header image



   

كلمة رئيسة قسم الأحياء:

 

الحمد لله رب العالمين القائل : (وترى الأرض هامدةً فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزّت ورَبَت وأنبتت من كلّ زوجٍ بهيج)، (والله خَلَقَ كُلّ دابّةٍ من ماء فَمنهم من يمشي على بطنِهِ ومنهم من يمشي على رِجلين ومنهم من يمشي على أَربَع يَخلُقُ الله ما يشاء إنّ الله على كلّ شيءٍ قدير).

 

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد بن عبد الله المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه أجمعين.

 

يعرف علم الأحياء بأنه الدراسة العلمية للكائنات الحية ويهتم هذا العلم بدراسة هذه الكائنات على كل المستويات من مستوى الجزيئات فالخلايا فالأنسجة تدرجا للأجهزة فالأعضاء فالكائنات فالمجتمعات الحياتية حتى نصل إلى النطاق الحيوي.

 

يمنح القسم درجة البكالوريوس في الأحياء, ويعمل في القسم نخبة من أعضاء هيئة التدريس من ذوي الكفاءة والخبرة الممتازة, وبالإضافة إلى جانب التدريس، يقوم أعضاء هيئة التدريس بالقسم بإجراء أبحاث علمية وتخدم هذه الأبحاث أهداف القسم.

وإيمانا منا بقيمة العلم وأهميتة كقاعدة أساسية في بناء كل المجتمعات المتقدمة وتلك التي تسمو الى الرقي حرص القسم منذ تاسيسه على إمداد المجتمع بنوعية متميزة من الخريجيات الاتين يتمتعون بمستوى أكاديمى رفيع وخلفية اكاديمية تجمع بين المعارف والمهارات الاساسية المطلوبة لتتخرج الطالبة بحصيلة أساسية ومتنوعة، نظرية وعملية تساعدها على الخوض في سوق العمل في المجالات ذات العلاقة، أو إكمال دراساته العليا في أي فرع من فروعه المختلفة. 

تتوفر بالقسم مختبرات مزودة بأحدث الأجهزة العلمية المتطورة لأجراء البحوث العلمية المتنوعة في مجالات البيولوجية الجزيئية والخلوية والأحياء المجهرية والتقنية الحيوية وعلوم الأنسجة النباتية والحيوانية وعلوم البيئة.

يسعى قسم الأحياء سعيا حثيثا لتحقيق رؤى وأهداف جامعتنا الغراء في التعليم والبحث العلمي وخدمة للمجتمع بشكل خاص كما ويحرص القسم على تعميق المفهوم الديني والايماني لدى الطلاب، والتأكيد على المعارف الحديثة في مجالات علوم الأحياء المختلفة مع التمسك في الوقت ذاته بالحفاظ على الاخلاقيات والقيم الاسلامية .

 

 

رئيسة قسم الأحياء.

د/امل احمد عبد الباقى