نسخة تجريبية






مواقع الكليات/كلية العلوم والآداب في الدرب
أعضاء ومهام اللجنة
 

تشكيل لجنة الطوارئ :

تتكون لجنة الطوارئ من سبعة أعضاء هم المسئولين بالدرجة الأولى عن خطة الطوارئ بالكلية ويتم الرجوع لهم في حال حدوث أي حالة طوارئ وهم :

م

الاسم

الوظيفة

المهمة

1

د.عائشة قاسم علي الشماخي

عميدة الكلية

رئيس اللجنة

2

أ.وفاء محمد علي عسيري

وكيلة الكلية

مساعد الرئيس

3

أ.حنان علي آل حمود

مديرة الإدارة

مدير الإدارة

4

أ.صالحة محمد مرير

منسقة السلامة

منسق السلامة

5

فوزية سويد محاصي

مسئولة الأمن

مسئول الأمن

6

شمعة أحمد دبلان

مسئولة الصيانة

مسئول الصيانة

7

إبراهيم حسن حكمي

منسق الكلية

منسق الكلية

 

 مهام لجنة الطوارئ :

تعتمد مهام لجنة الطوارئ على خمس مهام أساسية وهي:

1-      إعداد خطة للطوارئ خاصة بالكلية , ويتم تحديثها باستمرار (سنوياً على الأقل أو حسب الحاجة) ، مع رسم كروكي للكلية .

2-      التأكد من جاهزية الكلية لمواجهة الطوارئ ، والقيام بكافة الاستعدادات المصاحبة لذلك .

3-      إعداد وتطبيق برنامج للتوعية والتدريب على التعامل مع الطوارئ ، والقيام بعمليات التجمع والإخلاء والإيواء لجميع المتواجدين بالكلية وقت الحدث.

4-      توثيق كل ما يخص الطوارئ في الكلية من خطط و إجراءات و فرضيات وتجارب عرضية وحوادث سابقة وغيرها.

5-      يكون مدير الإدارة منسقاً للطوارئ بالكلية ليكون حلقة الوصل مع اللجنة الدائمة للطوارئ بالجامعة و إدارة السلامة والصحة المهنية بالجامعة ، ومتابعته باستمرار ، (ويسجل رقم التواصل معه).

مهام أعضاء لجنة الطوارئ :

يتم حديد مهام أعضاء لجنة الطوارئ في الكلية في أول اجتماع للجنة، ويكمن للجنة إضافة مهام أخرى لأي عضو حسب طبيعة العمل بالجهة ومكوناتها وإمكانياتها وما يتوقع أن تتعرض له من مخاطر ، وهذه المهام هي :

1-     مهام عميدة الكلية :

هو المسئولة الأولى عن كل ما يخص الطوارئ في نطاق الكلية وذلك (قبل،واثناء، وبعد) الطارئ (الأزمة أو الكارثة أو الخطر) وتعين تلقائياً بصفتها الوظيفية رئيسةً  للجنة الطوارئ في الكلية ، ومهامها الرئيسية :

·         تشكيل لجنة للطوارئ في الكلية .

·         التأكد من تنفيذ كافة مهام لجنة الطوارئ في الكلية على الوجه الأكمل وفي الوقت المناسب .

·         الإشراف على تأمين متطلبات واحتياجات كل ما يخص الطوارئ (قبل،وأثناء، وبعد) الأزمة أو الكارثة أو الخطر و إدارتها بفعالية.

·         التواجد في الموقع المناسب وقت الحدث .

·         إضافة أي مهام لها تراها لجنة الطوارئ بالتنسيق مع اللجنة الدائمة للطوارئ بالجامعة و إدارة السلامة والصحة المهنية بالجامعة وضمن إطارها .

2-      مهام وكيلة الكلية :

تكون مهام وكيلة الكلية في لجنة الطوارئ على النحو التالي :

·         الإنابة عن عميدة الكلية في المهام الموكلة إليها في حالة عدم تواجدها وقت الحدث.

·         تشكيل الفرق الميدانية للطوارئ في الكلية (مثل فرق الإخلاء والإيواء والإغاثة والمتطوعين).

·         مراجعة التقارير الخاصة بالطوارئ في الكلية.

·         اقتراح أي تطوير أو تحسين على خطة الطوارئ في الكلية .

3-     مهام مديرة الإدارة بالكلية :

    تكون مهام مديرة الإدارة في الكلية على النحو التالي :

·         التأكد من توافر قاعدة بيانات لكافة أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطالبات في الكلية، و وسائل الاتصال بهم , واتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لضمان سلامتهم .

·         إعداد جميع الخطابات والتقارير الإدارية التي تخص الطوارئ (أزمة,كارثة,خطر) .

·         رفع احتياجات الطوارئ والكوارث لعميدة الكلية .

·         التأكد من جاهزية مخارج الطوارئ, وأنظمة الإطفاء, وشبكة الإنذار, وجرس الإنذار .

·         المساعدة في تنظيم الفرضيات .

·         الاحتفاظ بمعلومات عن منسوبي الجهة من ذوي الاحتياجات الخاصة أو من ذوي الحالات الصحية المزمنة .

·         تسجيل جميع أرقام الطوارئ والـتأكد من تعميمها على موظفات وموظفي الكلية .

·         تسجيل جميع أنشطة الكلية التي تقام خارج الكلية .

·         توفير قاعدة بيانات لجميع منسوبي الكلية, وأماكن تواجدهم, وطرق الاتصال المختلفة بهم وبذويهم على أن يكون من بينها (البريد الإلكتروني).

·         إيقاف العمل فوراً, والتنسيق مع عميدة الكلية في حالة سرعة أو تفاقم الخطر.

·         التوجه إلى نقاط تجمع الكلية من خلال (مسالك الهروب ومخارج الطوارئ).

·         حصر الخسائر وإعداد التقارير الخاصة به.

·         المساعدة في كتابة التقارير و إعادة الأوضاع إلى حالتها الطبيعية .

4-     مهام مسئولة السلامة في الكلية :

تكون مهام مسئولة السلامة في الكلية على النحو التالي:

·   وضع نظام متكامل للسلامة في الكلية ، ويشمل ذلك( المباني , المعامل, الورش, والمستودعات ,والأجهزة, والمعدات,واللوحات الإرشادية الخاصة بتعليمات السلامة ونقاط التجمع ومخارج الطوارئ)والقيام بالتفتيش الدوري عليها.

· توفير المخططات والخرائط والبيانات والمعلومات الخاصة بأنظمة السلامة (أعدادها /كميتها ,ومواصفاتها,وطريقة عملها / تشغيلها , وصلاحيتها....),وتحديد المسؤوليات , وتطبيقها, ومتابعتها,وتحديثها باستمرار ( مرتان سنوياً على الأقل ).

·         تحديد وتوثيق الأخطار المحتملة في الكلية والتنسيق في ذلك مع كافة الإدارات والأقسام و إعداد دليل شامل لكيفية التعامل الآمن معها.

·         حصر جميع احتياجات الكلية من مواد وأدوات وأجهزة ومعدات للسلامة , وتوفير البيانات والمعلومات بشأنها ومراجعتها وتحديثها باستمرار ( مرتان سنوياً على الأقل) .

·         التأكد من توفير كافة الاحتياطات اللازمة للتعامل الآمن مع كل محتويات الكلية وتوثيقها ومراجعتها وتحديثها باستمرار ( مرتان سنوياً على الأقل ) .

·         إعداد برنامج للتوعية والتدريب في الكلية ,على أن يشمل البرنامج تدريبات فرضية في صورة تمارين على حوادث وهمية , ودورات تدريبية , ودروس مستفادة من حوادث سابقة , ونشاطات لمنع ومكافحة الحريق.... وغيرها.

·         عمل قاعدة بيانات سهله ومبسطة لكل ما ذكر أعلاه .

·         المساعدة في تنفيذ خطة الإخلاء والتجمع والإيواء الخاصة بالكلية .

·         حصر الأضرار التي تخص السلامة بالكلية , والعمل على العودة إلى الوضع الطبيعي في أسرع وقت ممكن .

·         إعداد التقارير والمحاضر والسجلات الخاصة بالسلامة والطوارئ.

·         التواجد في الموقع المناسب وقت الحدث.

5-     مهام مسئولة الأمن في الكلية :               

تكون مهام مسئولة الأمن في الكلية في لجنة الطوارئ على النحو التالي:

·         تأمين المبنى وحفظ النظام .

·         منع دخول أي فرد من غير المتخصصين أو المعنيين داخل المبنى.

·         منع خروج أي فرد من نقاط التجمع أو منطقة الإخلاء إلى أن تنتهي عمليات الإخلاء والسيطرة على الحالة الطارئة(أزمة, كارثة,خطر).

·         انتظار الفرق المتخصصة من رجال الدفاع المدني والهلال الأحمر والخدمات والصيانة وإرشادهم لموقع الأزمة أو الكارثة أو الخطر كلاً حسب اختصاصه .

6-     مهام مسئولة الصيانة في الكلية :

تكون مهام مسئولة الصيانة في الكلية في لجنة الطوارئ على النحو التالي:

·         تحديد مكان الطارئ وإبلاغ رئيس الجهة(عميدة الكلية) والتواصل مع إدارة الخدمات والصيانة بالجامعة.

·         عزل المنطقة التي تعرضت للطارئ.

·         فصل التيار الكهربائي (وعند عدم تواجدها تكون فاطمة دبلان بديلة لها).

·         مراقبة لوحة التحكم بشبكة الإنذار .

·         تقديم الاستشارات الفنية للجنة الطوارئ في الكلية والفرق الفرعية المنبثقة عنها.

7-     مهام منسق الكلية :

·         استلام تعليمات عميدة الكلية وتوجيهاتها أثناء وقوع الطارئ (كارثة, أزمة,خطر)

·         التنسيق مع المختصين لإعداد رسم بياني لمخطط الكلية يوضح فيه مخارج الطوارئ , خراطيم المياه ,طفايات الحريق , نقاط التجمع.

·         التواجد في الموقع المناسب وقت الحدث.

تشكيل فرق الطوارئ :

تم تشكيل فرق الطوارئ من عشرة فرق تترأسهم أعضاء لجنة الطوارئ بالكلية ,وذلك طبقاً لإمكانيات الكلية المالية والبشرية ,ويجب على كل فريق أن يكون ملماً إلماماً جيداً بمباني الكلية ومداخل ومخارج الطوارئ فيها ,كما يجب عليها التنسيق في اداء المهام الموكلة إليها مع إدارة السلامة والصحة المهنية وإدارة الأمن الجامعي , وهذه الفرق هي:

1-      فريق القيادة .

2-      فريق الاتصال والإبلاغ .

3-      فريق الإطفاء .

4-      فريق الإنقاذ

5-       الإخلاء

6-      الأمن .

7-      فريق الإسعاف .

8-      الإحصاء والحصر ونقاط التجمع .

9-      فريق النقل والمواصلات  .

10-  فريق الصيانة والتفتيش والتسليم والانتهاء .

11-  فريق الاعلام والعلاقات العامة.

12-   فريق التدريب .

 

1-     فريق القيادة : ويتكون من:

الرئيسة : د.عائشة قاسم شماخي .

النائبة : أ.وفاء محمد عسيري .

الأعضاء : أ.حنان علي آل حمود.

             أ.صالحة محمد مرير.

                فوزية سويد محاصي .

                أ.يحيى الأسلمي.

               موسى ناصر عسيري .

               شمعة أحمد دبلان .

               أ.إبراهيم حسن حكمي .

2-     فريق الاتصال والإبلاغ : ويتكون من :

الرئيسة : أ.حنان علي آل حمود.

النائبة : أ.صالحة محمد مرير .

الأعضاء : د. زينب جلال عبد الدائم .

            أ.خديجة حسين شماخي .

              فاطمة دبلان .

             أ.يحيى الأسلمي.

              أ.إبراهيم حكمي.

              موسى ناصر عسيري.

3-     فريق الإطفاء : ويتكون من :

الرئيسة : أ.فاطمة محمد موسى.

النائبة : د.نادية إبراهيم أحمد .

أعضاء فريق الإطفاء : د. سيدة فاطمة منزلت , د. فيجيا سواري نادو , أ.تسنيما كهمانوم, أ.شمس النسا محمد, أ.جي سريجا, أ. عواطف حسن أحمد, أ.مسيحة أجميري, أ. نجلاء الحسن, أ.الخنساء شماخي , أ.منيرة عسيري , أ.علياء عسيري , أ.فاطمة الشعبي, أ.عمرانه الحازمي, الخالة صالحة أحمد, جميلة جابر.

4-     فريق الإنقاذ : ويتكون من :

الرئيسة : د.منه محمود حسانين .

النائبة : د.آمال خميس علوي.

الأعضاء : د. الهناء إبراهيم د.فرغلية عمر عيسى ,أ.سمية الطيب , د.فاطم النسا شيخ اسحاق, أ. رشيدة حسن بن جازية , أ.موبينا شيخ, أ.عائشة ميسرة , أ. أسمهان غازي , أ.عبير القحطاني , أ. فاطمة حميدي , هدية ناصر ,الخالة عائشة حسن.

5-     فريق الإخلاء : ويتكون من :

الرئيسة : د.نادية حسين علي .

النائبة  : د.منى سعد عاشور .

الأعضاء : د. انتصار سيد أحمد , د.صليحة مختار , أ.رحاب مصطفى , أ.سلمى القحطاني , أ.سناء محرز , أ.كريمة الصبحي, أ.منال إدريس القرشي, انصاف محمد الحاج , أ.شيولي هيرا,ريبونيا موحد ,أ.نزههة عدلان,سارة شفيق,أ.هاجر علي , أ.علياء الفرد,أ.خديجة شماخي,أ.صيغة الشعبي , مخبيه كجم , الخالة زهراء علي.

6-     فريق الأمن : ويتكون من :

الرئيسة : فوزية سويد.

 النائبة : سفرة هادي مطمي .

الأعضاء : عهود إبراهيم قدعه, الخالة بحر عيسى , ود محمد حسن, هوا عسيري , هيفاء مكباس . عائشة حيدر, علياء إبراهيم, متعبة أحمد. 

7-     فريق الإسعاف : ويتكون من :

الرئيسة : د. انصاف حسن أحمد.

النائبة : أ.آمال محمد محمد سعيد .

الأعضاء :نوار عبد الرحمن , مواهب وداعة الله, عفاف عبد الله, وفاء العاتي, داليا أحمد, أ. جنات التواتي , أ. تماضر محمد, نبيلة يحيى , الخالة عسلة مفرح.

8-     فريق النقل والمواصلات والإيواء : ويتكون من :

الرئيسة : أ. فاطمة القرني.

النائبة : عائشة دربان.

الأعضاء : أ.إبراهيم حكمي ,محمد دربان , ,يحيى الاسلمي , موسى حميدي , مشبي عيسى مشلوي , الخالة حسينة مطلمس ,الخالة شمعة عيسى, الخالة مشغلة فايع , الخالة خديجة إبراهيم ,خالة نوحيه محمد.

9-     فريق نقاط التجمع والإحصاء والحصر : ويتكون من :

الرئيسة :د.ضحى الطيب الجلالي.

النائبة : د.هاله أحمد عبدالمنعم

الأعضاء : د.هبة الله محمد ,أ.انتظار مصطفى, أ. وقار النسا أظهر , أ.رانيا المفلح , أ. طيبة اكرم محمد , أ.فائزة المولدي تواتي, د. رقية جبين إسماعيل, أ.ناهد الأمين بشير ,أ.علوية بشير , أ. أميرة عبد الحميد , أ.كوثر علي محمد, وفاء الحلو, أ.نورة بركات,أ.حياة حقوي, أ.سميرة ال موسى, أ.داليا يوسف.

10- فريق الصيانة و التفتيش والتسليم والانتهاء : ويتكون من :

الرئيسة : د. زينب جلال عبد الدائم .  

النائبة : د.عبير عبد العزيز.

أعضاء فريق التفتيش والتسليم والانتهاء : د. انتصار عبد المنعم , أ.سميرة محمد أحمد, أ. ماريا محمد ,أ. فاطمة إبراهيم المفرح  , أ. زرعة مشهور , أ. نورة طرشي , شمعة دبلان , فاطمة دبلان , نونه دلاك.

11- فريق الأعلام والعلاقات العامة : ويتكون من :

الرئيسة : أ.هدى عيسى شماخي .

النائبة : أ.فاطمة موسى حميدي.

الأعضاء :, أ.الخنساء عيسى شماخي .

12-  فريق التدريب : ويتكون من :

الرئيسة : د.أمل أحمد عبد الباقي.

النائبة : أ. فاطمة القرني .

الأعضاء : أ.هدى شماخي , أ.الخنساء شماخي , أ.فاطمة حميدي ,فوزية سويد , سفرة هادي.

مهام فرق الطوارئ :

تم تحديد مهام وواجبات ومسئوليات كل فريق من فرق الطوارئ في الكلية حسب طبيعة اختصاصه والعمل المكلف به في خطة الطوارئ بالكلية , وهذه المهام هي :

1-     مهام فريق القيادة :

·         إصدار التعليمات والأوامر لباقي الفرق بما يكفل السيطرة الكاملة على الطارئ .

·         دراسة الطارئ ووضع خطة متكاملة لمواجهته .

·         تسليم الحادث إلى الجهات المختصة أو المعنية فور وصولها موقع الطارئ .

·         تزويد الجهات المعنية بالمعلومات المتاحة عن الطارئ مع تقديم العون والمساعدة اللازمة في حال طلبتها الجهات المعنية .

·         الدراية الكاملة بمكان تواجد الفرق الأخرى والمهام التي تقو بها على مدار الساعة .

2-     مهام فريق الاتصال والإبلاغ :

يعد فريق الاتصال والإبلاغ أحد الفرق المنبثقة عن لجنة الطوارئ بالكلية كونه معنيا بتوصيل الأوامر والمهام من فريق القيادة إلى الفرق الأخرى والجهات المساندة , ونقل المعلومات والمتابعة المستمرة من خلال مجموعة من الوسائل الحديثة مثل أجهزة اتصال سلكية ولا سلكية وخريطة مكان الطارئ بالكامل و أرقام الجهات والأشخاص المعنيين وقائمة توزيع الفرق ومهامها , على أن يكون تواجد الفريق بالقرب من فريق القيادة كلما أمكن ذلك , أو في مكان مناسب للاتصال واستقبال الأوامر من وإلى القيادة . وتتلخص مهام الفريق بما يلي :

·         توزيع أجهزة الاتصال على كل أعضاء لجنة الطوارئ في الكلية والفرق التابعة لها .

·         نقل البلاغ الفوري عند وقوع الطارئ طبقاً لنظام التبليغ المتبع بالجامعة.

·         نقل وتبادل المعلومات بأسرع ما يمكن بين فريق القيادة والفرق الآخرى التابعة للجنة الطوارئ بالكلية واللجنة الدائمة للطوارئ بالجامعة و إدارة السلامة والصحة المهنية بالجامعة .

·         معرفة مواقع باقي الفرق التابعة للجنة الطوارئ بالكلية , والأوضاع لديها , وأساليب إدارتها للطارئ.

·         تسجيل وتدوين حركات الفرق ومدى ما تحققه من خطوات للسيطرة على الطارئ .

3-     مهام فريق الإطفاء :

يقوم فريق الإطفاء بإطفاء الحريق إذا أمكن , مع بذل كل المحاولات للسيطرة والتحكم فيه إلى حين وصول الجهات المختصة , مع تقديم المساعدة لهذه الجهات إذا طلبت ذلك .

4-     مهام فريق الإنقاذ والإخلاء والأمن :

     يقوم فريق الإنقاذ بمهمة نقل الأشخاص والوثائق والممتلكات المهمة والقيمة بالمبنى من موقع الخطر إلى مكان آمن , خاصة المصابين وغير القادرين على الحركة, ويقوم فرق الإخلاء بمسئولية إرشاد منسوبي الجهة إلى مخارج الطوارئ ومساعدتهم في الخروج من المبنى والتحرر من مكان الخطر , والوصول إلى نقاط التجمع دون المرور بمصادر الخطر , ويمكن أن يقوم الفريق بعمله أكثر من مرة في مواجهة نفس الخطر, ويقوم الفريق المسئول عن الأمن بمهمة حماية الأماكن المهمة في الكلية التي يوجد بها الوثائق والممتلكات المهمة والقيمة , والتي من الممكن أن تكون مطمع لذوي النفوس الضعيفة لا سمح الله , إلى حين إخلاء جميع منسوبيها وتسليم المبنى للجهات المعنية .

5-     مهام فريق الإسعاف :

يقوم فريق الإسعاف بتقديم الإسعافات الأولية للمصابين بعد فرزهم , ونقلهم إلى مكان آمن , وفي حالة الإخلاء يقوم الفريق بعمله إلى حين وصول الجهات المعنية .

6-     مهام فريق الإحصاء والحصر ونقاط التجمع :

يقوم فريق الإحصاء والحصر بمهمة إحصاء وحصر أعداد الأشخاص المصابين والأشخاص الموجودين بمنطقة التجمع,كما يقوم بحساب أوقات الإخلاء والإنقاذ وعمل الفرق الأخرى ووقت وصول الجهات المعنية وعددها وعدد الأشخاص المفقودين والمصابين,ويقدم تقريراً مفصلاً بذلك إلى فريق القيادة مشمولا بإحصائيات شاملة , كما يقوم فريق نقاط التجمع بمهمة تحديد نقاط التجمع داخل وخارج الكلية مع تعريف منسوبي الكلية بتلك المواقع ,بعد اختيارها بدقة ووصفها كتابة وتحديدها في جميع منشآت الكلية , خاصةً على الخرائط الإرشادية للكلية , مع التأكد من معرفة جميع منسوبيها بهذه النقاط وكيفية الوصول إليها , واستقبال الأفراد وتهدئتهم والتخفيف من فزعهم , وفرز الموجودين والتأكد من عدم وجود مفقودين ,والتواصل السريع مع عميدة الكلية في حالة وجود مفقودين , وتسجيل بيانات الأفراد .  

7-     مهام فريق النقل والمواصلات :

يقوم فريق النقل والمواصلات بنقل الأشخاص بواسطة وسائل النقل المتوافرة كالسيارات والباصات إلى مناطق الإيواء كما تقوم بنقل الوثائق و الممتلكات المهمة و القيمة من موقع الخطر إلى مكان آمن .

8-     مهام فريق الصيانة التفتيش والتسليم والانتهاء:

     يقوم فريق الصيانة والتفتيش والانتهاء بعملية تفتيش مباني الكلية وملحقاتها  بعد الانتهاء من عملية الإخلاء وحصوله على إذن رسمي للدخول للمبنى من القيادة المسئولة,مع تفتيش المناطق المهمة والحيوية وملاحظة أي خطر قد يؤثر على سلامة الأشخاص حين عودتهم للمبنى , وتكون مهام الفريق كما يلي :

·         التأكد من زوال الخط من مبنى الكلية وملحقاتها .

·         التأكد من عودة التيار الكهربائي للمباني .

·         صيانة وتشغيل أجهزة الإنذار بالمباني .

·         التأكد من زوال آثار و مخلفات الخطر من المباني .

 

9-     مهام فريق الاعلام والعلاقات العامة :

يقوم فريق الإعلام والعلاقات العامة بمهمة إيصال المعلومات الصحيحة عن الخطر الذي تعرضت له الكلية وذلك لطمأنة منسوبي الكلية والمجتمع , وذلك منعاً لانتشار الشائعات والأقاويل غير الصحيحة .

10-  مهام فريق التدريب :

يقوم فريق التدريب بمسئوليات تدريب أو تنظيم تدريب جميع الفرق الأخرى للقيام بالمهام المنوطة بها نظرياً وعملياً عن طريق الدورات والمحاضرات وورش العمل,مع إجراء تدريبات وهمية لعمل الفرق .