header image



صفحة جديدة 2

 

 

النماذج المعدة للخطة التنفيذية

 

جدول الوسائل :

الهدف الأول : تقييم البنية التحتية مرتين كل عام لتحسين المنشآت ومواجهة أي خلل

 

          

المنفّذ

 

         

الوسيلة

لجنة المرافق والتجهيزات بالكلية.

إعداد قاعدة بيانات شاملة مواصفات مبنى الكلية.

 

لجنة المرافق والتجهيزات.

إعداد قائمة احتياجات المبنى من صيانة وتجهيزات.

لجنة الصيانة.

إعداد تقارير الصيانة.

 

لجنة الأمن والسلامة.

وضع خطة للأمن والسلامة.

لجنة المعامل وقسم الأحياء.

اقتراح وضع نظام تأمين للمعامل.

وحدة التدريب.

تدريب 30% على الأقل من الطالبات على الإخلاء واستخدام طفايات الحريق.

قسم التمريض.

تدريب 20% على الأقل من الطالبات على الإسعافات الأولية.

وحدة التدريب.

تدريب 50% من عضوات هيئة التدريس على الإخلاء واستخدام طفايات الحريق.

 

وحدة التدريب

تدريب 50% من حارسات الأمن على الإخلاء واستخدام طفايات الحريق

قسم التمريض

تدريب 50% من حارسات الأمن على الإسعافات الأولية

قسم التمريض.

تدريب 50% من عضوات هيئة التدريس على الإسعافات الأولية.

لجنة المرافق / 

لجنة الاحصاء.

تصميم استبانة لتقييم الطالبات وأعضاء هيئة التدريس للبنية التحتية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهدف الثاني : تحسين كفاءة الهيئة الإدارية وهيئة التدريس.

*تدريب 50% من الموظفات من خلال 10 دورات تدريبية لتنمية المهارات.

* تدريب 50% من أعضاء هيئة التدريس من خلال 10 دورات تدريبية لتنمية القدرات.

        المنفّذ

        الوسيلة

عمادة الكلية

الإدارة

وحدة الجودة

إنشاء وحدة للتدريب (مركز تنمية القدرات).

 لجنة التعلم و التعليم

وحدة الجودة والإدارة

تحديد الدورات المطلوبة.

لجنة التعلم و التعليم

وحدة الجودة والإدارة

تحديد أسماء الراغبات في التدريب.

وحدة التدريب

تحديد المدربين

رئيسة لجنة التعلم و التعليم

تقييم أداء 10% من أعضاء هيئة التدريس كل فصل دراسي

عميدة الكلية

استحداث جائزة أفضل أداء

عمادة التطوير

وحدة الجودة

البوابة الإلكترونية

استحداث موقع لربط الكليات بشطري البنين والبنات لتبادل الخبرات.

 

عميدة الكلية

وحدة الجودة

زيارة تجربة ناجحة في مجال الجودة ( على الأقل زيارة كلية حاصلة على الاعتماد)

 

 

الهدف الثالث : تحديد المسمى الوظيفي لكل موظفة مع وضع قائمة بالمهام وكذلك تحديد المهام الإدارية المكلف بها عضوات هيئة التدريس.

        المنفّذ

        الوسيلة

مديرة الإدارة.

عمل قاعدة بيانات لموظفات وموظفي الكلية بحيث تشمل الاسم وعدد سنوات الخدمة والمسمى الوظيفي.

مديرة الإدارة

عمل قائمة بالمهام المكلف بها كل موظف وتعلق بمكتبه مع وجوب تعميمها على الأقسام.

عميدة الكلية والوكيلة.

الأقسام

استحداث نظام تقييم للإداريات.

عميدة الكلية والوكيلة.

قياس مدى الرضا عن أداء الموظفين.

شؤون المتعاقدين.

عمل قاعدة بيانات لأعضاء هيئة التدريس.

الأقسام.

تحديد المهام الإدارية لعضوات هيئة التدريس.

الأقسام

تحديد الأعمال المسندة لعضوات هيئة التدريس و من في حكمهن بأقسامهن

عميدة الكلية.

الوكيلة

الأقسام

استحداث نظام تقييم العمل الإداري للأعضاء.

 

 

 

الهدف الرابع : زيادة نطاق استخدام تكنولوجيا المعلومات 25% على الأقل.

 

       

المنفّذ

      

الوسيلة

عمادة الكلية

لجنة المرافق و التجهيزات

زيادة معمل إلى معامل الحاسب.

لجنة المرافق و التجهيزات

تزويد المعمل بطابعة و ماكينة تصوير.

 

لجنة الجداول

تخصيص 3 ساعات يوميًا لطالبات بحث التخرج للاستفادة من المعمل.

منسقة التعليم الالكتروني بالكلية

تدريب 100% من العضوات على نظام التعليم الالكتروني خلال العام.

 

منسقة التعليم الالكتروني بالكلية

تدريب 100% من الطالبات على نظام التعليم الالكتروني خلال العام .

 

وحدة التدريب

تدريب العضوات الراغبات على 4 دورات في الكمبيوتر.

الأقسام

لجنة التعلم و التعليم

تطبيق 20% من الأعضاء على الأقل لنظام التعليم عن بعد.

وحدة التدريب

تدريب الموظفات الراغبات على 3 دورات في الكمبيوتر.

اللجنتين المعنيتين

 تطبيق تجربة المكتب اللا ورقي( paperless office)  في لجتنين من لجان الجودة

عمادة التطوير الأكاديمي

وحدة الجودة

استحداث موقع لربط وحدات الجودة بالكليات المتناظرة بشطري البنين والبنات لتبادل الخبرات.

عمادة التطوير الأكاديمي

 

ربط عمادة التطوير الأكاديمي بوحدات الجودة عبر خدمة الرسائل القصيرة

لجنة شؤون الطالبات والخدمات المساندة

تخصيص موظفة من شؤون الطالبات لمتابعة حالات الطالبات سيما الغياب مرتين على الأقل كل شهر

لجنة الإحصاء

  

تصميم استبيانات لتقييم تطبيق التكنولوجيا

 

 

الهدف الخامس : رفع كفاءة الطالبات المستجدات

        المنفّذ

الوسيلة

الأقسام / الإرشاد الأكاديمي.

عمل كتيب دليل الطالبة بحيث يوزع لكل مدرسة ثانوية للبنات بالمنطقة على الاقل نسخة مطبوعة ونسخة إلكترونية.

وحدة الإرشاد الأكاديمي

 

السنة التحضيرية

عمل دورات إرشادية لطالبات المراحل النهائية بالتعليم الثانوي في مدارسهن بواقع دورة في العام الدراسي في كل مدرسة

السنة التحضيرية / الإرشاد.

استقبال ممثلات عن طالبات الصف الثالث الثانوي في أسبوع التهيئة بالكلية ( مرة في بداية كل فصل ).

بنك أسئلة من كل قسم.

عمل اختبارات قبول لمساعدة الطالبات على اختيار أقسامهن (بنك الأسئلة).

الإرشاد الأكاديمي

 

عمل جلسات إرشادية للطالبات الجدد لمساعدتهن في اختيار أقسامهن.

الأقسام

عمل دورات تدريبية و جلسات تقوية للطالبات الراغبات في تخصصات بعينها

القبول و التسجيل

زيادة معدلات القبول 5% على الأقل كل عام.

 

 

الهدف السادس : تحسين أداء طالبات الكلية بنسبة 5% على الأقل كل فصل دراسي.

        المنفّذ

      الوسيلة

 

التعليم والتعلم.

استحداث لجنة لتطوير المناهج بالكلية.

 

شؤون الطالبات

تحديد الحد الأقصى لكثافة الطالبات في القاعات الدراسية

قسم إدارة الأعمال

عمل شركة مصغرة أو بنك افتراضي لطالبات قسم إدارة الأعمال

لجنة التعلم و التعليم

عميدة الكلية

الأقسام

تقييم الأداء الأكاديمي ل  100% من عضوات و أعضاء هيئة التدريس من قبل الطالبات والكلية في نهاية كل فصل دراسي .

وحدة التدريب

تدريب 50% من العضوات كل فصل دراسي على استراتيجيات التدريس الحديثة.

الإرشاد الأكاديمي

وضع خطة لمساعدة الطالبات المتعثرات

 

السنة التحضيرية

التعلم و التعليم

الإرشاد الأكاديمي

زيادة معدلات انتقال الطالبات من السنة الأولى إلى السنة الثانية بنسبة 5 % على الأقل

 

الأقسام

التعلم و التعليم

الإرشاد الأكاديمي

 

زيادة معدلات التقدم الدراسي للطلبة من سنة إلى أخرى 5% على الأقل

لجنة التعلم و التعليم

أساتذة المقررات

 

وضع نظام لقياس وتقييم أداء الطالبات مرتين على الأقل كل فصل بالإضافة إلى الاختبارات النهائية.

 

منسقة الابتكار و ريادة الأعمال

عمل دورتين على الأقل كل فصل دراسي في الابتكار و ريادة الأعمال.

 

منسقة البحث العلمي

عمل دورتين على الأقل في البحث العلمي للطالبات.

 

وحدة التدريب

عمل ورشتي عمل على الأقل في مهارة الإلقاء

 

الإرشاد الأكاديمي

لجنة الإحصاء

قياس رضا الطالبات عن الإرشاد (استبيانات) مرة في نهاية كل فصل دراسي.

 

شؤون المتعاقدين

الأقسام

زيادة أعداد هيئة التدريس ببعض التخصصات

 

.

منسقة التعليم الألكتروني

تدريب  100% من الطالبات على التعلم الإلكتروني.

 

أمينة المكتبة

لجان مصادر التعلم بالأقسام

عمل إحصائية بمصادر التعلم الموجودة و المطلوبة

 

 

لجان مصادر التعلم بالأقسام

 

لجنة الإحصاء

تصميم استبانه لتقييم الطالبات  لمصادر التعلم المتاحة

 

 

الهدف السابع : اشتراط استخدام 50 % من أعضاء هيئة التدريس لأحدث تقنيات التدريس

 

المنفذ

الوسيلة

وحدة تدريب

تدريب 50 % من أعضاء هيئة التدريس على ثلاث دورات في استراتيجيات التدريس الحديثة ( التعليم التفاعلي ـ التعليم التعاوني ـ العصف الذهني )

لجنة التعلم و التعليم

تقييم تطبيق (ال 20 % من الأعضاء ) للتعليم الالكتروني

الأقسام

لجنة التعلم و التعليم

اشتراط استخدام 50% من الأعضاء للوسائل التعليمية

 

لجنة المرافق و التجهيزات

المستودعات

تشكيل لجنة من خمس موظفات لمتابعة الخدمات المساندة للعملية التعليمية ( ماكينات تصوير ـ طابعات ـ أوراق )

 

 

 

 

 

 

 

الهدف الثامن : دمج المجتمع في العملية التعليمية

المنفذ

الوسيلة

عميدة الكلية

إنشاء مجلس أمناء بالكلية بحيث يضم ممثلات عن مكتب التوجيه ومديرات مدارس الابتدائية و المتوسطة و الثانوية ( بحد أقصى 3 مديرات كل عام دراسي )

الأقسام

اشتراط تسخير50%علي الأقل من بحوث التخرج  لخدمة البيئة المحيطة

الأقسام

لجنة النشاط

اشتراط المشاركة بنسبة 75% من البحوث في جميع الأقسام في المؤتمر العلمي

وحدة متابعة الخريجين

عمل قاعدة بيانات عن سوق العمل و فرص العمل المتاحة للطالبات و حصر الأماكن الشاغرة

لجنة التعلم و التعليم 

النشاط

استضافة واحدة على الأقل من الخبرات التعليمية كل فصل دراسي

لجنة المشاركة المجتمعية

عمل 3 محاضرات على الأقل لفئات المجتمع في الكلية و خارجها