header image



 

قسم المعلوماتية الصحية

Health Informatics Department

 

 

 

كلمة رئيس القسم :

ظهر علم المعلوماتية الصحية خلال العقود الماضية كأحد العلوم الجديدة ذات التطبيقات الفريدة التي تجمع بين علوم الحاسب الآلي من جهة وعلوم الطب و الرعاية الصحية من جهة أخرى، ويعتبر من التخصصات الجديدة في المملكة العربية السعودية حيث يتماشى هذا البرنامج مع التطور الحاصل في القطاع الصحي بشكل عام و في المملكة بشكل خاص حيث برزت الحاجة بشكل أكبر إلى نظام معلومات متطورة يساهم في تطوير و تحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة.

يمثل تخصص المعلوماتية الصحية نقطة الالتقاء بين العلوم الصحية ونظم المعلومات، وإدارة البيانات، ويضم علم المعلوماتية الصحية العديد من المجالات الفرعية, ربما كان أبرزها وأشهرها علم السجلات الصحية الإلكترونية والسجل الشخصي الالكتروني, البيانات الضخمة وتعدين البيانات.

 أن تقنية المعلومات الصحية تعد اليوم مهنة طبية أساسية وأصبح أخصائيو المعلوماتية الصحية اليوم جزءا من الفريق الطبي المسئول عن تقديم خدمات الرعاية الصحية للمريض. فهم يقومون بدور هام في إدارة وتحليل واستخدام المعلومات الطبية والإدارية الهامة والحيوية التي يعتمد عليها جميع أفراد فريق الرعاية الصحية من أطباء وممرضين وفنيين وإداريين.

في برنامج المعلوماتية الصحية يتم تعريف الطلاب بأسس ومبادئ الأنظمة الصحية والملف الصحي الالكتروني والترميز الطبي وكذلك أساسيات نظم المعلومات وقواعد البيانات، كما يكتسب الطلاب مهارات إدارة البيانات الطبية وتحليلها. وغيرها من الخبرات والقدرات التي تمكنهم من توظيف التقنية لتحسين مستوى الرعاية الصحية.

 

د.عبد الرحمن بن محمد جعبور

أستاذ المعلوماتية الصحية المساعد

 

 

 

أهداف القسم:

يهدف القسم إلى إعداد وتأهيل أخصائي إدارة وتقنية المعلومات الصحية على درجة عالية من الكفاءة قادرة على:

1)      تخطيط وتنفيذ وتقيم نظم المعلومات لتحقيق التكامل بين نظم المعلومات التقليدي والتقنية الحديثة

2)      إدارة المعلومات الصحية

3)      دعم جهود إدارة المؤسسات الصحية لتصميم نظم فعالة للمعلومات

4)      العمل مع الفريق الصحي لتحقيق متطلبات الفريق 

 

طبيعة عمل أخصائي إدارة المعلومات الصحية:

صمم هذا البرنامج لإعداد الطلاب للعمل في المستشفيات و المراكز الصحية كمتخصصين في نظم المعلومات الصحية حيث يمتاز خريجو هذا البرنامج بمهارتهم في  :
1- جمع و تخزين و تقييم المعلومات الصحية للمرضى .
2-
إنشاء و إدارة قواعد المعلومات
3- إدارة السجلات الطبية الورقية و الإلكترونية
4- تخزين و إدارة نتائج الفحوصات و الأشعة إلكترونيا
5- استخدام و تطبيق أنظمة الترميز العالمية للأمراض و الفحوصات و العمليات
6- دراسة و تحليل المعلومات الصحية و إعداد التقارير الإحصائية
7- إعداد و تطبيق نظام الفوترة و أنظمة الضمان الصحي

8تصميم النماذج الطبية اليدوية والإليكترونية

9تصميم التقارير الإحصائية المختلفة

 

هيكل المنهج:

يتكون برنامج البكالوريوس في تخصص إدارة وتقنية المعلومات الصحية من مرحلتين:

                 أ‌-   المرحلة العامة ومدتها فصلان دراسيان (سنة أولى): تدرس فيها العلوم الأساسية من كيمياء - فيزياء - أحياء وانجليزي وكذلك المواد الاسلامية واللغة العربية ومهارات التعلم

               ب‌- المرحلة التخصصية: ثلاث سنوات (السنة الثانية - الثالثة – الرابعة( ويتم خلالها تدريس مجموعة من المواد لتعزيز المبادئ الاساسية في الصحة العامة و التركيز فيها على ادارة وتقنية المعلومات الصحية وكذلك القيام بمشروع التخرج.

 

مدة البرنامج:

يتطلب برنامج إدارة وتقنية المعلومات الصحية الدراسة المنتظمة لمدة أربع سنوات على ثمانية مستويات (فصول دراسية)، واعتماد نظام الساعات المعتمدة ( 134 ساعة للبرنامج)  يحصل الخريج على درجة البكالوريوس في الصحة العامة تخصص إدارة وتقنية المعلومات الصحية وبهذا يكون الخريج مؤهل لقضاء فترة تدريب عملي لمدة عام .للتفاصيل...

سنة الامتياز:

يتدرب الطالب لمدة عام في المستشفيات المعتمدة من قبل الجامعة كمرافق تدريب. يتيح هذا التدريب الفرصة للطالب لصقل المهارات التي اكتسبها خلال مراحل الدراسة على أرض الواقع والتي من خلالها سوف يتعرف على جميع الأقسام والإدارات المختلفة في المؤسسات الصحية مثل إدارة الجودة وقسم إدارة المعلومات.للتفاصيل...