header image



صفحة جديدة 37

 

لجنة الخطط الدراسية والشؤون الأكاديمية والاعتماد الاكاديمي والجودة

منسق اللجنة:

د. نور الدين الفرشيشي

الأعضاء:

د. شهير حسين

 

د. سامي العتيبي

مهام ومسؤوليات اللجنة:

1.   التأكد من توفر التوصيفات الخاصة بالمقررات الدراسية وفق الخطط الدراسية و وفق النموذج المعتمد من الهيئة  ، ووفق نموذج التوصيف المختصر.

2.   متابعة اعضاء هيئة التدريس ، وحثهم على توزيع التوصيفات المختصرة على الطلاب في بداية كل فصل دراسي .

3.   التواصل المستمر مع وحدة الجودة و تطوير المهارات بالكلية ؛ لمعرفة المتطلَّبات والإجراءات والنماذج المحدَّدة ذات الصلة.

4.   التنسيق مع تقنية المعلومات في وضع الخطط والتوصيفات على الموقع الالكتروني للكلية

5.    تقديم مقترحات جديدة وتوصيات للخطط الدراسية والمقررات المتصلة بها وذلك لمواكبة التطورات العلمية والتقنية.

6.   التنسيق و التواصل الدائم مع وحدة الجودة بالكلية .

 

لجنة الاعتماد الاكاديمي والجودة

منسق اللجنة:

د. سامي العتيبي

الأعضاء:

د. شهير حسين

 

م. ريس أحمد الشيخ

مهام ومسؤوليات اللجنة: .

1.      نشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي بين منسوبي القسم، والإعـداد للأنشطة الداعمة لها للحفاظ على مستوى أداء عالي الجودة.

2.      جمع البيانات والمعلومات عن أنشطة الجودة في القسم و اجراء المسوحات اللازمة للحصول على التغذية الراجعة من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

3.      متابعة لجان الجودة والاعتماد الأكاديمي في الأقسام الأكاديمية ومساندتها على القيام بمهامها.

4.       الإشراف المباشر على عملية الاعتماد الأكاديمي وتحديد كل المتطلبات والأنشطة المتعلقة بالبرامج الأكاديمية وإدارة الكلية.

5.       تنفيذ متطلبات نظام إدارة الجودة بجامعة جازان، والمتابعة مع وكالة الجامعة للتطوير والجودة وأقسام الكلية الأكاديمية  وإدارة الكلية.

 

لجنة المعيدين و المبتعثين والاستقطاب

منسق اللجنة:

م. أيمن الأمير

الأعضاء:

 

مهام ومسؤوليات اللجنة:

1.   تحديد احتياج القسم من المعيدين استنادا إلى احتياجات و استقراء المستقبل، بما في ذلك أعضاء هيئة التدريس  التدريس القدامى، و وضع خطة مقسمة إلى التخصصات المختلفة في القسم.

2.   جذب الطلاب المتفوقين الذين هم على وشك التخرج وإقناعهم بالتقدم لوظائف المعيدين وفقا لاحتياجات القسم.

3.   اختيار الأنسب من المتقدمين لوظائف المعيدين وإجراء مقابلات معهم، وتوزيعهم على مختلف التخصصات وفقا لاحتياجاتها.

4.   متابعة شئون المعيدين و مساعدتهم للحصول على قبول في جامعات مرموقة.

5.   متابعة شؤون المبتعثين واختيار الاختصاصات الانسب للقسم

6.   معرفة احتياجات اعضاء هيئة التدريس

7.   التعاقد مع اعضاء هيئة التدريس ذوى الكفاءة والسمعة الطيبة من مختلف دول العالم

8.   مساعدة المعيدين والمحاضرين على الالتحاق بالجامعات العلمية ذات السمعة الطيبة للحصول علي الماجستير والدكتوراه

9.    توفير دورات لغة انجليزية للمعيدين

10.   إرسال المبتعثين الى دول وجامعات مختلفة لتنويع الثقافة والمدارس العلمية.

11.   انشاء ملف لكل مبتعث يتضمن كل ما يتعلق بالمبتعث من قرارات وخطابات قبول

12.  متابعة حالة كل مبتعث و تقديم تقرير عن حالته لرئيس القسم و عميد الكلية بشكل دوري.

13. العمل على التواصل المستمر مع المبتعثين و محاولة ربط مبتعثي القسم و الكلية مع بعض و تعريفهم ببعض

14. ايجاد الية فعالة للتواصل مع المبتعثين تسهل عليهم التواصل مع ادارة الكلية

 

لجنة البحث العلمي و مشاريع التخرج

منسق اللجنة:

د. ايهاب سلامة

الأعضاء:

 

مهام ومسؤوليات اللجنة:

1.   العمل على إنشاء بنك موضوعات يحتوي على مقترحات الطلاب والأساتذة للاستعانة بها لمشاريع التخرج، ويراعى أن تكون مشاريع تطبيقية تخدم الجامعة والمجتمع

2.   استقبال مقترحات المشاريع من الاساتذة والطلاب، واعتمادها قبل بداية الفصل الدراسي.

3.   تشكيل مجموعات الطلاب وتوزيعها على أعضاء هيئة التدريس.

4.   ترتيب جدول المناقشات وأسماء المناقشين في نهاية كل فصل دراسي، واعتمادها من رئيس اللجنة.

5.   وضع آلية واضحة لكيفية تنفيذ المشاريع ومتابعتها وتقييمها.

6.   التقييم والتطوير المستمر لكل ما يتعلق بمقرر مشروع التخرج.

7.   الخروج للمصانع بالمنطقة ومحاولة معرفة مشاكلهم الهندسية والاستفادة لتكون هي مشروع التخرج

8.   حث الطلاب على ضرورة كتاية  ورقة علمية من المشروع لتعليمهم كيفية كتابة الورقة العلمية

9.   محاولة نشر الورقة باسم الجامعة وعضو هيئة التدريس المشرف على المشروع             

 

لجنة موقع القسم الالكتروني والأنشطة العامة

منسق اللجنة:

د. سليم عبيد

الأعضاء:

م. هدايات ميرزة

مهام ومسؤوليات اللجنة:

1.   تحديث قائمة السير الذاتية و اسماء اعضاء هيئة التدريس بالقسم و جمع معلوماتهم وفق نموذج موحد.

2.   جمع كل الأخبار المتعلقة بأنشطة القسم من رئيس القسم و من أعضاء هيئة التدريس.

3.   عمل الترتيبات اللازمة لنشر و إعلان أخبار القسم في مجلة الجامعة أو في موقع القسم أو عن طريق إرسال رسائل عن طريق البريد الإلكتروني.

4.   الإعلان عن الأحداث القادمة التي تهم الطلاب والموظفين في الهندسة الكيميائية و المجتمع بشكل عام.

5.   المحافظة على مستوى عالي من الجودة من حيث دقة المعلومات وسهولة الحصول على المعلومات المطلوبة.

 

لجنة الخطة الاستراتيجية

منسق اللجنة:

د. صابر المصمودي

الأعضاء:

 

مهام ومسؤوليات اللجنة:

1.   صياغة رؤية ورسالة القسم وأهدافه الإستراتيجية وتحديثها بناءً على المستجدات.

2.   وضع الخطة الإستراتيجية للقسم وتحديثها، بما في ذلك السياسات والبرامج ومؤشرات ادائها بما يحقق رؤية ورسالة القسم و الكلية واهدافها الإستراتيجية.

3.   متابعة تنفيذ المشاريع التطويرية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية.

4.   متابعة تحقيق مؤشرات الاداء الرئيسية للمشاريع التطويرية.

5.   إعداد تقارير متابعة تنفيذ الاهداف الإستراتيجية وارسالها الى رئيس القسم ليتم الرفع بها الى عميد الكلية.

 

لجنة التدريب الصيفي

منسق اللجنة:

د.صابر المصمودي

الأعضاء:

م. بلال ذويب

مهام ومسؤوليات اللجنة:

1.   تطوير آلية التدريب من ناحية اعداده و طريقة التسجيل و منهجية التقييم.

2.   إعداد قائمة الجهات التدريبية (للقطاعين العام و الخاص) وفرص التدريب المتاحة، وذلك بالتنسيق مع منسق التدريب بالكلية.

3.   توزيع طلاب القسم بين أماكن التدريب الصيفي المتاحة.

4.   مراجعة و تدقيق استمارات تقارير التدريب (أسبوعية و نهائية) بعد الانتهاء من 8 أسابيع من فترة التدريب.

5.   إرسال أسماء الطلاب الذين أتموا بنجاح متطلبات التدريب لرئيس القسم.

6.   القيام في نهاية العام الدراسي بتكريم اصحاب المصانع والشركات المتعاونة في التدريب.

 

لجنة احتياجات المعامل والمختبرات ومشترياتها والسلامة المهنية

منسق اللجنة:

أ. عاطف العمري

الأعضاء:

د. محمد مصطفى

مهام ومسؤوليات اللجنة:

1.   دراسة احتياجات القسم  من المعامل والأجهزة والمواد اللازمة لها.

2.   وضع تصور عام للمعامل وترتيبها وعلاقتها مع بعضها والمساحات المناسبة لكل معمل والفراغات المطلوبة بها

3.   إعداد نماذج الدراسة الفنية والترسية لتامين احتياجات المعامل.

4.   إعداد العروض ومواصفات الأجهزة ووحدات المعامل.

5.   دراسة العروض المقدمة للمعامل من الجهات المختلفة.

6.   التأكد من مطابقة مواصفات الأجهزة المطلوب توريدها للمعامل قبل الانتهاء من عملية الشراء.

7.   التأكد من وجود صيانة دورية للمعامل، واستبدال التالف وخاصة مع نهاية كل فصل دراسي.

8.   تجهيز المعامل بالأثاث اللازم وكذلك الوسائل التعليمية المناسبة.

9.   المتابعة الدائمة للأجهزة والمعامل والمختبرات بالقسم.

10.  دراسة احتياجات المعامل من المهندسين والفنيين والمساعدين اللازمين لتنظيم المعامل وتجهيزها.

11.  عمل دليل للماكينات والأجهزة به شرح موجز لكل جهاز

 

لجنة التقرير السنوي

منسق اللجنة:

د. سعيد موسى

الأعضاء:

أ. فتحي الغضبان

مهام ومسؤوليات اللجنة:

تتمثل مهمة لجنة التقرير السنوي في تقديم تقرير متابعة سنوي عن وضع القسم و الأنشطة الأكاديمية التي يقوم بها منسوبيه. و تكون محتويات التقرير كالتالي:

·          إدارة القسم

·         أعضاء هيئة التدريس

·          الترقيات و الأعضاء الجدد

·          الاستشاريون

·          انجازات القسم

·          موقع القسم الالكتروني

·          كراسي ومراكز البحوث

·          أنشطة أعضاء هيئة التدريس

·         المؤتمرات والندوات داخل المملكة العربية السعودية و خارجها

·          الأبحاث المنشورة

·          الدورات التدريبية

·          المشاريع البحثية الممولة و الغير ممولة

·          التعاون الأكاديمي مع جهات داخل المملكة العربية السعودية وخارجها

·          معلومات طلاب القسم

·         عدد طلاب البكالوريوس

·          مشاريع السنة النهائية

·          التدريب الصيفي

 

لجنة الارشاد الاكاديمي و التسجيل الطلابي

منسق اللجنة:

د. غريب مصطفى

الأعضاء:

جميع أعضاء هيئة التدريس بالقسم

مهام ومسؤوليات اللجنة:

1.   لقاء الطلاب في بداية كل فصل دراسي لاطلاعهم عن وحدة الإرشاد و التوجيه والفوائد التي تقدمها هذه الوحدة لهم. أيضا، للحصول على ملاحظاتهم حول المشاكل التي واجهتهم و مقترحاتهم.

2.   مقابلة الطلاب ذوي التحصيل الاكاديمي الضعيف (الذين أحرزوا معدل تراكمي اقل من 2) لمعرفة أسباب الأداء الأكاديمي المتدني و تقديم مقترحات وتشجيعهم على تحسين أدائهم.

3.   مقابلة الطلاب الذين قد تكون لديهم مشاكل اجتماعية أو مالية أو نفسية قد تؤثر على أدائهم الأكاديمي ومساعدتهم على التغلب عليها.

4.   توعية الطلاب حول لوائح الجامعة الخاصة بالقضايا الأكاديمية.

5.   اطلاع الطلاب حول فرص التدريب والوظائف المهنية المتاحة.

6.   تحفيز و تشجيع الطلاب المتفوقين.

7.   حل مشاكل التسجيل للطلاب.

 

لجنة شؤون الخريجين و الاستبيانات

منسق اللجنة:

د. سليم عبيد

الأعضاء:

م. هدايات ميرزة

مهام ومسؤوليات اللجنة:

1.   تـنـظـيــم عـلاقــة القسم و الكلـيــة  مـع خــريـجـيــهـا واستـمــرارهـــا

2.   تــعــزيـــز التواصل وتــرسـيخ مبــدأ تـــبـادل الآراء والـمعــلـومـات بـيـن القسم و الكليــة وخــريـجـيـهـا وبـين الخـريـجـيــن بـعـضهـم بـعـضا.

3.   تـعــزيــز ولاء الـخــريـجـيــن وتـفـاعـلهـم ومسـاهـماتـهم مـن أجـل تـطــويــر القسم و الكلية.

4.   بـنـاء قــاعــدة مــعـلـومــات تــهتـم بالخـــريـجــيـن والتــواصل مـعـهـم.

5.   انشاء موقع الكتروني خاص بالخريجين.

6.   مساعدة خريجي القسم على الاطلاع الدائم على اخبار القسم والكلية أولا بأول من خلال الموقع الإلكتروني للوحدة، ونـــشــرة خاصة بالكلية ، ودلـيــل الخــريـجــيــن.

7.   التواصل مع الخريجين من خلال إشتراكهم في الموقع الإلكتروني للوحدة وتحديث بياناتهم بشكل دوري.

8.   معرفة حاجات وآراء الخريجين عن القسم و الكلية من خلال إستبانات تعبأ إلكترونيا من خلال موقع الوحدة.

  

لجنة الجداول و الاختبارات والقاعات

منسق اللجنة:

د. عماد حسن

الأعضاء:

 

مهام ومسؤوليات اللجنة:

1- التسجيل و الجداول:

·              عمل إحصائية الطلاب المسجلين في مقررات الهندسة للفصل الحالي.

·               حساب عدد الطلاب المتوقعين في الفصل القادم.

·               إعداد جداول دراسية لكل مستوى في القسم ودراسة توفر الأساتذة والقاعات الدراسية.

·               التواصل  مع منسق الكلية حتى يتم التنسيق مع الاقسام و الكليات الأخرى التي تدرس مقررات لطلاب الهندسة وذلك بشأن عدد الشعب المطلوبة والمواعيد والقاعات.

·               الإشراف على إصدار الجدول الدراسي الشامل لمواعيد المقررات وأرقام القاعات وأسماء الأساتذة لجميع المواد وذلك بالتعاون مع منسق الكلية.

·               الإشراف على إعلان جدول القاعات الدراسية بالتنسيق مع  لجنة الموقع الالكتروني و كذلك مع لجنة الشؤون الاكاديمية

·               متابعة تجهيز القاعات الدراسية من حيث عدد الكراسي والتكييف والإنارة.... الخ .

·               متابعة تحديث الجدول أثناء عملية التسجيل لحل المشاكل المتعلقة بالتسجيل

2- الاختبارات و الجداول:

·               التنسيق مع الأقسام الأكاديمية لإعداد جدول الاختبارات العام.

·               التأكد من عدم وجود تعارض في جداول الاختبارات للطلاب.

·               توفير العدد الكافي من المراقبين في الاختبارات الشهرية والنهائية.

·               تجهيز الكنترول، وتشكيل لجان المراقبة للاختبارات النهائية.

·               متابعة سير الاختبارات .

·               رفع الحالات الطلابية ( طلب اختبار بديل - حالات الغش -......) إلى اللجنة الطلابية.

·               إعداد تقرير عن الاختبارات الشهرية والنهائية.

·               تحديث ملف لجنة الاختبارات بصفة دورية لملائمة احتياجات القسم.

·               بحث التوزيع الأنسب للمقررات في جدول الاختبارات النهائية على قاعات الكلية.

 

لجنة الاستشارات الهندسية والمشاريع المجتمعية

منسق اللجنة:

د. أحمد عشيبة

الأعضاء:

 

مهام ومسؤوليات اللجنة:

1.      متابعة الخطط البحثية من مدينة الملك عبدالعزيز.

2.      تلقي المشاريع البحثية من الجامعة.

3.      تنظيم وتلقي الطلبات من أعضاء هيئة التدريس للمشاريع البحثية.

 

لجنة ABET

منسق اللجنة:

د. شعبان العدل

الأعضاء:

د. حسام بن عربية

مهام ومسؤوليات اللجنة:

1.      دعم الأنشطة للحفاظ على جودة عالية ومستوى عال من الأداء.

2.      جمع البيانات والمعلومات عن أنشطة الجودة في القسم ، وعمل المسوحات للحصول على التغذية المرتدة من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

3.      وضع عملية تقييم وتقييم الأهداف التعليمية ؛ توثيق وإثبات درجة تحقيق الأهداف بشكل دوري.
 

4.      تقييم مهنة الخريجين والإنجازات المهنية
 

5.      إنتاج التقرير (التقارير) ذات الصلة
 

6.      توصيات لتحسين البرنامج.
 

7.      إجراء استبيان الخريجين ،  استبيان أصحاب العمل ، استبيان الخريجين ، الاستبيان الطلابي الخاص بالتدريب الصيفي .
 

8.      تنفيذ متطلبات نظام إدارة الجودة في جامعة جازان ، والمتابعة مع نائب الرئيس للتطوير والجودة ، والأقسام الأكاديمية وإدارة الكلية

 

لجنة السيمنارات والدورات التدريبية

منسق اللجنة:

م. أيمن الأمير

الأعضاء:

م. ريس الشيخ

مهام ومسؤوليات اللجنة:

1.    عمل جدول لمواعيد السيمنارات والدورات التدريبية يمتد خلال كل الفصل الدراسي.

2.    حجز القاعة والاعلان عن مواعيد وإنعقاد السينمارات والدورات التدريبية.

3.    حث الراغبين في إقامة السيمنارات او الدورات التدريبة على التواصل مع رئيس اللجنة قبل اسبوعين على الاقل من اجل الترتيب والاعداد.