header image



نشأة الكلية

 

تمشيا مع النهضة التعليمية الشاملة التي تعيشها المملكة العربية السعودية ولحاجة وزارة الصحة والقطاعات الصحية الأخرى إلى إعداد الكفاءات الوطنية المتخصصة ، فقد شهد قطاع الخدمات الصحية بالمملكة قفزات جبارة في نوعية ومستوى هذه الخدمات التي تقدم للمواطنين. و لقد أولت حكومة خادم الحرمين الشريفين كل اهتمامها بالإنسان السعودي وتعمل جاهدة على الارتقاء بعلمه وفكره وعمله لتمكنه من مواكبة التطور الهائل الذي تشهده المملكة في كافة المجالات . ومن هذا المنطلق جاءت الموافقة السامية بالتوجيه البرقي الكريم رقم 5088/ م ب و تاريخ 7/8/1432 هـ بإعادة هيكلة الكلية الصحية للبنات التابعة لجامعة جازان إلى كلية التمريض و العلوم الصحية المساعدة بعدد من التخصصات الصحية وهي (التمريض ـ القبالةـ العمليات ـ صحة الأسنان ـ العلاج التنفسي ـ الإسعاف والطوارئ ـ البصريات ـ السمعيات و التخاطب ـ تركيبات الأسنان) . وقد تم افتتاح ثلاثة أقسام من الأقسام المذكورة وهي ( التمريض - الإسعاف والطوارئ - والعلاج التنفسي ) .

وقد تم إعادة هيكلة الكلية وتغير مسماها إلى كلية التمريض ونقل جميع الأقسام الموجودة إلى كلية العلوم الطبية التطبيقية وكلية طب الأسنان بحكم الاختصاص باستثناء قسمي التمريض والقبالة الذين بقيا تحت مظلة كلية التمريض وكان ذلك بناء على قرار لجنة التعليم العالي رقم 933 في 21/8/1438هـ .

و تطمح الكلية إلى توفير كوادر صحية مؤهلة في تخصص التمريض كما تأمل بمشاركة مثيلاتها في الجامعات السعودية بلعب دور هام في توفير القوى البشرية العاملة في القطاع الصحي في مجال التمريض مع درجة عالية من الكفاءة  المهنية للخريجين وتزويدهم بالمعارف والمهارات الحديثة اللازمة لمساعدتهم في أداء واجباتهم على الوجه المطلوب .