header image



 

 

  

وحدة الإرشاد النفسي

 

النـشأة

أنشئت وحدة الإرشاد النفسي في العام الدراسي 1432هـ1433هـ وتم تفعيلها بموافقة معالي مدير جازان علي مجلس الكلية الثالث بتاريخ  21/4/1433هـ.وتشرف علي الوحدة وتقوم  بعملية الإرشاد النفسي د/نشوة عمر الفاروق أستاذ مساعد علم نفس بالكلية .

 

الــرؤية:

إن  الوصول  بالفرد لتحقيق الذات هو الهدف الأسمى لعملية الإرشاد النفسي ,وهذا يعني تحقيق نمو مفهوم موجب اللذات وتوجيه الفرد لحياته لنفسه بذكاء وبصيرة في حدود المعايير الاجتماعية.

 

الرســالة:

إن  رسالة وحدة الإرشاد النفسي هي تحقيق التوافق , أي تناول السلوك والبيئة الاجتماعية بالتغيير والتعديل حتى  يحدث نوعاً من التوازن بين الفرد والبيئة وإيماناَ بأن تحقيق التوافق المتوازن في كافة مجالات الحياة الشخصية والتربوية والاجتماعية والمهنية والوصول إلي مرحلة الصحية النفسية والإحساس بالسعادة يتطلب توفير حلول المشكلات النفسية التي تعاني منها الطالبات ومساعدتهن علي حل مشكلاتهن بأنفسهن ويتضمن ذلك التعرف علي أسباب المشكلات وأعراضها وإزالة الأسباب والأعراض.

 

الأهـــداف:

1-   مساعدة الطالبات علي التغلب على المشكلات النفسية اللاتي يعانين منها عن طريق تحقيق جو نفسي صحي لهن .

2-   البحث عن الأسباب التي تودي إلي وجود تصرفات غير سوية لدى بعض الطالبات خاصة من تعقد لهن مجالس تأديب ويتم تحويلهن من طريق بعض أعضاء هيئة التدريس أو شؤون الطالبات.  

3-   إعطاء الطالبات كم مناسب من المعلومات التي تصحح لهن بعض المفاهيم الخاطئة والتي تؤدي بهن إلى سلوكيات غير سوية.

4-   توجيه الطالبات إلى طريقة المذاكرة السليمة وأساليب التحصيل الدراسي بأفضل طريقة ممكنة حتى يحققن أكبر قدر ممكن من النجاح والتفوق.

5-    إن تحسين العملية التربوية يعتبر من أهم أهداف وحدة الإرشاد النفسي ويصاحب ذلك الارتفاع بمستوى التوافق النفسي للطالبات حتى يتخرجن وهن سويات قادرات على القيام بدورهن المهني والأسري ويكن أمهات صالحات في المستقبل.

6-    الوقاية النفسية وتتضمن رعاية النمو النفسي السوي ونمو المهارات الأساسية والتوافق الأسري والزواجي والتوافق المهني والمساندة في الفترات الحرجة والتنشئة الاجتماعية السليمة.

7-    العلاج النفسي باستخدام أساليب العلاج السلوكي لعلاج المشكلات والاضطرابات حتى العودة إلى حالة التوافق والصحة النفسي.

ملاحظات:

1-   تقدم الوحدة خدماتها لجميع طالبات الكلية وفق جدول زمني معلن للجميع, ويمكن أن تستفيد جميع منسوبات الكلية من وحدة الإرشاد النفسي وليس فقط الطالبات.

2-   يسمح للطالبات بالاستشارة في بعض المشكلات التي تخص أحد أفراد أسرهن سواء الأخوة أو الأبناء.

3-   إذا احتاجت الطالبة للاستفادة من وحدة الإرشاد النفسي في أي وقت بخلاف الجدول المعلن نتيجة حدوث ظرف طارئ أو مشكلة, فإن المسئولة عن الإرشاد النفسي تقدم خدمة الإرشاد النفسي فوراً للطالبة.

مصادر تحويل الحالات التي تحتاج للإرشاد النفسي:

1-   تحضر الطالبات بأنفسهن للحصول على الإرشاد النفسي في حالة إحساسهن بالتوتر أو وجود مشكلة تحتاج إلى حل.

2-   بعض الطالبات خاصة ذوات المشكلات السلوكية يتم تحويلهن عن طريق عضوات هيئة التدريس أو مسئولة شؤون الطالبات.

3-   بعض الطالبات اللاتي استفدن من الإرشاد النفسي يقمن بتوجيه زميلاتهن للاستفادة من وحدة الإرشاد النفسيساعد علم نفس ومسئولة وحدة

 الإرشاد النفسي بكلية العلوم والآداب بالدرب