الموافق
 
 
 
مواقع الكليات/كلية الصحة العامة وطب المناطق الحارة
قسم صحة البيئة
 

قسم صحة البيئة

Health Department Environmental

مقدمة :

المخاطر الصحية البيئية من الأخطار التي تهدد صحة الإنسان وتعرضه لمسببات الأمراض وعدم وجود إدارة  جيدة للفضلات يشكل خطراً كبيراً على البيئة وموارد المياه . وهناك الكثير من الجهود لمعالجة مثل هذه التحديات وتمكين القطاع الصحي لمنع وتخفيف والاستجابة لمثل هذه التهديدات. أنشطة صحة البيئة متعددة التخصصات، والتي تشمل الهندسة، العلوم الصحية، الكيمياء وعلم الأحياء، إلى جانب مجموعة متنوعة من الإدارة والاجتماع وعلوم المعلومات.

 قسم صحة البيئة احد  أقسام  كلية الصحة العامة وطب المناطق الحارة التي أنشئت حديثا بالمملكة العربية السعودية لتوسيع نطاق التعليم البيئي الصحي وتعزيز الوعي على صحة الإنسان الناتجة عن التفاعلات البيئية والتعديلات التي قد تحدث في مختلف عناصر البيئة البشرية، فضلا عن التغير البيئي العالمي. ويستشعر قسم صحة البيئة  التأثير السلبي للبيئة على صحة الإنسان والسيطرة على هذه التأثيرات يستدعي التركيز في مجال علوم الصحة البيئية على العوامل الخطرة في البيئة، بما في ذلك الأسلحة الكيميائية والبيولوجية، والعوامل البيئية المادية, وإجراء دراسات لمصادر التوزيع البيئي لمثل هذه العناصر، وتعرض الإنسان لهذه العوامل، وتقييم المخاطر البيئية، والوقاية واستراتيجيات التدخل. يعمل قسم الصحة البيئية من أجل أن يكون الخريج قادرة على المساهمة بشكل كبير في الجهود الرامية لحماية صحة الإنسان والعمل بكفاءة ومواجهة التحديات التي تواجه مجتمعاتنا مع النظام الصحي الوطني والمحلي.

قسم صحة البيئة يجمع بين التخصصات العلمية المختلفة في سعيها لاكتشاف وترجمة ونشر المعارف الجديدة  لفهم تأثير العوامل البيئية على الأفراد والجماعات البشرية، وهو هدف مركزي للصحة العامة.  ومهمتنا هو الالتزام بتعليم وتدريب العاملين في مجال الصحة العامة من أجل حل التحديات الصحية البيئية التي تتراوح في نطاق من المستوى المحلي إلى الوطني والإقليمي.

أهداف القسم:

يهدف القسم إلى إعداد وتأهيل أخصائي صحة البيئة على درجة عالية من الكفاءة قادرة على:

1)       تخطيط وتنفيذ وتقييم صحة البيئة لتحسين  ووقاية الصحة العامة للافراد والمجتمعات.

2)      إدارة صحة البيئة بالتعاون مع الشئون البلدية والقروية وامانات المناطق والقطاعات ذات الصلة.

3)      دعم جهود إدارة الرعاية الصحية بالعمل مع الفريق الصحي لتحقيق اهدافها.

4)      وضع المواصفات او الشروط الصحية لاماكن الاطعمة والمياه ومراقبة وضبط جودتها.

5)      اعداد المسوحات المجتمعية والبحوث في صحة البيئة.

6)      وضع برامج معالجة ومبادرات تتعلق بالمياه ومرافق الاصحاح والنظافة والامراض المنقولة بالمياه وتلوث الهواء والسلامة الغذائية والصحة المهنية ورفع الوعي الصحي من اجل تحسين صحة البيئة.

7)      أدارة صحة البيئة اثناء الطوارئ والكوارث والصراعات.

 

طبيعة عمل أخصائي صحة البيئة:

صمم هذا البرنامج لإعداد الطلاب للعمل في الشئون البلدية والقروية وأمانات المناطق والمستشفيات و الرعاية الصحية الاولية  والصحة والسلامة المهنية بالمناطق الصناعية كمتخصصين في صحة البيئة حيث يمتاز خريجو هذا البرنامج بمهارتهم في  :.

1-  رصد ومراقبة مصادر المياه وخصائصها وطرق معالجتها  وحمايتها من التلوث.
2- إدارة النفايات الصلبة وأعمال النظافة والإصحاح البيئي والمخلفات السائلة.
3- إدارة ورقابة الاطعمة.
4- تطبيق المواصفات المحلية والوطنية والعالمية للمياه ورقابة الاطعمة.
5- دراسة و تحليل المعلومات  الصحية والبيئية والتحسب للمخاطر البيئية.
6- تقييم التأثيرات البيئية والصحية لمشروعات التنمية.

7- إدارة الصحة والسلامة المهنية للعاملين في أماكن العمل.

8- اجراءات الرصد والمراقبة والوقاية والمكافحة للأمراض المتوطنة والوبائية.

  9- معرفة وتطبيق اللوائح والقوانين المتعلقة بالصحة العامة والبيئة وشئون البلديات.

10- معرفة الحشرات الطبية ونواقل الامراض وتصنيفها  وطرق مكافحتها.

11- الاهتمام بالتثقيف والتعزيز الصحي والمشاركة والتواصل المجتمعي لرفع الوعي الصحي.

12- التحسب للطوارئ والكوارث البيئية والصحية وحماية الصحة العامة بالمجتمعات.

هيكل المنهج:

يتكون برنامج البكالوريوس في تخصص صحة البيئة من مرحلتين:

                 أ‌-   المرحلة العامة :ومدتها فصلان دراسيان (سنة أولى) تدرس فيها العلوم الأساسية من كيمياء - فيزياء - أحياء وانجليزي وكذلك المواد الاسلامية واللغة العربية ومهارات التعلم ومبادئ الكمبيوتر.

               ب‌- المرحلة التخصصية: ومدتها سته فصول دراسية (السنة الثانية - الثالثة – الرابعة( تدريس فيها المبادئ الاساسية في الصحة العامة في السنة الثانية. التركيز على المواد المتخصصة في صحة البيئة وادارتها  والتدريب الميداني وكذلك القيام بمشروع التخرج في السنة الثالثة والرابعة.

مدة البرنامج:

يتطلب برنامج صحة البيئة الدراسة المنتظمة لمدة أربع سنوات على ثمانية مستويات (فصول دراسية)، واعتماد نظام الساعات المعتمدة ( 135 ساعة للبرنامج) بالتركز علي الدراسة النظرية والمعملية والحقلية . يحصل الخريج على درجة البكالوريوس في الصحة العامة تخصص صحة البيئة. وبهذا يكون الخريج مؤهل لقضاء فترة تدريب عملي لمدة عام .

سنة الامتياز:

يتدرب الطالب لمدة عام في الشئون البلدية والقروية وامانات المناطق والرعاية الصحية الاولية  كمرافق تدريب. يتيح هذا التدريب الفرصة للطالب لصقل المهارات التي اكتسبها خلال مراحل الدراسية ويتعرف على جميع الأقسام والإدارات المختلفة في التابعة للبلديات وامانات المناطق والرعاية الصحية الاولية بوزارة الصحة.