header image



مهام وحدات ولجان وكالة الكلية للتطوير والجودة

 

 

وحدة التعليم الطبي

تتبع لقسم التعليم الطبي بوكالة الكلية للتطوير والجودة الوحدات التالية:

وحدة تقييم الطلاب:

تختص لجنة تقييم الطلاب بالتالي:

1- التأكد بأن طرق التقييم (الامتحانات) متسقة مع الأهداف التعليمية/نواتج التعلم المستهدفة لكل مقرر دراسي عن طريق الاستعانة بالمصفوفات أو بأي وسائل أخرى وأن يتم تطبيقها بعدالة وموضوعية بحيث يمكن الاعتماد عليها للتحقق من مستويات تحصيل الطلاب.

2- التحقق المستقل من مستويات تحصيل الطلاب وذلك بمراجعة التصحيح لعينات عشوائية بواسطة هيئة تدريس من مؤسسات تعليمية أخرى وإجراء مقارنات مستقلة لمستويات التحصيل التي حققها الطلاب مع كليات أخرى مكافئة داخل المملكة وعلى المستوى الدولي.

3- إعداد تقرير بنتائج امتحان كل مقرر دراسي ورفعها للجنة تقويم المنهج.

4-تدريب هيئة التدريس في الجانبين النظري والعملي من تقييم الطلاب

5- وضع السياسات والإجراءات التي يمكن إتباعها في للتعامل مع الحالات التي تكون فيها مستويات تحصيل الطلاب غير ملائمة أو قُيّمت بشكل غير متسق.

6- إعطاء٬ وبصفة فورية٬ التغذية الراجعة للطلبة حول أدائهم ونتائج تقييمهم بعد الانتهاء من كل مقرر دراسي وتكون مصحوبة بآليات للمساعدة٬ بالتنسيق مع وحدة الإرشاد الأكاديمي٬ عند الضرورة.

7- وضع محكات وآليات واضحة للتظلم الأكاديمي للطلاب وتطبيقها بكل إنصاف. 

8- متابعة معدلات التقدم الدراسي للطلبة من سنة إلى أخرى ومعدلات إتمامهم للبرنامج بنجاح.

9- الإشراف على اختبار التقدم (progress test) وهو اختبار يقام على مستوى العديد من كليات الطب في المملكة لإعطاء تغذية راجعة عن مستوى طلاب الكلية مقارنة بباقي الجامعات.

10- عمل بنك للأسئلة النظرية والعملية على أحدث النظم المتبعة عالمياً.

وحدة تقويم المنهج:

تختص وحدة تقويم المنهج بالتالي:

1- التحقق من مستويات تحصيل الطلاب وتوزيع درجاتهم ومعدلات إكمال المقررات والنجاح مقارنة بالمعايير المرجعية ذات الصلة وذلك بالتنسيق مع لجنة تقييم الطلاب.

2- دراسة نتائج استطلاع آراء الطلاب حول تقييم البرنامج والمقررات الدراسية.

3- دراسة نتائج استطلاع آراء الخريجين وجهات التوظيف.

4- إعداد تقارير المقررات الدراسية بالتنسيق مع وحدة تقييم الطلاب ووحدة تنفيذ المنهج والرفع بها إلى وحدة تطوير المنهج. 

5- إعداد التقرير السنوي للبرنامج٬ بما في ذلك المعلومات الخاصة بمؤشرات الأداء الرئيسية للبرنامج٬ بموجب النماذج المعدة من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي ورفع توصيات بشأن خطط التحسين والتطوير وأولوية التنفيذ إلى لجنة المنهج والتحقق من التنفيذ وإعادة التقييم.

وحدة تطوير المنهج: -

تختص وحدة تطوير المنهج بالتالي:

1- وضع آلية مناسبة لتقويم المنهج ومقرراته مبنية على استراتيجيات ومؤشرات أداء ومقـارنات مرجعية.

2- إعادة تصميم التوصيفات الخاصة بكل مقرر دراسي في البرنامج وإعادة تصميم الأهداف التعليمية/نواتج التعلم لكل مقرر دراسي لتتسق مع نواتج التعلم المستهدفة في البرنامج ككل وكذلك متطلبات الإطار الوطني للمؤهلات.

3- إعادة تصميم استراتيجيات التدريس وأساليب التقييم لتتسق مع نواتج التعلم المستهدفة بالبرنامج.

4- التنسيق بين المحتوى التعليمي واستراتيجيات التعليم وأساليب التقييم لكل مقرر دراسي لضمان التقدم المتدرج والفعال للتعلم.

5- إعادة توزيع المسؤوليات الخاصة بتحقيق نواتج التعلم في البرنامج بشكل ملائم على مختلف المقررات الدراسية.

6- تصميم مقررات دراسية اختيارية جديدة (Elective Courses).

 

وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي

تختص وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي بالتالي:

1- تقديم النصح فيما يتعلق بأولويات واستراتيجيات تحسين الجودة بالكليةوالإجراءات التشغيلية لتخطيط وتنفيذ عمليات الجودة.

2- مساعدة الوحدات الأكاديمية والإدارية في تطوير استراتيجيات تحسين الجودة٬ كل في مجال عمله.

3- تقديم التدريب للوحدات الأكاديمية والإدارية مع تقديم النصح والمساندة كلما اقتضت الضرورة.

4- تطوير دليل إرشادي يقدم توصيفاً للهيكل التنظيمي للكلية وعمليات ضمان الجودة مع تحديد مؤشرات قياس الأداء والمقاييس المرجعية والأهداف.

5- وضع نطاق الصلاحيات (الأدوار والمسؤوليات) والإجراءات التنفيذية الخاصة بالبرنامج والتي تحدد عمل اللجان الرئيسية والوظائف الإدارية داخل البرنامج.

6- إعداد استمارات موحدة مثل استبيان آراء الطلاب والخريجين.

7- الاحتفاظ بمجموعة منهجية من تقارير أداء تحتوي بيانات عن مؤشرات ومقاييس مرجعية مطلوبة عند التحليل ووضع التقارير عن اتجاهات الأداء السائدة والتغيرات التي تطرأ على السياق المؤسسي والبرامجي.

8- تحديث السياسات والإجراءات واللوائح التنظيمية والأدلة التعريفية بالبرنامج ومقرراته ومتطلباته والتأكد من مطابقتها لمعايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي٬ ومتابعة أي تحديث لها واتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذها (لجنة السياسات والإجراءات).

9- المتابعة والتقييم المستمرين لجودة الأداء في البرنامج وملحقاته وفقا لمؤشرات أداء رئيسية ومعايير قياسية مرجعية على أن تتناول الأحد عشر معيارا التي أوصت بها الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي كمحكات للتقييم مع تحديد نقاط الضعف والقوة في الأداء وتقييم خطط التحسين والتطوير وتحديد أولويات التنفيذ والتحقق من إعادة التقييم (لجنة التدقيق الداخلي).

10- متابعة تنفيذ أهداف الخطة الاستراتيجية وفقا لمؤشرات الأداء الرئيسية للخطة KPIs (لجنة التدقيق الداخلي).

11- إعداد تقارير دورية عن مستوى جودة الأداء في البرنامج وملحقاته وفق بيانات مؤشرات الأداء الرئيسية والمقارنة المرجعية (لجنة التدقيق الداخلي).

12- إعداد خطة تنفيذية وتفصيلية للدراسة الذاتية تهدف إلى تقييم شامل لمستويات جودة الأداء في البرنامج وملحقاته٬ على أن تتناول الأحد عشر معيارا التي أوصت بها الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي كمحكات للتقييم ومراجعتها دوريا (كل ٣-٥ سنوات) (لجنة الدراسة الذاتية).

13- تحديد الفجوة بين الواقع والمستهدف من خلال تحليل شامل للبيئة الداخلية والخارجية للكلية مع تحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات (لجنة الدراسة الذاتية)..

14- كتابة تقرير التقييم الذاتي وتقرير الدراسة الذاتية للبرنامج ورفع توصيات بشأن خطط التحسين والتطوير وأولوية التنفيذ إلى الوحدات واللجان ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات اللازمة (لجنة الدراسة الذاتية). 

 

وحدة الإحصاء والمعلومات

يختص مكتب الإحصاء والمعلومات بالتالي:

1- تفعيل نظام إدارة الجودة الإلكتروني EQMS كنظام للتوثيق، والأرشفة، وحفظ المعلومات، وقاعدة للبيانات.

2- توثيق اللوائح التنظيمية الداخلية والسياسات والإجراءات والأدلة التعريفية للبرنامج والتأكد من تحديثها دوريا.

3- توثيق تقارير الخطة الاستراتيجية٬ الدراسة الذاتية٬ والتدقيق الداخلي.

4- توثيق ملفات توصيف البرنامج وتوصيفمقرراته بموجب النماذج المعدة من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

5- توثيق التقارير السنوية للبرنامج ومقرراته بموجب النماذج المعدة من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

6- توثيق البيانات الإحصائية لأعداد الطلاب ومعدلات تحصيلهم وتوزيع درجاتهم ومعدلات إكمال المقررات ومعدلات تقدم الطلاب في البرنامج وإتمامهم للدراسة وتحليلها إلى معلومات.

7- توثيق البيانات الإحصائية لمعدلات تقدم الطلاب وإتمام البرنامج.

8- توثيق البيانات الإحصائية لتقويمات الطلاب للعملية التعليمية أو جودة البرنامج.

9- توثيق البيانات الإحصائية عن نتائج توظيف الخريجين.

10- توثيق جميع القرارات الإدارية الخاصة بالتخطيط والتحسين والتطوير في البرنامج وملحقاته.

11- توثيق البيانات الاحصائية لمصادر التعلم والمرافق والتجهيزات المساندة.

12- تحديث الملفات وقواعد البيانات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس بالكلية (السيرة الذاتية والمؤهلات) بالتنسيق مع الأقسام العلمية والوحدات الإدارية ذات العلاقة.

13- توثيق البيانات الاحصائية لبرامج التطوير المهني المستمر.

14- توثيق بيانات الدراسات العليا والبحث العلمي وحضور المؤتمرات وورش العمل والدورات التدريبية وبياناتخدمة المجتمع.

15- تحديث دليلي نظام الجودة بالكلية والتوصيف الوظيفي.

16- المشاركة في إعداد التقرير السنوي للكلية ورفع توصيات بشأنه للعرض على مجلس الكلية والمجالس الاستشارية والتنفيذية للاستفادة منه في التخطيط والتطوير واتخاذ القرار.

17- توزيع تلخيص البيانات٬ والبيانات المقارنة بشكل آلي على القيادة الإدارية والأقسام الأكاديمية واللجان ذات العلاقة بإدارة البرنامج.

 

وحدة التطوير المهني المستمر

تختص وحدة التطوير المهني المستمر بالتالي:

1- إعداد وتنفيذ الأنشطة العلمية والتدريبية والتي تهدف إلى تطوير الأداء الأكاديمي والبحثي والإداري لأعضاء هيئة التدريس وذلك بالتنسيق مع الأقسام الأكاديمية٬ التعليم الطبي٬ وحدة شؤون الأبحاث٬ ووحدة المهارات السريرية وفقا للميزانيات المتاحة والأولويات الاستراتيجية لتطوير البرنامج.

2- تطوير قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس في مجال التعليم الطبي.

3- تقديم برامج تدريبية في مهارات التدريس تهدف إلى تطوير استراتيجيات التعليم والاستخدام الفعال للتقنية الجديدة والمتطورة.

4- تشجيع هيئة التدريس على المشاركة٬ بصفة مستمرة٬ في الأنشطة العلمية والبحثية التي تضمن استمرار بقائهم على دراية بأحدث التطورات في مجالات تخصصاتهم.

5- تقديم برامج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس الجدد عن البرنامج لضمان فهمهم الكامل للبرنامج ككل، ولإسهامات المقررات الدراسية التي سيدرسونها في البرنامج، وللتوقعات بشأن التنسيق فيما يتعلق بالتخطيط للمقررات وتقديمها، ولمتطلبات التقويم وإعداد التقارير.

 

وحدة الابتكار وريادة الأعمال

تختص وحدة الابتكار وريادة الأعمال بالتالي:

1- تحفيز الطلاب المبدعين على تقديم أفكارهم وتحويلها إلى ابتكارات ذات قيمة اقتصادية بهدف خدمة المجتمع.       

2- نشر ثقافة الابتكار بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب وخلق روح المبادرة نحو والابتكار وريادة الأعمال.

3- العمل ضمن منظومة الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة والتميز في خدمة المبدعين والمبتكرين.