header image



تقرير وحدة الجودة 1438/1439هـ

المنجزات والمعوقات وخطط التحسين:

أولا: الأهداف الاستراتيجية للكلية ومعدل الإنجاز 

محاور الخطة الاستراتيجية:

Ø     المحور الأول: التميز الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس والطالبات.

Ø     المحور الثاني: تطوير النظام الإداري.

Ø     المحمور الثالث: تفعيل دور الكلية في خدمة المجتمع.

الأهداف الاستراتيجية:

§       الهدف الأول :  تقييم البنية التحتية لتحسين المنشآت ومواجهة أي خلل

§       الهدف الثاني :  تحسين كفاءة الهيئة الإدارية وهيئة التدريس.

§       الهدف الثالث :  تحديد المسمى الوظيفي لكل موظفة وكذلك تحديد المهام الإدارية المكلف بها عضوات هيئة التدريس.

§       الهدف الرابع :  زيادة نطاق استخدام تكنولوجيا المعلومات.

§       الهدف الخامس :  رفع كفاءة الطالبات المستجدات.

§       لهدف السادس :  تحسين أداء طالبات الكلية.

§       الهدف السابع :  اشتراط استخدام أعضاء هيئة التدريس لأحدث تقنيات التدريس

§       لهدف الثامن :  دمج المجتمع في العملية التعليمية

 

معدل إنجاز المبادرات:

يتكون الهدف الأول من 11 مبادرة

1.    تم إعداد قاعدة بيانات للكلية.

2.    يتم باستمرار إعداد قائمة احتياجات للمبنى للصيانة والتجهيزات.

3.    يتم بصفة دورية إعداد تقارير الصيانة.

4.    تم وضع خطة للأمن والسلامة.

5.    تم تأمين المعامل بتزويدها بطفايات حريق مع متابعة تاريخ الصلاحية وجاري تطوير خطة التأمين.

6.    يتم تدريب الطالبات دوريًا على الإخلاء واستخدام طفايات الحريق.

7.    تم تدريب الطالبات على بعض الإسعافات الأولية حسب النسبة المحددة في الخطة.

8.    تم تدريب حارسات الأمن على الإخلاء واستخدام طفايات الحريق.

9.    تم عمل دورة تدريبية لحارسات الأمن وبعض الموظفات على الإسعافات الأولية على مدار أسبوعين مع عقد اختبار ومنحهن شهادة اجتياز.

10.                      تم تدريب عدد من عضوات هيئة التدريس على الإسعافات ومنحهن شهادة وسوف يتم دوريًا تدريب أعداد أخرى.

11.                      تم تقويم المستفيدين للمرافق.

*لم تستكمل الخطة الحديثة لوضع نظام  تأمين للمعامل ( مبادرة 5).

وبالتالي تم تنفيذ 10 مبادرات من إجمالي 11 مبادرة بنسبة 91%.

يتكون الهدف الثاني من 8 مبادرات

1.     تم إنشاء وحدة التدريب ولها مسؤولة على مستوى الكلية هي رئيسة لجنة تنمية قدرات أعضاء عيئة التدريس والطالبات وحيث تم اختيار مسرح الكلية كمكان للتدريب.

2.     يتم سنويًا تحديد الاحتياجات التدريبية، كما تم عمل خطة للاحتياجات التدريبية على مستوى الكلية لكل من القيادات، أعضاء هيئة التدريس، الطالبات والإداريات.

3.     يتم سنويًا تحديد أسماء الراغبات في التدريب.

4.     ثم يتم بعد ذلك تحديد المدربات.

5.     يتم سنويًا تكريم المتميزات من قبل سعادة عميدة الكلية في حفل ختام الأنشطة.

6.     يتم فصليًا تقييم أداء نسبة من أعضاء هيئة التدريس من خلال تقييم العملية التدريسية.

7.     لم يتم استحداث موقع للتواصل ويوكل الطلب لعمادة التطوير الأكاديمي وتم الاستعاضة عنه بوسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني للمعنيين بالجودة كذلك نظام الاتصالات الإدارية.

*لم يتم زيارة تجربة ناجحة في مجال الجودة لعدم توافر وسائل الانتقال والميزانية المخصصة للجودة.

وبالتالي تم تنفيذ 7 مبادرات من إجمالي 8 بنسبة 87.5%.

يتكون الهدف الثالث من 8 مبادرات

1.   تم عمل قاعدة بيانات لموظفات وموظفي الكلية.

2.   تم تحديد المهام المكلف بها أعضاء هيئة التدريس.

3.   تم عمل استبانة قياس رضا الموظفين.

4.   تم عمل قاعدة بيانات لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم.

5.   تم تحديد المهام الإدارية لأعضاء هيئة التدريس.

6.   تم تحديد الأعمال المسندة لأعضاء هيئة التدريس.

7.   يتم تقييم العمل الإداري للأعضاء بالنظم المتبعة وسيتم استحداث نظام لتقييم العمل الإداري لهم.

8.   يتم تقييم الإداريات بالنظم المتيعة وسيتم استحداث نظام للتقييم.

*إذا أخذنا في الاعتبار استحداث نظام تقييم لكل من الأعضاء والإداريين يتضح أن المبادرتين الأخيرتين تم تنفيذهما جزئيًا.

وبالتالي تم تنفيذ 6 مبادرات من إجمالي 8 مبادرات بنسبة 75%.

يتكون الهدف الرابع من 13 مبادرة

1.   توفير ماكينات التصوير في المكتبة التجارية – إنشاء مركز تصوير.

2.   تم الاستعاضة بتخصيص ساعات لطالبات بحث التخرج من خلال مشرفات البحوث باستخدام أجهزة المشرفات عل البحوث أثناء الساعات المخصصة للبحث (3 ساعات فعلية أسبوعيًا)

3.   تم تدريب عضوات الكلية على نظام التعليم الإلكتروني Jump وتم تكثيف التدريب للعضوات القائمات بالتعليم الإلكتروني (ثقافة إسلامية وحاسب آلي).

4.   تقوم منسقة تقنية المعلومات كل فصل دراسي بتدريب جميع الطالبات المعنيات على كيفية استخدام نظام Jump.

5.   تم تطبيق بعض الأعضاء لنظام التعليم الإلكتروني جزئيًا في بعض المقررات  كما تم تدريب الأعضاء على نظام blackboard.

6.   قامت منسقة تقنية المعلومات بتدريب العضوات والإداريات على بعض أنظمة الكمبيوتر.

7.   تم تطبيق تجربة المكتب اللاورقي وتم توثيق المعلومات إلكترونيًا.

8.   بالنسبة لاستحداث موقع لربط وحدات الجودة بالكليات المتناظرة تم إرسال الخطة للعمادة حيث أن مسؤول التنفيذ للمبادرة هو عمادة التطوير ويحل الآن محل الموقع البريد الإلكتروني الجماعي (email group) يديره د.أحمد طه موسى.

9.   بالنسبة لربط عمادة التطوير الأكاديمي بوحدات الجودة عبر خدمة الرسائل القصيرة تم إرسال الخطة للعمادة حيث أن مسؤول التنفيذ للمبادرة هو عمادة التطوير ويحل الآن محل الموقع البريد الإلكتروني الجماعي (email group) يديره د.أحمد طه موسى.

10.                     بالنسبة لتخصيص موظفة من شؤون الطالبات لمتابعة حالات الطالبات: تقوم موظفات شؤون الطالبات بهذا العمل بالتعاون مع المرشدات الأكاديميات حيث تم ربط

الطالبات إلكترونيًا بالمرشدات كذلك يتم من خلال ممثلة شؤون الطالبات بكل قسم وعضوات لجنة الأعذار.

*لم يتم زيادة معامل الحاسب حيث أنه حتى الآن عدد المعامل مناسب لأعداد الطالبات.

وبالتالي تم تنفيذ 10 مبادرات من إجمالي 13 مبادرات بنسبة 77%.

 

يتكون الهدف الخامس من 7 مبادرات

1.    تم إعداد كتيب دليل الطالب لكل قسم  كما تم عمل كتيب شامل من قبل من قبل وحدة الإرشاد الأكاديمي لكن لم يتم التنسيق مبكرًا مع خطط مكتب التعليم

2.      تم إعداد دورات  إرشادية لطالبات المرحلة النهائية من المرحلة الثانوية من قبل منسقة الإرشاد الأكاديمي و مسجلة الكلية لكن لم يتم التنسيق مبكرًا مع خطط المدارس و تأخر توقيع عقود الشراكة مع المدارس و مكتب التعليم

3.    تم دعوة بعض المدارس لحضور ممثلات عن طالبات الصف الثالث الثانوي في أسبوع التهيئة بالكلية.

4.    يتم إقامة أسبوع التهيئة للطالبات الجدد في جميع الأقسام بالتعاون بين وحدتي الإرشاد الأكاديمي و السنة ألتحضيرية كما يتم عمل جلسات إرشادية جماعية و فردية.

5.    تم عمل دورات تقوية في اللغة الإنجليزية للطالبات.

6.    يتم زيادة معدلات القبول دوريًا.

* تم الأخذ في الاعتبار جزئية التنفيذ للهدفين الأول و الثاني

وبالتالي تم تنفيذ 5 مبادرات من إجمالي 7 مبادرات بنسبة 70%.

يتكون الهدف السادس من 17 مبادرة.

1.    تم تشكيل لجنة تطوير المناهج في الهيكلة الجديدة لوحدة الجودة و تقوم اللجنة على مستوى الأقسام بجمع الملاحظات على توصيف المقررات.

في باية العام المقبل إن شاء الله و بتوافر التوصيفات المعتمدة ستقوم اللجنة بجمع الملاحظات و إرسالها للجنة الأم بالجامعة.

2.    بالنسبة لتحديد الحد الأقصى لكثافة الطالبات تقوم لجنة الجداول بتحديد سقفًا للعدد كما تقوم بفتح شعب عند زيادة الكثافة في حال توافر أعضاء هيئة تدريس.

3.    جميع أعضاء هيئة التدريس يطبقون استراتيجيات التدريس المدونة في توصيف المقرر و يتم مراجعة ذلك من خلال تقرير المقرر.

4.    يتم تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس سنويًا من قبل ألكلية كذلك يتم تقييم الأعضاء من خلال تقييم الطالبات للأستاذ على النظام الأكاديمي.

5.    تم تدريب عدد من أعضاء هيئة التدريس على استراتيجيات التدريس الحديثة و سيتم ذلك دوريًا إن شاء الله.

6.    تم وضع خطة للمتعثرات من قبل منسقة الإرشاد الأكاديمي و تم تطبيقها كذلك تم قياس مرددوها.

7.    تم الأخذ في الاعتبار مؤشر الأداء( معدل الانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية) و يتم قياسه سنويًا و يتم مناقشة النتيجة و وضع أولويات للتحسين بالتشاور مع الإرشاد الأكاديمي.

8.    يتم سنويًا متابعة معدل الانتقال من سنة إلى أخرى و يتم متابعة و إرشاد الطالبات الحاصلات على معدلات متدنية كما يتم تحفيز المتفوقات.

9.    يتم قياس و تقييم أداء الطالبات من خلال استخدام آليات التقييم المدونة في توصيف المقرر و يتم تحليل نتائج كل آلية، كذلك تم اقتراح آليات تقييم أخرى من قبل لجنة التعلم و التعليم.

10.          تم عمل بعض الدورات في الابتكار و ريادة الأعمال من قبل منسقة الوحدة.

11.          يتم تنفيذ ثلاث محاضرات فصليًا عن منهجية كتابة البحث العلمي، طريقة البحث على الشبكة العنكبوتية.

12.          يتم فصليًا تدريب الطالبات على مهارات العرض و الإلقاء.

13.          يتم فصليًا قياس رضا الطالبات عن الإرشاد الأكاديمي.

14.          تقوم منسقة تقنية المعلومات فصليًا بتدريب 100% من الطالبات المعنيات بالتعليم الإلكتروني مع حل المشكلات التي تواجههن.

15.          تم عمل إحصائية بمصادر التعلم الموجودة و المطلوبة.

16.          تم قياس رضا الطالبات عن بعض الكتب الجامعية.

وبالتالي تم تنفيذ16 مبادرات من إجمالي 17 مبادرات بنسبة 94%.

يتكون الهدف السابع من 5 مبادرات

1.    تم تدريب عدد من أعضاء هيئة التدريس على استراتيجيات التدريس الحديثة و سيتم ذلك دوريًا إن شاء الله.

2.    تم تطبيق التعليم الإلكتروني في بعض المقررات وتم تدريب بعض الاعضاء على نظام blackboard وتم مناقشة تطبيق بعض الأعضاء للنظام.

3.    يستخدم أعضاء هيئة التدريس الاستراتيجيات والوسائل المدونة في توصيف المقرر.

4.    تم إنشاء مركز للتصوير.

وبالتالي تم تنفيذ4 مبادرات من إجمالي 4 مبادرات بنسبة 100%.

 

يتكون الهدف الثامن من 6 مبادرات

1.    أكثر من 50% من البحوث تخدم منطقة جازان.

2.    يتم الاشتراك في المؤتمر العلمي للطالبات بالجامعة.

3.    تم استضافة بعض المحاضرات من خارج الكلية.

4.    تم تقديم محاضرات لبعض المدارس ورياض الأطفال من خلال عقود الشراكة.

وبالتالي تم تنفيذ4 مبادرات من إجمالي 6 مبادرات بنسبة 66%.

الهدف

إجمالي المبادرات

ما تم تنفيذه

نسبة التنفيذ

الهدف الأول

11

10

91%

الهدف الثاني

8

7

87.5%

الهدف الثالث

8

6

75%

الهدف الرابع

13

10

77%

الهدف الخامس

7

5

71%

الهدف السادس

17

16

94%

الهدف السابع

4

4

100%

الهدف الثامن

6

4

66.6%

 

إجمالي نسبة التنفيذ 82.8%

 

 

 

 

 

 

ثانيًا:المعوقات:

·       بعد الكلية عن الجامعة وعدم توافر النقل والمبيت المناسبين للعضوات لحضور فعاليات الجامعة من ورش تدريبية واجتماعات.

·       عدم وصول تغذية راجعة من الجامعة.

·       عدم توفير مخصصات مالية لتنفيذ بعض المبادرات.

·       عدم توفر آلية لمتابعة الخريجات.

·       التداخل في الوحدات وضعف التنسيق بينها.

·       عدم توافر التنسيق لمتابعة المبادرات.

·       عدم توافر إمكانيات لزيارة تجارب ناجحة في مجال الجودة.

·       عدم قياس كل مؤشرات الأداء.

·       عدم اعتماد علامات مرجعية خارجية على مستوى البرامج والكليات.

·       عدم تجميع آراء المستفيدين من برامج الكلية من أرباب عمل وأولياء أمور.

·       عدم توافر إحصائيات تبين عدد الطالبات الملتحقات ببرامج الدراسات العليا لكل قسم على حدة.

·       عدم توافر إحصائيات عن الخريجات اللائي التحقن بوظائف وبالتالي لا تتوافر آراء أصحاب العمل في خريجات الكلية.

·       بعض أعضاء هيئة التدريس ليس لديهن خبرات سابقة في مجال التدريس أو الجودة.

ثالثًا: التوصيات وآليات التحسين:

·       التنسيق بين الكليات الطرفية وعمادة التطوير الأكاديمي لبحث مشكلة الانتقال.

·       توفير التغذية الراجعة من العمادة أو الأقسام الرئيسية.

·       ضرورة توفير مخصصات مالية لتنفيذ بعض المبادرات.

·       مراجعة صياغة بعض مبادرات الخطة التنفيذية.

·       التنسيق بين الوحدات للوصول لنوع من التوازن وتلافي التداخل في تنفيذ المبادرات.

·       توسيع نطاق الشراكات بين الكلية والمجتمع المحيط.

·       توفير برامج تدريبية لمؤسسات المجتمع المحيط داخل الكلية.

·       ضرورة اعتماد علامات مرجعية خارجية على مستوى البرامج والكليات.

·       ضرورة تجميع آراء المستفيدين من برامج الكلية من أرباب عمل وأولياء أمور.

·       توحيد نموذج للسيرة الذاتية يوضح خبرات أعضاء هيئة التدريس في العمل الجامعي وكذلك في مجال الجودة.

·       تحديث الأجهزة والبرامج الحاسوبية.