header image



التقويم الذاتي ومعاييره

 

الدراسة الذاتية :

ü    تدشين أسبوع تثقيفي عن الدراسة الذاتية ابتداء من يوم الأربعاء الموافق 20 ـ 12 / 1437 هـ 

ü    تقديم منسقة الجودة محاضرة تمهيدية للدراسة الذاتية

ü    توعية رئيسات المعايير و العضوات بالمكونات الأساسية لكل معيار

ü    اجتماع  منسقة الجودة مع رئيسات المعايير كل على حدة لشرح كيفية تطبيق الدراسة الذاتية

ü    تم عقد عدة اجتماعات متتالية لتنفيذ الدراسة الذاتية

 

و عليه فقد تم عمل التقويم الذاتي الأولي لأول مرة بالكلية :

أولًا :تشكيل فريق التقويم الذاتي

ثانيًا : اللجان المساندة :

 1 - لجنة EQMS                               2 - لجنة مؤشرات الأداء و المقارنة المرجعية

3 - لجنة المتابعة و التقويم                    4 - لجنة الإحصاء

 

مراحل التخطيط للدراسة :

1.    تحديد الهدف

2.    أدوات الدراسة

3.    خطة تنفيذ الدراسة

4.    النتائج و الأدلة

5.    استخلاص التقرير

1 - الهدف من الدراسة :

v   قياس نقاط القوة و الضعف في الجهود التي تبذلها المؤسسة من أجل تحقيق الأهداف .

v   توفير البيانات اللازمة لدعم واتخاذ القرار .

v   تمثل الأساس لطلب الميزانية .

v   أساس التخطيط و التطوير .

v   ضمان جودة البرامج الأكاديمية .

v   بناء الثقة بين المؤسسة و الجهات المستفيدة .

 

2 ـ أدوات الدراسة :

A.   نماذج الهيئة الوطنية للتقويم و الاعتماد الأكاديمي NCAAA :

¨   ”مقاييس التقويم الذاتي في مؤسسات التعليم العالي
Self Evaluation Scales for Higher Education Institutions

¨   "مقاييس التقويم الذاتي في برامج التعليم العالي
Self Evaluation Scales for Higher Education Programs

¨   نماذج الهيئة الوطنية ( 2015 )
 

B. الاستبيانات وتحليلها و الإحصائيات .

C. مراجعة الأقران .                                

3ـ الخطة التنفيذية للدراسة :

Ø    قرار عمادة الكلية بالموافقة على تشكيل فريق التقويم الذاتي .

Ø    تحديد جدول أعمال كل فرد في الفريق و كذلك الجدول الزمني .

Ø    التنفيذ :

ü    تم توزيع المهام الإدارية على اللجان

ü    تم تحديد مؤشرات الأداء

ü    تم تحديد نقاط القوة و الضعف و أولويات التحسين لكل معيار

4 ـ النتائج و الأدلة :

¨   استخلاص النتائج طبقًا لأدوات القياس

¨   تصنيف الأدلة و توثيقها مع الترتيب

5 ـ استخلاص التقرير :

ü    كتابة التقرير مع مراعاة دقة الصياغة بحيث تساعد في اتخاذ القرار من ناحية  :

1 ـ دعم جوانب القوة                         2 ـ أولويات التحسين

ü    تصنيف الأدلة من وثائق ـ صور ـ رسوم ـ إحصائيات ـ تقارير لجان ـ آراء الطلاب

ü    وضع التوصيات و المقترحات

 

 

ملاحظــــــــات هامة عن تقرير الدراسة الذاتية :

توحيــــــــد شكل التقارير :

¨   ملف ( دوسيه كبير لكل معيار ) و يشمل :

v   الغلاف الرئيسي لكل معيار ( اسم المعيار و شعاره في الكلية )

v   الفهرس

v   قائمة الأدلة

v   التقدير النجمي للمعيار

v   الإجراءات ـ الاستبيانات

v   التقرير و يتضمن :

Ø    أهمية المعيار

Ø    مبرر دراسة المعيار

Ø    نقاط القوة و الضعف

Ø    الإحصائيات و الرسوم ( الملاحق )

Ø    أولويات التحسين

Ø    التوصيات

*** يقدم التقرير كمستند واحد مرقم الصفحات، صفحاته مطبوعة على وجه واحد

 

أما بالنسبة لتقرير الدراسة الذاتية للبرنامج فيشتمل على :

§       صفحة الغلاف

§       الفهرس

§       قائمة بأدلة العرض

§       خلفية تاريخية مختصرة حول البرنامج

§       الاستجابة للمعيار الأول

§       الاستجابة للمعيار الثاني

§       الاستجابة للمعيار الثالث

§       الاستجابة للمعيار ...

§       الملاحق

§       التوصيات

*** تم استخدام نموذج 2015 لتقرير الدراسة الذاتية للبرنامج

 

و من ثم تم إجراء التقويم الذاتي الأولي لأول مرة بالكلية

تم التركيز على المعايير التالية :

¨   الرؤية و الرسالة و الأهداف

¨   شؤون الطالبات و الخدمات المساندة

¨   التعلم و التعليم

¨   البحث العلمي

¨   المشاركة المجتمعية

أولًا : الرؤية و الرسالة

Ø    تم عمل ورشة عمل عن التخطيط الاستراتيجي تضمنت كيفية كتابة رؤية ورسالة .

Ø    تم أيضًا عرض الرؤية والرسالة المقترحتين في ورشة عمل التخطيط الاستراتيجي بحضور  فريق برونيل ونالت الاستحسان حيث أن الرؤية و الرسالة كانتا مطابقتين للمواصفات الجيدة لإعداد الرؤية و الرسالة .

Ø    تقديم منسقة الجودة لمحاضرة عن كيفية وضع رؤية ورسالة

*** الفئة المستهدفة : منسقات الجودة في الأقسام  لوضع رسالة للأقسام مطابقة  للمواصفات

Ø    تم عرض الخطة التنفيذية ومن ثم عرض رؤية و رسالة الكلية باللغتين العربية و الانجليزية و  تم استطلاع الرأي حولهما حيث تمت الموافقة على اعتماد الرؤية والرسالة .

Ø    كما تم أيضًا إرسال نسخة من الخطة الإستراتيجية للكلية لعمادة التطوير الأكاديمي و بها مقترح الرؤية و الرسالة .

Ø    تم استطلاع رأي أعضاء هيئـــة التدريس حولهما .

 

 

 

استبانه عن الرؤية والرسالة

تم أخذ عينة تتكون من 30 عضو هيئة تدريس

عناصر التقييم

 

 

درجة التحقق

 

 

نعم

الى حد ما

لا

لا أعلم

احيانا

هل تعلم بوضع مقترح لرؤية ورسالة جديدتين؟

30

0

0

0

0

هل توافق على صياغة الرؤية والرسالة؟

25

5

0

0

0

هل يوجد توافق بين رؤية الكلية وأهدافها؟

 

26

4

0

0

0

هل يوجد ارتباط بين رؤية ورسالة الكلية ورؤية ورسالة الجامعة؟

23

4

0

0

3

 

ثانيًا :شؤون الطالبات و الخدمات المساندة

و يشمل جميع خدمات مكتب شؤؤن الطالبات   ( تقرير شؤون الطالبات )

الخدمات المساندة :

§       السنة التحضيرية  ( تقرير السنة التحضيرية )

§       الإرشاد الأكاديمي

§       لجنة الجداول

§       شؤون الاختبارات ( تقرير الوحدة )

§       الخدمات الطبية

§       الأمن و السلامة

الإرشاد الأكاديمي:

1 -تقييم الطالبات لكفاية الإرشاد الأكاديمي.

2-تقرير الإرشاد عن فترة الحذف والإضافة.

3-تقرير الأسبوع الإرشادي (الدليل الإرشادي للطالبات)

4-نسبة حضور المرشدات لورش العمل

إحصائيات الطالبات المستجدات الحاضرات بالنسبة للعدد الكلي للمستجدات:

أثبتت الدراسة الإحصائية أن نسبة الحضور مرتفعة مما يدل على اهتمام الطالبات بالموضوعات المطروحة وكفاءة مقدمات الفعالية في جذب انتباه الطالبات وتوصيل المعلومة بالشكل الصحيح.

القسم

العدد الكلي للطالبات المستجدات

عدد الطالبات الحاضرات

نسبة الحضور

قسم الأحياء

59

53

90%

قسم الإدارة

59

50

85%

قسم الانجليزي

60

52

87%

قسم الرياضيات

51

45

88%

قسم التمريض

20

18

90 %

ثالثًا : التعلم و التعليم

عناصر المعيار:

تتوفر في ملف التعلم و التعليم في كل قسم و يتم تحديثها كل عام :

v   التقرير السنوي

v   السيرة الذاتية لأعضاء هيئة التدريس

v   ملف البرنامج ( توصيف البرنامج و تقرير البرنامج )

v   ملف المقررات

v   تجهيزات المعامل

v   وثائق الإرشاد الأكاديمي

v   وثائق اشتراك أعضاء هيئة التدريس في تطوير المهارات

v   وثائق الأنشطة الطلابية

 

ü    نسبة الطلاب لهيئة التدريس

 

عدد أعضاء هيئة التدريس

عدد الطالبات

النسبة

1434-1435هـ

65

1256

19:1

1435-1436هـ

70

1466

21:1

1436-1437هـ

80

1614

20:1

1437 - 1438 هـ

 

85

1663

20:1