نسخة تجريبية






مواقع الكليات/كلية العلوم والآداب في الدرب
وحدة الارشاد الاكاديمي

كلمة منسقة وحدة الإرشاد الأكاديمي

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:

في ضوء الدور الذي تتطلع به جامعة جازان لتحقيق جودة التعليم تم تدشين وحدة الإرشاد الأكاديمي بكلية العلوم والآداب بالدرب كرافد نوعي في تطوير العملية التعليمية وتنفيذ مهام الإرشاد الأكاديمى بكفاءة عالية للوصول إلى تحقيق التوازن لأهم مكون في العملية التعليمية وهو الطالبة الجامعية.

تهدف الوحدة للربط بين أهداف التعليم الجامعى لجامعة جازان وحاجات الطالبات بالكلية حيث تساعد الطالبة على الاندماج الفعلي في الحياة الجامعية من خلال متابعة ومساعدة الطالبات من لحظة قبولهن بالكلية وحتى تخرجهن من أجل ضمان سير العملية التعليمية وضمان استكمال متطلبات النجاح في المقررات وكذلك متطلبات التخرج فضلاً عن تحقيق أهداف ومخرجات برنامج القسم الذي تنتمي إليه الطالبة.

تهتم الوحدة بتقديم الإرشاد والمتابعة والتوجيه الأكاديمى والاجتماعى لجميع الطالبات وذلك لرفع إمكاناتهن العلمية والفكرية وتنمية شخصياتهن واهتماماتهن المهنية وكذلك تطوير وتنمية قدراتهن وتشجعهن على التميز والتفوق والإبداع وتساعدهن على الكشف والتعرف علي العقبات الأكاديمية والشخصية التي قد تواجههن كما تعمل على تزويدهن بالعلم والمعرفة والثقة بالنفس التي تحقق لهن النجاح المنشود.

 

 المقدمة

طموحاتهن العلمية التي تعمل على زيادة وعيهن بمسئولياتهن الأكاديمية وتشجيعهن على بذل مزيد من الجهد في حل المشكلات الأكاديمية والشخصية التي تعوق قدرتهن على التحصيل العلمي والتفاعل مع متطلبات الحياة الجامعية.

أ-الرؤية:

كلية بدون تعثر طلابي تحتوي طالبات جامعيات متفوقات أكاديميا وعمليا، متميزات، مستقرات نفسياً، وراضيات اجتماعياً.

ب-الرسالة:

تزويد الطالبات بالمهارات الأكاديمية المتنوعة ومناقشة

تقديم النصح والمشورة للطالبة في كافة الأمور التي تؤثر في مسار تعليمها.

ونفيدكم فيما يلي بأهم الاعمال التي تم إنجازها في الارشاد الأكاديمي على مستوى الكلية بصفة عامة وعلى مستوى الأقسام بصفة خاصة 

ج‌- الأهداف

إرشاد الطالبة وتوجيهها خلال مسيرتها الدراسية الجامعية بالصورة المناسبة حسب الخطة الأكاديمية الموضوعة للحصول على الدرجة العلمية بنجاح.

مساعدة الطالبة على تجاوز العقبات التي تصادفها في دراستها.

يمثل الإرشاد الأكاديمي ركيزة من ركائز التعليم الجامعي في المملكة، حيث أنه يهدف إلى توجيه الطالبة للحصول على أفضل النتائج والتكيف مع البيئة الجامعية واغتنام الفرص المتاحة لها عن طريق تزويدها بالمهارات الأكاديمية التي ترفع من مستوى تحصيلها العلمي. ونظراً لأهميته في كليات الجامعة فإنه من الضروري تشكيل وحدة أو لجنة تكون متخصصة بالدعم والإرشاد الأكاديمي.

مهام المرشدات

  -         المشاركة في فعاليات الأسبوع الارشادي من خلال تقديم كل منسقة قسم لعرض تقديمي شامل لكل ما على الطالبة معرفته من لوائح وأنظمة جامعة جازان، كيفية حساب المعدل الأكاديمي، اللوائح التأديبية الخ.

-         مساعدة الطالبات خلال فترة الحذف والإضافة من خلال تعبئة الاستمارات وارسالها لشؤون الطالبات.-         توزيع الطالبات المستجدات على الأعضاء.

-         تجميع وتحديث ملفات الطالبات من خلال حذف الطالبات الخريجات, المنقطعات, المعتذرات , المفصولات من القوائم الرئيسية.

-         مساعدة لجنة شؤون الطالبات وتقديم كل ما يطلب منها.

-         مساعدة لجنة الجداول بتقديم قائمة الطالبات الخريجات مرفقة بخطتهن الدراسية.

-         تولي مهام دراسة اعذارغياب الطالبات وقبولها أو رفضها تبعا لما ورد الينا من تعاميم من وحدة شؤون الطالبات.

-         مساعدة الطالبات أكاديميا من خلال تأطيرهن وتقديم النصح والتوجيه الكافي للتحسين من مستواههن والسعي لحل كل مشكلاتهن الاكاديمية أو الاجتماعية.

-         تأسيس قاعدة بيانات كاملة لكل الطالبات مع تحديد عدد ساعاتهن المتبقية.

الهيكل التنظيمي لوحدة الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

للتواصل مع منسقات الإرشاد الأكاديمي:

م

الاسم

الصفة

البريد الجامعي

1

د. انتظار عباس

منسقة الإرشاد الأكاديمي بالكلية

imabbas@jazanu.edu.sa

2

د. فايزة التواتي

منسقة الإرشاد الأكاديمي بقسم إدارة الأعمال

ftouati@jazanu.edu.sa

3

د. انتصار عبد المنعم

منسقة الإرشاد الأكاديمي بقسم الأحياء

eamahmad@jazanu.edu.sa

4

د.نزهه عدلان

منسقة الإرشاد الأكاديمي بقسم اللغة الانجليزية

nadlan@jazanu.edu.sa

5

د. مواهب وداعة الله

منسقة الإرشاد الأكاديمي بقسم التمريض

mnouraldaem@jazanu.edu.sa

6

أ. سميرة آل موسى

منسقة الإرشاد الأكاديمي بقسم الرياضيات

salmosa@jazanu.edu.sa