذلك العودة إلى قاعدة الشحن تلقائيًا في حال انخفض شحن البطارية".

تصميم و تنفيذ مبدل متعدد المستويات  NPC والتحكم فيه بواسطة DsPIC

التقرير

 

 

 

 تحميل التقرير 

  أصبحت عواكس الطاقة الكهربائية المتعددة المستويات أكثر شعبية على مر السنين في تطبيقات الطاقة الكهربائية عالية الجهد. ومن خصائص هذا النوع من العواكس إمكانية العمل على ترددات أقل من التي يستعملها العاكس العادي وجهد أعلى.

 يعرض هذا التقريرفي مرحلة أولى معلومات عن التكوين الكهربائي للعواكس المتعدد المستويات , ومقارنتها مع العواكس ذات المستويين في محاكاة للتحقق من مزايا استخدامها. وفي مرحلة ثانية يصف مراحل صناعة عاكس كهربائي نوع  NPC 3 مستويات  و تصميم المبردات و كذلك برمجة   DSPic للتحكم في المبدل بتقنية SPWM .

تصميم التحكم في سرعة محرك التيار المستمر

التقرير

 

 

 

 

 تحميل التقرير 

 

  تلعب محركات التيار المستمر دور هام في التطبيقات الصناعية حيث أنها تتميز بعزم بدء قوي وسهولة التحكم في سرعتها لتناسب التغير في الاحمال. في هذا المشروع يتم تصميم وتنفيذ دائرة للتحكم في سرعة محرك التيار المستمر ذو التغذية المنفصلة باستخدام مقطعات التيار المستمر الخافضة للجهد. تتركب هذه الدائرة من دائرة توحيد ثلاثية الوجه ومكثف تحسين الجهد لتغذية دائرة  مقطع الجهد المستمر الخافض. وتتكون دائرة محرك الجهد الخافض من الترنزستور ثنائي القطبية ذو البوابة المعزولة و دائرة حماية للترنزستور ضد التغير اللحظي في الجهد وموحد سليكوني يتصل بالتوازي مع المحرك ودائرة لتشغيل الترنزستور عن طريق دائرة تحكم. وتتكون دائرة التحكم من ميكروكنترولر يستخدم للتحكم في عرض نبضة التحكم المسلطة على بوابة الترنزستور لفصل وتشغيل الترنزستور. وبالتحكم في زمن تشغيل وفصل الترنزستور يتم التحكم في قيمة الجهد المسلط على عضو الاستنتاج للمحرك وبالتالي يمكن التحكم في سرعة المحرك من مرحلة الوقوف الى السرعة المقننة لمحرك. ويمتاز هذا النوع من التحكم بسهولة التحكم في سرعة المحرك وامكانية التعديل ليتوافق مع العديد من تطبيقات محركات التيار المستمر.

تصميم جوال ذكى باستخدام الاردوينو يدعم تطبيقات الجي اس ام

التقرير

 

 

 

 

 

 تحميل التقرير 

 فى هذا المشروع نقوم بتصميم جوال ذكى بأستخدام لوحة الاردوينو. هذا الهاتف الذكى يدعم تطبيقات الجي اس ام مثل المكالمات الصوتية والرسائل متعددة الوسائط كما انه يتميز عن اى هاتف ذكى بأنه يدعم ايضا معظم التطبيقات المعتمدة على لوحة الاردوينو مثال الاستشعار عن الزلازل والحرائق والعديد من التطبيقات. كما يتميز هذا الجوال برخص سعره مقارنة بالانواع الموجودة بالاسواق ومقارنة بالتطبيقات التي يقدمها.

تصميم مجسم أوتوماتيكي لناقل صناديق مياه معبأة باستخدام PLC  

التقرير

 

 

 

 

 تحميل التقرير 

 

 

 العمل في المصانع يحتاج للدقة والسرعة العالية في خطوط الإنتاج وذلك لزيادة الإنتاجية مع الحفاظ على أعلى معايير السلامة. في الماضي كانت تدار العمليات بشكل يدوي من قبل الكوادر البشرية وذلك لاستنزاف الكثير من الوقت بالإضافة إلى احتمالية حدوث أخطاء ومخاطر بنسبة عالية.

لحل هذه المشاكل توجهت الشركات إلى استخدام معدات آلية التحكم داخل المصانع.  حيث تدار عبر أجهزة تحكم خاصة لتقوم بعمل الكوادر البشرية وبذلك تكون نسبة الأخطاء أثناء العملية الإنتاجية أقل. بالإضافة لانخفاض كبير في عدد العمالة وبذلك تستطيع الشركات توفير الكثير من الأموال بالإضافة إلى سرعة الإنتاج واستمراره لفترات أطول.

من خلال مشروعنا استطعنا محاكاة خط إنتاج بداخل مصنع مياه الجنوب )مزن( حيث يقوم بترتيب صناديق المياه على شكل طبقات فوق بعضها البعض. تتم العملية في مشروعنا بشكل آلي بالكامل وذلك باستخدام وحدة التحكم  PLC متصلة بها العديد من الأدوات الكهربائية التي تساعد على إتمام العملية كالحساسات والاسطوانات والمحركات وذلك بدقة وأمان عاليين.