header image



الخطة الإستراتيجية للكلية

 

 

الخطة الإستراتيجية للكلية

بعد تكليف منسقة الجودة الحالية بأعمال الوحدة من قبل سعادة عميدة الكلية بتاريخ 17 / 12 / 1437 هـ قامت منسقة الجودة بمراجعة نص رؤية و رسالة الكلية و قامت بوضع مقترح لرؤية و رسالة جديدتين مطابقتين للمواصفات الجيدة لإعداد الرؤية و الرسالة

 

الرؤية 

ثالث أفضل كلية من بين كليات جامعة جازان في التميز الأكاديمي لخرجيها في نهاية مدة الخطة

Vision

     Third best college among Jazan University colleges for academic excellence of its graduates at the end of the plan period

 

الرسالة

أفضل تعليم على مستوى كليات العلوم والآداب للبنات في جنوب المملكة في بيئة أخلاقية وإبداعية

 

Mission

Best education at the level of the Colleges of Science and Arts for Girls in the south of the kingdom in a moral and creative environment

 

 

   القيم

·      التميز

·      التنافس

·      الابتكار

·      الكفاءة

(للجهاز الإداري وأعضاء هيئة التدريس)

·      خدمة المجتمع

Values

·      Excellence

·      Competition

·      Innovation

·      The efficiency

(Administrative body and faculty stuff members)

·      Service to the community

 

المحاور الرئيسة للخطة :

تم اقتراح ثلاثة محاور رئيسة تتسق مع التوجهات الإستراتيجية للجامعة و هذه المحاور كالتالي :

Ø  المحور الأول : التميز الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس و الطالبات

Ø  المحور الثاني : تطوير النظام الإداري

Ø  المحور الثالث : تفعيل دور الكلية في خدمة المجتمع المحيط

 

كما يتضح من المخطط فإن الخطة الإستراتيجية للكلية انبثقت من رؤيتها و ذلك بما يتوافق مع الخطة الإستراتيجية للجامعة الأم حيث أن منسقة الجودة بالكلية و معدة الخطة هي مسؤولة التخطيط الاستراتيجي بالكلية و شاركت في فريق الهدف السادس من الخطة التنفيذية للخطة الإستراتيجية للجامعة 2020 و حضرت جميع ورش العامة الخاصة بالخطة التنفيذية للخطة الإستراتيجية للجامعة 2020

 

الخطوات الإجرائية لوضع الخطة :

ü  قامت مسؤولة التخطيط الاستراتيجي  بتقديم ورشة عمل عن كيفية كتابة خطة إستراتيجية .

ü  كما قامت بتقديم ورشة عمل عن كيفية كتابة خطة تنفيذية .

ü  تم تشكيل فريق للتخطيط .

ü  تم عمل الدراسة الذاتية لأول مرة بالكلية .

تقرير الدراسة الذاتية :

و من التقارير المستخلصة لعملية التقويم الذاتي الأولي خلصنا إلى النتائج التالية :

أولًا نقاط القوة :

v   تم عمل ورش عمل في كيفية كتابة الرؤية و الرسالة

v   تم اعتماد رؤية و رسالة الكلية

v   تم وضع رؤية و رسالة الكلية وفقًا للمواصفات الجيدة .

v   تم أخذ رأي عضوات هيئة التدريس في كل من الرؤية و الرسالة

v   تم عمل التقويم الذاتي الأولي و لأول مرة

v   تم وضع الخطة الإستراتيجية للكلية

v   تم عمل توصيف وتقرير البرامج

v   تم عمل استبيانات لأخذ رأي الطالبات في تقويم البرامج

v   يتم تحديد معدل انتقال الطالبات من سنة إلى أخرى بشكل دوري

v   تم عمل دليل إرشادي لبعض البرامج

v   تم اجتماع أعضاء هيئة التدريس لتشكيل لجان الجودة ولجان التقويم الذاتي للبرامج

v   تم استطلاع رأي الطالبات عن الخدمات الطلابية ومصادر التعلم

v   يتم تحديد نقاط الضعف وأولويات التحسين

v   عمل خطة تدريبية لمنسوبي الكلية

v   تم إعداد ملفات السيرة الذاتية لأعضاء هيئة التدريس

v   عمل العديد من ورش العمل

v   استخدام مؤشرات الأداء في لجنة التعليم والتعلم

v   توفر مكتبة للكلية

v   التزام عضوات هيئة التدريس بالساعات المكتبية

v   تفعيل النظام الإلكتروني للإرشاد الأكاديمي

v   تم انجاز ملفات الإرشاد الأكاديمي للطالبات المتعثرات

v   الالتزام برصد الحضور والغياب للطالبات

v   يتوفر لدى أعضاء هيئة التدريس المؤهلات والخبرات المناسبة للمقررات

v   توفر توصيف المقررات

v   تقديم برامج تهيئة للطالبات الجدد

v   تكريم الطالبات المتفوقات تشجيعًا لهن

v   الاهتمام بالطالبات المتعثرات

v   يوجد مجلس تأديبي يتميز بالسرية

v   إعداد كل مرشدة أكاديمية لملف خاص بطالباتها

v   مساعدة المرشدة الأكاديمية للطالبات في الحذف والإضافة

v   قيام بعض عضوات هيئة التدريس بمحاضرات خارج الكلية

v   توفير مصادر التعلم للطالبات

v   استخدام طرق وأساليب تدريس مختلفة

ثانيا  نقاط الضعف:

v   لا توجد تغذية راجعة من الجامعة

v   لم يتم تقييم التوصيف والتقرير للمقررات من قبل محكم خارجي

v   لم يتم أخذ آراء أرباب العمل في الرؤية والرسالة

v   لم يتم التقييم من قبل مراجع داخلي أو خارجي

v   لا يتوفر دليل الممارسة المهنية للطالبات

v   لا توجد جوائز تميز لأعضاء التدريس

v   لم يتم عمل مقارنات مرجعية للبرامج

v   لا توجد تعديلات بالمقررات

v   لم يتم الاستعانة بمصحح خارجي للاختبارات وبالتالي لا توجد تقارير من المراجعين الخارجيين عن نتائج الطالبات

v   عدم استخدام إجراءات فعالة للتحقق من أن الأعمال التي تقدمها الطالبات هي بالفعل من عمل الطالبات أنفسهن

v   لا توجد إحصائيات عن نسب حالات التظلم بالأقسام

v   ضعف مصادر التعلم بالمكتبة

v   لا يتم تقييم الأداء التدريسي للمتميزين

v   ضعف مشاركة أعضاء هيئة التدريس في المؤتمرات العلمية

v   عدم توفر الأجهزة البحثية الملائمة لكل التخصصات

v   عدد الأبحاث المنشورة قليل

v   لا يوجد دراسات عليا

v   لا يوجد مشاريع بحثية مشتركة بين الأعضاء

v   لم يتم تشكيل لجان استشارية من أرباب العمل

v   ضعف التواصل مع الخريجات

v   لا يوجد موقع للتواصل الاجتماعي للكلية

v   لا يوجد خطة محددة تشجع الطالبات على المشاركة في النشاط المجتمعي

ثالثًا  أولويات التحسين:

v   ضرورة أخذ رأي أرباب العمل والمستفيدين في الرؤية والرسالة

v   اعتماد الرؤية والرسالة من مجلس الكلية

v   مراجعة الرسالة دوريًا وربطها بالأهداف

v   رفع الرؤية والرسالة على الموقع بعد اعتمادهما

v   طلب التغذية الراجعة من الجامعة

v   استكمال الدليل الإرشادي لباقي الأقسام

v   وضع آلية للتغذية الراجعة لأعضاء هيئة التدريس عن أدائهم

v   استكمال مؤشرات الأداء وتقديم تقارير منتظمة عنها

v   ضرورة توفير دليل الممارسة المهنية

v   عمل لائحة مالية منفصلة للكلية

v   رفع الدليل الإرشادي لجميع البرامج على الموقع الإلكتروني للكلية

v   ضرورة تحفيز الأداء المتميز لأعضاء هيئة التدريس

v   ضرورة تقييم البرامج من قبل مراجع خارجي

v   ضرورة إشراك الطالبات في عمليات ضمان الجودة

v   ضرورة تنفيذ خطط التحسين بالبرامج

v   تفعيل المقارنة المرجعية بالبرامج المشابهة في المؤسسات التعليمية المماثلة

v   تهيئة أعضاء التدريس الجدد و تعريفهم بالخطة الدراسية لأقسامهم و توصيف المقررات

v   تشكيل لجان استشارية من أرباب العمل و أصحاب الوظائف ذات العلاقة بالبرامج

v   متابعة لجنة تطوير المناهج بالجامعة لاعتماد المقترحات المقدمة للبرامج

v   مراجعة تقارير المقررات

v   تفعيل دور المصحح الخارجي لتقييم نتائج الطلاب

v   وضع آليات واضحة لتحسين مستوى الطالبات المتعثرات

v   ضرورة عمل إحصائيات لحالات التظلم

v   تفعيل وسيلة للتواصل الإلكتروني بين الطالبات و عضوات هيئة التدريس

v   تيسير مشاركة الأعضاء في المؤتمرات العلمية و الندوات

v   توفير البنية البحثية و المراجع اللازمة للبحث العلمي

v   تفعيل استخدام المكتبة الرقمية

ü  تم حصر الآتي :

§      نقاط القوة

§      نقاط الضعف

§      الفرص

§      المخاطر

و حيث أن كليتنا ناشئة و نائية فقد تم أخذ الحد الأدنى من  :

vنقاط القوة ( ثلاث نقاط فقط )

vنقاط الضعف ( ثلاث نقاط فقط )

vالفرص ( فرصة واحدة )

vالمخاطر و التهديدات ( تهديد واحد )

أولًا نقاط القوة :

1. موقع الكلية الجغرافي يستقطب طالبات المنطقة حيث أنها كلية البنات الوحيدة بالمنطقة .

2. توفر عدد من أعضاء هيئة التدريس مستقطبين وسعوديين .

3. اهتمام الجامعة بالكليات الحديثة وفروع البنات .

ثانيًا نقاط الضعف :

1. ضعف البنية التحتية

2. عوز كل من أعضاء هيئة التدريس و الطالبات وكذلك الموظفات للتدريب

3. ضعف المشاركة المجتمعية

ثالثًا الفرص :

1. دعم الجامعة لتطوير الجودة بالكليات الناشئة

رابعًا المخاطر :

1. عدم الحصول على الاعتماد مما يؤدي إلى تحويل الطالبات إلى كليات أخرى أو أقسام أخرى مناظرة

تم الاستفادة من هذه النقاط في وضع أهداف إستراتيجية للكلية تلخصت في ثمانية أهداف وهي:

§       الهدف الأول :  تقييم البنية التحتية لتحسين المنشآت ومواجهة أي خلل

§       الهدف الثاني :  تحسين كفاءة الهيئة الإدارية وهيئة التدريس.

§       الهدف الثالث :  تحديد المسمى الوظيفي لكل موظفة وكذلك تحديد المهام الإدارية المكلف بها عضوات هيئة التدريس.

§       الهدف الرابع :  زيادة نطاق استخدام تكنولوجيا المعلومات.

§       الهدف الخامس :  رفع كفاءة الطالبات المستجدات.

§       لهدف السادس :  تحسين أداء طالبات الكلية.

§       الهدف السابع :  اشتراط استخدام أعضاء هيئة التدريس لأحدث تقنيات التدريس

§       لهدف الثامن :  دمج المجتمع في العملية التعليمية

ومن ثم تم عمل جدول لكل هدف لتحديد الوسائل المطلوبة لتحقيق الهدف وسوف تقوم الكلية بتنفيذ الأهداف الإستراتيجية على مراحل ومن ثم تم عمل الخطة التنفيذية الأولى لمدة عام وكل عام سوف يتم تحقيق الأهداف بنسبة معينة إلى حين الوصول لتحقيق الأهداف كاملةً.

جدول الوسائل :

الهدف الأول : تقييم البنية التحتية مرتين كل عام لتحسين المنشآت ومواجهة أي خلل

 

 

          

المنفّذ

 

                                                                      

الوسيلة

لجنة المرافق والتجهيزات بالكلية.

إعداد قاعدة بيانات شاملة مواصفات مبنى الكلية.

 

لجنة المرافق والتجهيزات.

إعداد قائمة احتياجات المبنى من صيانة وتجهيزات.

لجنة الصيانة.

إعداد تقارير الصيانة.

 

لجنة الأمن والسلامة.

وضع خطة للأمن والسلامة.

لجنة المعامل وقسم الأحياء.

اقتراح وضع نظام تأمين للمعامل.

وحدة التدريب.

تدريب 30% على الأقل من الطالبات على الإخلاء واستخدام طفايات الحريق.

قسم التمريض.

تدريب 20% على الأقل من الطالبات على الإسعافات الأولية.

وحدة التدريب.

تدريب 50% من عضوات هيئة التدريس على الإخلاء واستخدام طفايات الحريق.

 

وحدة التدريب

تدريب 50% من حارسات الأمن على الإخلاء واستخدام طفايات الحريق

قسم التمريض

تدريب 50% من حارسات الأمن على الإسعافات الأولية

قسم التمريض.

تدريب 50% من عضوات هيئة التدريس على الإسعافات الأولية.

لجنة المرافق / 

لجنة الإحصاء.

تصميم استبانه لتقييم الطالبات وأعضاء هيئة التدريس للبنية التحتية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهدف الثاني : تحسين كفاءة الهيئة الإدارية وهيئة التدريس.

*تدريب 50% من الموظفات من خلال 10 دورات تدريبية لتنمية المهارات.

* تدريب 50% من أعضاء هيئة التدريس من خلال 10 دورات تدريبية لتنمية القدرات.

 

        المنفّذ

        الوسيلة

عمادة الكلية

الإدارة

وحدة الجودة

إنشاء وحدة للتدريب (مركز تنمية القدرات).

 لجنة التعلم و التعليم

وحدة الجودة والإدارة

تحديد الدورات المطلوبة.

لجنة التعلم و التعليم

وحدة الجودة والإدارة

تحديد أسماء الراغبات في التدريب.

وحدة التدريب

تحديد المدربين

رئيسة لجنة التعلم و التعليم

تقييم أداء 10% من أعضاء هيئة التدريس كل فصل دراسي

عميدة الكلية

استحداث جائزة أفضل أداء

عمادة التطوير

وحدة الجودة

البوابة الإلكترونية

استحداث موقع لربط الكليات بشطري البنين والبنات لتبادل الخبرات.

 

عميدة الكلية

وحدة الجودة

زيارة تجربة ناجحة في مجال الجودة ( على الأقل زيارة كلية حاصلة على الاعتماد)

 

 

 

 

الهدف الثالث : تحديد المسمى الوظيفي لكل موظفة مع وضع قائمة بالمهام وكذلك تحديد المهام الإدارية المكلف بها عضوات هيئة التدريس.

 

        المنفّذ

        الوسيلة

مديرة الإدارة.

عمل قاعدة بيانات لموظفات وموظفي الكلية بحيث تشمل الاسم وعدد سنوات الخدمة والمسمى الوظيفي.

مديرة الإدارة

عمل قائمة بالمهام المكلف بها كل موظف وتعلق بمكتبه مع وجوب تعميمها على الأقسام.

عميدة الكلية والوكيلة.

الأقسام

استحداث نظام تقييم للإداريات.

عميدة الكلية والوكيلة.

قياس مدى الرضا عن أداء الموظفين.

شؤون المتعاقدين.

عمل قاعدة بيانات لأعضاء هيئة التدريس.

الأقسام.

تحديد المهام الإدارية لعضوات هيئة التدريس.

الأقسام

تحديد الأعمال المسندة لعضوات هيئة التدريس و من في حكمهن بأقسامهن

عميدة الكلية.

الوكيلة

الأقسام

استحداث نظام تقييم العمل الإداري للأعضاء.

 

 

 

 

 

الهدف الرابع : زيادة نطاق استخدام تكنولوجيا المعلومات 25% على الأقل.

 

       

المنفّذ

      

الوسيلة

عمادة الكلية

لجنة المرافق و التجهيزات

زيادة معمل إلى معامل الحاسب.

لجنة المرافق و التجهيزات

تزويد المعمل بطابعة و ماكينة تصوير.

 

لجنة الجداول

تخصيص 3 ساعات يوميًا لطالبات بحث التخرج للاستفادة من المعمل.

منسقة التعليم الالكتروني بالكلية

تدريب 100% من العضوات على نظام التعليم الالكتروني خلال العام.

 

منسقة التعليم الالكتروني بالكلية

تدريب 100% من الطالبات على نظام التعليم الالكتروني خلال العام .

 

وحدة التدريب

تدريب العضوات الراغبات على 4 دورات في الكمبيوتر.

الأقسام

لجنة التعلم و التعليم

تطبيق 20% من الأعضاء على الأقل لنظام التعليم عن بعد.

وحدة التدريب

تدريب الموظفات الراغبات على 3 دورات في الكمبيوتر.

اللجنتين المعنيتين

 تطبيق تجربة المكتب اللاورقي( paperless office)  في لجنتين من لجان الجودة

عمادة التطوير الأكاديمي

وحدة الجودة

استحداث موقع لربط وحدات الجودة بالكليات المتناظرة بشطري البنين والبنات لتبادل الخبرات.

عمادة التطوير الأكاديمي

 

ربط عمادة التطوير الأكاديمي بوحدات الجودة عبر خدمة الرسائل القصيرة

لجنة شؤون الطالبات والخدمات المساندة

تخصيص موظفة من شؤون الطالبات لمتابعة حالات الطالبات سيما الغياب مرتين على الأقل كل شهر

لجنة الإحصاء

  

تصميم استبانات لتقييم تطبيق التكنولوجيا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهدف الخامس : رفع كفاءة الطالبات المستجدات

 

 

 

        المنفّذ

       

الوسيلة

الأقسام / الإرشاد الأكاديمي.

عمل كتيب دليل الطالبة بحيث يوزع لكل مدرسة ثانوية للبنات بالمنطقة على الاقل نسخة مطبوعة ونسخة إلكترونية.

وحدة الإرشاد الأكاديمي

 

السنة التحضيرية

عمل دورات إرشادية لطالبات المراحل النهائية بالتعليم الثانوي في مدارسهن بواقع دورة في العام الدراسي في كل مدرسة

السنة التحضيرية / الإرشاد.

استقبال ممثلات عن طالبات الصف الثالث الثانوي في أسبوع التهيئة بالكلية ( مرة في بداية كل فصل ).

بنك أسئلة من كل قسم.

عمل اختبارات قبول لمساعدة الطالبات على اختيار أقسامهن (بنك الأسئلة).

الإرشاد الأكاديمي

 

عمل جلسات إرشادية للطالبات الجدد لمساعدتهن في اختيار أقسامهن.

الأقسام

عمل دورات تدريبية و جلسات تقوية للطالبات الراغبات في تخصصات بعينها

القبول و التسجيل

زيادة معدلات القبول 5% على الأقل كل عام.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهدف السادس : تحسين أداء طالبات الكلية بنسبة 5% على الأقل كل فصل دراسي.

 

        المنفّذ

      الوسيلة

 

التعليم والتعلم.

استحداث لجنة لتطوير المناهج بالكلية.

 

شؤون الطالبات

تحديد الحد الأقصى لكثافة الطالبات في القاعات الدراسية

قسم إدارة الأعمال

عمل شركة مصغرة أو بنك افتراضي لطالبات قسم إدارة الأعمال

لجنة التعلم و التعليم

عميدة الكلية

الأقسام

تقييم الأداء الأكاديمي ل  100% من عضوات و أعضاء هيئة التدريس من قبل الطالبات والكلية في نهاية كل فصل دراسي .

وحدة التدريب

تدريب 50% من العضوات كل فصل دراسي على استراتيجيات التدريس الحديثة.

الإرشاد الأكاديمي

وضع خطة لمساعدة الطالبات المتعثرات

 

السنة التحضيرية

التعلم و التعليم

الإرشاد الأكاديمي

زيادة معدلات انتقال الطالبات من السنة الأولى إلى السنة الثانية بنسبة 5 % على الأقل

الأقسام

التعلم و التعليم

الإرشاد الأكاديمي

 

زيادة معدلات التقدم الدراسي للطلبة من سنة إلى أخرى 5% على الأقل

لجنة التعلم و التعليم

أساتذة المقررات

 

 

وضع نظام لقياس وتقييم أداء الطالبات مرتين على الأقل كل فصل بالإضافة إلى الاختبارات النهائية.

 

منسقة الابتكار و ريادة الأعمال

عمل دورتين على الأقل كل فصل دراسي في الابتكار و ريادة الأعمال.

 

منسقة البحث العلمي

عمل دورتين على الأقل في البحث العلمي للطالبات.

 

وحدة التدريب

عمل ورشتي عمل على الأقل في مهارة الإلقاء

 

الإرشاد الأكاديمي

لجنة الإحصاء

قياس رضا الطالبات عن الإرشاد (استبيانات) مرة في نهاية كل فصل دراسي.

 

شؤون المتعاقدين

الأقسام

زيادة أعداد هيئة التدريس ببعض التخصصات

 

 

منسقة التعليم الإلكتروني

تدريب  100% من الطالبات على التعلم الإلكتروني.

 

أمينة المكتبة

لجان مصادر التعلم بالأقسام

عمل إحصائية بمصادر التعلم الموجودة و المطلوبة

 

 

لجان مصادر التعلم بالأقسام

 

لجنة الإحصاء

 

 

تصميم استبانه لتقييم الطالبات  لمصادر التعلم المتاحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهدف السابع : اشتراط استخدام 50 % من أعضاء هيئة التدريس لأحدث تقنيات التدريس

 

المنفذ

الوسيلة

وحدة تدريب

تدريب 50 % من أعضاء هيئة التدريس على ثلاث دورات في استراتيجيات التدريس الحديثة ( التعليم التفاعلي ـ التعليم التعاوني ـ العصف الذهني )

لجنة التعلم و التعليم

تقييم تطبيق (ال 20 % من الأعضاء ) للتعليم الإلكتروني

الأقسام

لجنة التعلم و التعليم

اشتراط استخدام 50% من الأعضاء للوسائل التعليمية

 

لجنة المرافق و التجهيزات

المستودعات

تشكيل لجنة من خمس موظفات لمتابعة الخدمات المساندة للعملية التعليمية ( ماكينات تصوير ـ طابعات ـ أوراق )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهدف الثامن : دمج المجتمع في العملية التعليمية

 

المنفذ

الوسيلة

عميدة الكلية

إنشاء مجلس أمناء بالكلية بحيث يضم ممثلات عن مكتب التوجيه ومديرات مدارس الابتدائية و المتوسطة و الثانوية ( بحد أقصى 3 مديرات كل عام دراسي )

الأقسام

اشتراط تسخير50%علي الأقل من بحوث التخرج  لخدمة البيئة المحيطة

الأقسام

لجنة النشاط

اشتراط المشاركة بنسبة 75% من البحوث في جميع الأقسام في المؤتمر العلمي

وحدة متابعة الخريجين

عمل قاعدة بيانات عن سوق العمل و فرص العمل المتاحة للطالبات و حصر الأماكن الشاغرة

لجنة التعلم و التعليم 

النشاط

استضافة واحدة على الأقل من الخبرات التعليمية كل فصل دراسي

لجنة المشاركة المجتمعية

عمل 3 محاضرات على الأقل لفئات المجتمع في الكلية و خارجها

 

 

 

 

 

 

v  الخطوات المتبعة لكتابة الخطة التنفيذية  للخطة الإستراتيجية:-

-         مقترح مدة الخطة لمدة عام 1437 – 1438 هـ

-         اختيار نموذج سوات (SWOT) :

أولًا : عمل تحليل سوات.

ثانيًا : تحويل هذه النقاط لأهداف.

ثالثًا : تحويل الأهداف إلى أهداف ذكية (SMART) كالتالي :

الهدف الأول : تقييم البنية التحتية مرتين كل عام لتحسين المنشآت ومواجهة أي خلل

الهدف الثاني : تحسين كفاءة الهيئة الإدارية وهيئة التدريس.

*تدريب 50% من الموظفات من خلال 10 دورات تدريبية لتنمية المهارات.

* تدريب 50% من أعضاء هيئة التدريس من خلال 10 دورات تدريبية لتنمية القدرات.

v   الهدف الثالث : تحديد المسمى الوظيفي لكل موظفة مع وضع قائمة بالمهام وكذلك تحديد المهام الإدارية المكلف بها عضوات هيئة التدريس.

v   الهدف الرابع : زيادة نطاق استخدام تكنولوجيا المعلومات 25% على الأقل.

v   الهدف الخامس : رفع كفاءة الطالبات المستجدات.

v   لهدف السادس : تحسين أداء طالبات الكلية بنسبة 5% على الأقل كل فصل دراسي.

v   الهدف السابع : اشتراط استخدام 50 % من أعضاء هيئة التدريس لأحدث تقنيات التدريس

vالهدف الثامن : دمج المجتمع في العملية التعليمية

رابعًا : صياغة الوسائل كذلك بطريقة (SMART).

خامسًا : تخصيص صفحة لكل هدف.

سادسًا : تحديد الجدول الزمني لكل شهر.

سابعًا : تحديد جدول الأعمال لكل شخص وجهة.

 

 

 

 

النماذج المعدة للخطة التنفيذية

 

أولا : مصفوفة الوسائل لكل  هدف  :

الهدف

التكلفة

موعد الانتهاء

المنفذ

الوسيلة

 

 

 

وسيلة  1

 

 

 

وسيلة 2

 

 

 

وسيلة 3

 

 

 

 

ثانيًا : مصفوفة الجدول الزمني

بحيث توضع مجموعة الوسائل لأهداف كل شهر على حدة  ( شهر 5 مثلًا ) :

 

التكلفة

موعد الانتهاء

المنفذ

الوسيلة

 

 1 / 5

 

وسيلة  3 من الهدف الخامس مثلًا

 

 15 / 5

 

وسيلة 2 من الهدف الأول مثلًا

 

20 / 5

 

وسيلة  5 من الهدف الثالث مثلًا

 

 

 

 

ثانيًا : مصفوفة جدول الأعمال

بحيث توضع مجموعة الأعمال بكل شخص أو جهة في جدول منفصل :

 

تم ؟

التكلفة

موعد الانتهاء

الوسيلة

 

 

 1 / 5

وسيلة  3 من الهدف الخامس مثلًا

 

 

 15 / 5

وسيلة 2 من الهدف الأول مثلًا

 

 

20 / 5

وسيلة  5 من الهدف الثالث مثلًا