header image



لجان قسم الهندسة الميكانيكية1438-1439

أسماءأعضاء هيئة التدريس المشاركين بلجان الجودة بقسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة لعام
 1438/1439 هـ -  (2017/2018)

م اللجنة

منسق اللجنة

أعضاء اللجنة

مهام اللجنة

1


اللجنة المعيار

د. سعيد ال موسى

م. سنقرام شنداي

الرسالة والأهداف(Standard  1)+ مؤشرات الأداء (KPI)

    • مدى ملاءمة الرسالة
    • الفائدة من بيان الرسالة
    • مدى تطور ومراجعة الرسالة
    • مدى الاستفادة من بيان الرسالة
    • العلاقة بين الرسالة والأهداف العامة والخاصة

 

 

 

 

 

لجنة مؤشرات معايير الاداء (1)

الرسالة والأهداف

الإدارة والسلطات

د. سامي النعيمي

الإدارة والسلطات(Standard  2) + مؤشرات الأداء (KPI)

  • الهيئة الادارية
  • القيادة
  • إجراءات التخطيط
  • العلاقة بين أقسام الطلاب وأقسام الطالبات
  • نزاهة المؤسسة
  • السياسات والقوانين و الانظمة الداخلية
  • مناخ المؤسسة
  • الشركات الشقيقة والكيانات التابعة للمؤسسة (إن وجدت)


إدارة ضمان الجودة والتطوير

د. أسامة حسين

إدارة ضمان الجودة والتطوير(Standard  3) + مؤشرات الأداء (KPI)

  • التزام المؤسسة بتطوير الجودة
  • مجال عمليات تطوير الجودة
  • إدارة عمليات ضمان الجودة
  • استخدام المؤشرات و المقاييس المرجعية
  • التأكد من تحقق المعايير من جهة مستقلة


التعلم والتعليم

د. عمرو العاص

د. عبداللطيف محمد عبد القادر

د.محمود حسن ابراهيم




التعلم والتعليم(Standard  4) + مؤشرات الأداء (KPI)

  • مراقبة المؤسسة لجودة التعلم والتعليم
  • مخرجات تعلمالطلاب
  • اجراءات تطوير البرنامج
  • عمليات تقييم البرنامج و عملية المراجعة
  • تقويم الطلاب
  • المساعدة التعليمية  المقدمة للطلاب
  • جودة التدريس
  • الدعم  المقدم من اجل تطوير جودة التدريس
  • مؤهلات وخبرات طاقم التدريس
  • أنشطة الخبرة الميدانية (التدريب الميداني)
  • ترتيبات الشراكة مع مؤسسات تعليمية أخرى (إن وجدت)


الإدارة الطلابية و خدمات الدعم الطلابي

د. محمودالحجار

الإدارة الطلابية و خدمات الدعم الطلابي(Standard  5) + مؤشرات الأداء (KPI)

  • قبول الطلاب
  • سجلات الطلاب
  • الإدارة الطلابية
  • التخطيط لـ وتقييم الخدمات الطلابية
  • الخدمات الطبية والاستشارية
  • الأنشطة الطلابية الزائدة عن المنهج


2

لجنة مؤشرات معاييرالاداء (2)


مصادر التعلم

د. يحيى روثان


د. عبدالناصر الشعيبي


مصادر التعلم(Standard  6) + مؤشرات الأداء (KPI)

  • التخطيط والتقييم
  • التنظيم
  • دعم المستخدمين
  • المصادر والمرافق


المرافق  والتجهيزات

د. حفني رمضان

المرافق والتجهيزات(Standard  7) + مؤشرات الأداء (KPI)

  • السياسة والتخطيط
  • الجودة وكفاية المرافق والتجهيزات
  • الإدارة والتنفيذ
  • تقنية المعلومات
  • مساكن الطلاب


التخطيط والإدارة المالية

د. محمود بكري


التخطيط والإدارة المالية(Standard  8) + مؤشرات الأداء (KPI)

  • التخطيط المالي
  • الإدارة المالية
  • مراجعة الحسابات وإدارة حالات الطوارئ


إجراءات التوظيف

د. محمد مسلم


إجراءات التوظيف(Standard  9) + مؤشرات الأداء (KPI)

  • السياسة والادارة الخاصة بالتوظيف
  • التوظيف
  • التنمية الذاتية والوظيفية
  • الانضباط والشكاوى وتسوية المنازعات


البحث العلمي

د. جمال عجاج

البحث العلمي(Standard  10) + مؤشرات الأداء (KPI)

  • السياسات البحثية للمؤسسة
  • اشتراك الأساتذة والطلاب في الأبحاث
  • الصبغة التجارية للأبحاث
  • المرافق والتجهيزات البحثية



علاقات المؤسسة بالمجتمع

د. أحمد حسن عبد الكريم


علاقات المؤسسة بالمجتمع(Standard  11) + مؤشرات الأداء (KPI)

  • سياسات المؤسسة بشأن علاقتها بالمجتمع
  • التفاعل مع المجتمع
  • سمعة المؤسسة


3

لجنة الاستبيانات

د. أحمد باجابر


م. محمد كوكو

م. أحمد محمد حمدي

م.عبد العزيز عبد الرحمن

م.يحيى طوهرى


تنفيذ و تحليل الاستبانات

  • تنفيذ و تحليل استبيانات المقررات.
  • تنفيذ و تحليل استبيانات الطلاب الخريجين.
  • تنفيذ و تحليل استبيانات اصحاب المصلحة.
  • تنفيذ و تحليل اى استبيانات  أخرى خاصة بأعمال الجودة.


4

لجنة توصيف و تقريرالمقررات

د.محمود حسن ابراهيم

جميع أعضاء هيئة التدريس بالقسم


توصيف و تقرير المقررات وفقا لنماذج هيئة الاعتماد

  • توصيف المقررات
  • تقرير المقررات


5

لجنة موقع القسم الالكتروني  والسيمنارات والدورات التدريبية

د. أيمن ندا


-


  1. موقع القسم ألالكترونى
  • تحديث قائمة السير الذاتية و اسماء اعضاء هيئة التدريس بالقسم و جمع معلوماتهم وفق نموذج موحد.
  • جمع كل الأخبار المتعلقة بأنشطة القسم من رئيس القسم و من أعضاء هيئة التدريس.
  • عمل الترتيبات اللازمة لنشر و إعلان أخبار القسم في مجلة الجامعة أو في موقع القسم أو عن طريق إرسال رسائل عن طريق البريد الإلكتروني.
  • الإعلان عن الأحداث القادمة التي تهم الطلاب والموظفين في الهندسة الميكانيكية و المجتمع بشكل عام.
  • المحافظة على مستوى عالي من الجودة من حيث دقة المعلومات وسهولة الحصول على المعلومات المطلوبة.


  1. السيمنارات والدورات التدريبية
  • التخطيط والاشراف على السيمنارات والدورات التدريبية والانشطة العامة بالقسم.

6

لجنة الجداول و الاختبارات و القاعات

د. عمروعبدالهادي


د. عمرو شحاتة


  1. التسجيل و الجداول
  • عمل إحصائية الطلاب المسجلين في مقررات الهندسة للفصل الحالي.
  • حساب عدد الطلاب المتوقعين في الفصل القادم.
  • إعداد جداول دراسية لكل مستوى في القسم ودراسة توفر الأساتذة والقاعات الدراسية.
  • التواصل  مع منسق الكلية حتى يتم التنسيق مع الاقسام و الكليات الأخرى التي تدرس مقررات لطلاب الهندسة وذلك بشأن عدد الشعب المطلوبة والمواعيد والقاعات.
  • الإشراف على إصدار الجدول الدراسي الشامل لمواعيد المقررات وأرقام القاعات وأسماء الأساتذة لجميع المواد وذلك بالتعاون مع منسق الكلية.
  • يشرف على إعلان جدول القاعات الدراسية بالتنسيق مع  لجنة الموقع الالكتروني و كذلك مع لجنة الشؤون الاكاديمية
  • يتابع تجهيز القاعات الدراسية من حيث عدد الكراسي والتكييف والإنارة.... الخ .
  • متابعة تحديث الجدول أثناء عملية التسجيل لحل المشاكل المتعلقة بالتسجيل.


  1. الاختبارات و الجداول
  • التنسيق مع الأقسام الأكاديمية لإعداد جدول الاختبارات العام.
  • التأكد من عدم وجود تعارض في جداول الاختبارات للطلاب.
  • توفير العدد الكافي من المراقبين في الاختبارات الشهرية والنهائية.
  • تجهيز الكنترول، وتشكيل لجان المراقبة للاختبارات النهائية.
  • متابعة سير الاختبارات .
  • رفع الحالات الطلابية ( طلب اختبار بديل - حالات الغش -......) إلى اللجنة الطلابية.
  • إعداد تقرير عن الاختبارات الشهرية والنهائية.
  • تحديث ملف لجنة الاختبارات بصفة دورية لملائمة احتياجات القسم.
  • بحث التوزيع الأنسب للمقررات في جدول الاختبارات النهائية على قاعات الكلية.


7

لجنة الخطة الاستراتيجية

د. عبد اللطيف بن حسن بشيرى

د. جمال عجاج

د. عمرو عبد الهادي

د. السيد خلف

صياغة الخطة الإستراتيجية للقسم ووضع تصورات التحديث والتطوير لمواكبة التقدم العلمي والتقني وخدمة المجتمع.

8

لجنة التدريب الصيفي و شؤون الخريجين

د. محمود عطا

د. سامي النعيمي

  1. التدريب الصيفى
  • تطوير آلية التدريب من ناحية اعداده و طريقة التسجيل و منهجية التقييم.
  • إعداد قائمة الجهات التدريبية (للقطاعين العام و الخاص) وفرص التدريب المتاحة، وذلك بالتنسيق مع منسق التدريب بالكلية.
  • توزيع طلاب القسم بين أماكن التدريب الصيفي المتاحة.
  • مراجعة و تدقيق استمارات تقارير التدريب (أسبوعية و نهائية) بعد الانتهاء من 8 أسابيع من فترة التدريب.
  • إرسال أسماء الطلاب الذين أتموا بنجاح متطلبات التدريب لرئيس القسم.
  • القيام في نهاية العام الدراسي بتكريم اصحاب المصانع والشركات المتعاونة في التدريب.


  1. شؤون الخريجين
  • تـنـظـيــم عـلاقــة القسم و الكلـيــة  مـع خــريـجـيــهـا واستـمــرارهـــا
  • تــعــزيـــز التواصل وتــرسـيخ مبــدأ تـــبـادل الآراء والـمعــلـومـات بـيـن القسم و الكليــة وخــريـجـيـهـا وبـين الخـريـجـيــن بـعـضهـم بـعـضا.
  • تـعــزيــز ولاء الـخــريـجـيــن وتـفـاعـلهـم ومسـاهـماتـهم مـن أجـل تـطــويــر القسم و الكلية.
  • بـنـاء قــاعــدة مــعـلـومــات تــهتـم بالخـــريـجــيـن والتــواصل مـعـهـم.
  • انشاء موقع الكتروني خاص بالخريجين.
  • مساعدة خريجي القسم على الاطلاع الدائم على اخبار القسم والكلية أولا بأول من خلال الموقع الإلكتروني للوحدة، ونـــشــرة خاصة بالكلية ، ودلـيــل الخــريـجــيــن.
  • التواصل مع الخريجين من خلال إشتراكهم في الموقع الإلكتروني للوحدة وتحديث بياناتهم بشكل دوري.
  • معرفة حاجات وآراء الخريجين عن القسم و الكلية من خلال إستبانات تعبأ إلكترونيا من خلال موقع الوحدة.


9

لجنة إعداد و صياغة التقارير

د. هادى مدخلى

أ.د. أحمد سيد حسن

د. نبيل عطية

د. أحمد جمال أبو سنة

د. جابر العوضى

د. راجيسكران ماثال

د. زاهير حسن


لجنة اعداد وصياغة التقارير

  • توصيف البرنامج
  • تقرير البرنامج
  • تقرير مؤشرات معاييرالاداء.
  • تقرير الدراسة الذاتية للبرنامج.

10

لجنة إدارة ضمان الجودة والتطوير

د. السيد خلف


د. عبد اللطيف بن حسن بشيرى

د. أحمد باجابر

د. محمود عطا

د.محمود حسن أبراهيم

د. سعيد ال موسى

د. هادى مدخلى

د. يحيى روثان

إدارة ضمان الجودة والتطوير:

  • التأكد من توفر التوصيفات الخاصة بالمقررات الدراسية وفق الخطط الدراسية و وفق النموذج المعتمد من الهيئة  ، ووفق نموذج التوصيف المختصر
  • التواصل المستمر مع وحدة الجودة و تطوير المهارات بالكلية ؛ لمعرفة المتطلَّبات والإجراءات والنماذج المحدَّدة ذات الصلة
  • التنسيق مع تقنية المعلومات في وضع الخطط والتوصيفات على الموقع الالكتروني للكلية
  • التنسيق و التواصل الدائم مع وحدة الجودة بالكلية
  • نشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي بين منسوبي القسم، والإعـداد للأنشطة الداعمة لها للحفاظ على مستوى أداء عالي الجودة
  • متابعة لجان الجودة والاعتماد الأكاديمي في الأقسام الأكاديمية ومساندتها على القيام بمهامها
  • الإشراف المباشر على عملية الاعتماد الأكاديمي وتحديد كل المتطلبات والأنشطة المتعلقة بالبرامج الأكاديمية وإدارة الكلية
  • تنفيذ متطلبات نظام إدارة الجودة بجامعة جازان، والمتابعة مع وكالة الجامعة للتطوير والجودة وأقسام الكلية الأكاديمية وإدارة الكلية.