نسخة تجريبية






مواقع الكليات/كلية الصحة العامة وطب المناطق الحارة
 

 

 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي علم بالقلم ، علم الإنسان مالم يعلم والصلاة والسلام على معلم البشرية وهاديها إلى طريق الحق والنور أما بعد : انطلاقا من اهتمام الدولة بالتعليم عن طريق المؤسسات العلمية التي وفرتها في كل مكان وجهزتها تجهيزاً يفوق مثيلاتها في العالم ونظراً للنمو المطرد في الخدمات الصحية أولت الدولة اهتماما خاصاً بالتعليم الصحي وقد كانت كلية الصحة العامة وطب المناطق الحارة أحدى منجزات جامعة جازان وذلك بعد إنشائها في عام 1432/ 2011.

إن الصحة العامة هي الركيزة الأساسية لتحسين الصحة من خلال الوقاية والعلاج من الأمراض وغيرها من الظروف الصحية الجسدية والعقلية حيث تلعب الصحة العامة دورا مهما في جهود الوقاية من المرض في العالم في البلدان النامية والبلدان المتقدمة من خلال النظم الصحية المحلية والمنظمات غير الحكومية.

من أهم أهداف تأسيس كلية الصحة العامة وطب المناطق الحارة هي إعداد متخصصين في مجالات الصحة العامة لحل المشكلات الصحية العامة في المملكة. حيث تضم كلية الصحة العامة وطب المناطق الحارة ثمانية أقسام وهى قسم الوبائيات، قسم صحة البيئة، قسم إدارة وتقنية المعلومات الصحية، قسم التثقيف الصحي، قسم الإحصاء الحيوي، قسم إدارة الخدمات الصحية، قسم صحة الأم والطفل، قسم الصحة المهنية، وتعمل الكلية حالياً على بناء الخطط الدراسية لتخصص طب المناطق الحارة.

يعكس هذا التنوع في التخصصات المختلفة للصحة العامة الرغبة الصادقة للكلية في إمداد القطاع الصحي بالعديد من المتخصصين في مختلف مجالات الصحة العامة وكذلك في انتهاج النظرة العلمية الشاملة في تسخير مختلف التخصصات الصحية لتحقيق الهدف المنشود، ألا وهو الارتقاء بمستوى صحة الإنسان باعتباره حجر الزاوية في النهوض بالمجتمع فهو الوسيلة لإحداث نقلة نوعية تجعله في مصاف المجتمعات المتقدمة.

وفي الختام آمل أن يكون عملنا هذا خالصاً لوجهه تعالى وأن نكون عند حسن الظن وعلى مستوى المسئولية.

 

عميد كلية الصحة العامة وطب المناطق الحارة

د . محمد بن جبران المالكي