header image



مواقع الكليات/الكلية الجامعية بمحافظة الدرب
اصبوحه شعرية
 

بدأت الفعالية بآيات من القرآن الكريم ، وتلي ذلك مقدمة ترحيبية بالسادة الضيوف ، ثم تقدمت د / عفاف الصادق وعرضت العديد من أشعار العامية ومن أشهرها قصيدة حبها عن صبيا .

ثم تقدمت د/ عائشة محمد شماخي ، وتناولت النقد الأدبي المعاصر، حيث تحدثت عن حال النقد قديماً وحديثاً وعرفت مفهوم النقد في اللغة العربية وكيف يستخدمه الناقد والقارئ .

ثم عرضت نص بعنوان: " لمحوك " وتناولته مستخدمة منهج النقد التأثيري وعرضت كيف تناول الكاتب لحظات الواقع وكيف بني الكاتب النص علي عبارات لفظية تتناغم مع حركات الجسد وكيف استخدم الذاتية الخاصة في التعبيرات التي استخدمها ، كما تناولت الدكتورة عائشة البناء الفني للنص من خلال البنية الداخلية وعتبة العنوان وكيف صاغها الكاتب في جملة فعلية " لمحوك " شملت كل ما يدور في النص مما جعل القارئ يتابع النص بشغف .

كما تناولت كيف تفوق وتميز الكاتب في رسم الظلال من خلال تعبيراته المستخدمة في النص وعمد إلي لغة السرد الدقيقة الرقيقة المعبرة للغاية ، وكيف تكون النص من بناء متكامل أتاح للقارئ فرصة التخيل من خلال استخدام الكاتب للطريقة المختزلة في الكتابة ، مع تناغم وتكامل البنية الداخلية والخارجية للنص .

ومن ثم ألقت (شاعرة من وطني ) للدكتورة/ ليلى شبيلي حيث طرحت بعض من قصايدها بأغراض مختلفة منها(العاطفي ,المديح,الوطني).

وقد حضر الأصبوحة عميدات كليات جامعة جازان وعضوات هيئة التدريس بالكلية  وهن :

د / زكرية غلفان     عميدة كلية التربية الأقسام الأدبية .

د/ عائشة أبودية     عميدة كلية المجتمع بأبو عريش .

أ / سحر أبو طالب  عميدة كلية العلوم والآداب بالداير.

أ / ميسون شتيفي    عميدة كلية العلوم والآداب بالعارضة .

د/ ليلي شبيلي        وكيلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية.

د/ عفاف الصادق   رئيسة قسم التربية كلية التربية صبيا .

  وانتهت الفعالية بكلمة السيدة الفاضلة عميدة الكلية الدكتورة / عائشة قاسم شماخي ، وتوجهت بالشكر والامتنان  للحضور الكرام وتوزيع الدروع التذكارية للضيفات .

تاريخ الخبر:آخر تعديل:08/01/1438 04:01 م