نسخة تجريبية






مواقع الكليات/كلية الصيدلة
الرؤية والرسالة

 

نبذة عن الكلية

     تعتبر كلية الصيدلة بجامعة جازان حديثة النشأة. حيث بدأت الدراسة بها عام 1430/1431 هجري, والكلية عبارة عن منظومة متكاملة من علوم الصيدلة تلتزم بدرجة عالية من الامتياز في التعليم الصيدلي. وقد قامت الجامعة ممثلة في كلية الصيدلة بتنفيذ برنامج جديد متطور يؤهل طلاب وطالبات الكلية ليتخرجوا على درجة دكتور صيدلي    ((pharm D . وهذه الدرجة تؤهلهم لممارسة مهنة الصيدلة كأعضاء أساسيين ضمن الفريق الطبي أو يقومون بأدوار أخرى تتطلب مهارات ومعرفة الصيدلي

    من الأهداف والمهمات الأساسية لكلية الصيدلة بجامعة جازان الرقي بالخدمات الصحية المقدمة للمواطن في المملكة العربية السعودية في مجال الصيدلة.حيث يركز البرنامج التعليمي المهني على تخريج طلاب وطالبات على قدر عالي من المهنية والكفاءة. لقد تغير علم الصيدلة من الطريقة التقليدية لتجميع وتوزيع الدواء ليتوسع في المجالات العلاجية والسريرية لمواجهة الصعوبات المتصاعدة المتعلقة بالعناية بالأمراض المزمنة. ويتحمل الصيدلي في الوقت الحاضر مسؤولية التعامل مع المعلومات الدوائية وطرق العلاج وتعليم المريض وتقديم المشورة له ومتابعة النتائج المتعلقة بالدواء كما عليه التعاون مع شركات الأدوية في صناعة الأدوية الحديثة وإجراء التجارب السريرية عليها.
      طورت المنظمات الصيدلية لبيع الدواء ومنظمات العناية بالصحة مهنة الصيدلي وعدلتها ليكون "الخبير العلاجي" في المجتمع وأول من يتصل به الجمهور ومن مهامه الإشراف على التقنين لغرض سلامة وفعالية استعمال الدواء وتبسيط إجراءات إيصاله وتوزيعه. إن مهنة الصيدلي تعتمد على العناية الصيدلانية التي تعنى بتقديم علاج دوائي ذو نتائج محددة ويهدف لتحسين نوعية حياة المريض, تسلم كلية الصيدلة بالدور الفعال الذي يقوم به الصيدلي من خلال التعاون مع أفراد الفريق الطبي الآخرين في تحديد الأدوية الملائمة للمريض ويتحمل المسؤولية الكاملة تجاه المريض واستعماله للدواء الملائم وذلك للوصول للنتائج المرجوة من الدواء والعلاج المعطى له.



 رؤية الكلية :
     تخريج طلاب وطالبات في مجال الصيدلة السريرية فاعلين وقادرين على مواكبة المتغيرات في المجال الطبي.



 

أهداف الكلية :


1- إيجاد بيئة أكاديمية تساعد الكلية على التطور الأكاديمي.
2- اعداد الطلاب والطالبات حتى يكونوا قادرين على أداء مهامهم الوظيفية كصيدلي سريري ( دكتور صيدلي ) بعد التخرج.
3- تقديم مستوى تعليمي متطور من خلال المحاضرات و المعامل وورش العمل لتعليم الطلاب والطالبات.
4- العمل كمركز لخدمة المجتمع من خلال مساعدة أفراده وتقديم المعلومات العلاجية المتخصصة للمرضى منهم وذلك عن طريق المشاركة في النشاط الثقافي المقام في المجتمع وذلك من خلال الندوات والمحاضرات الارشاديه في مجال الصيدلة.                                                                         5- تهدف الكلية إلى أن تكون رائدة في مجال أبحاث تقنية النانو العلاجية من خلال إجراء أبحاث ودراسات في مجال العلوم الصيدلية.

 

 
رسالة الكلية
:


     رسالة كلية الصيدلة بجامعة جازان هى اعداد صيادلة اكلينيكيين حاصلين على شهادة دكتور صيدلي (Pharm. D) وفق المعايير العالمية ليكونوا قادرين على تطبيق ممارسات الصيدلة السريرية وتوفير الخدمة العلاجية والرعاية الصحية للمرضى.