header image



 

كلمة تعريفية عن أهمية البحث العلمي

أهمية البحث العلمي للحياة الإنسانية

تتجلى أهمية البحث العلمي في الحياة الإنسانية ، لكون البحث العلمي العامل الأساس في الارتقاء بمستوى الإنسان فكرياً وثقافياً ومدنياً ، بحيث تتحقق فيه أهلية الإستخلاف في الأرض ذلك الإستخلاف الذي شرِف به كائن الإنسان ـ دون غيره من الكائنات ـ تشريفاً وتكريماً من قبل الخالق سبحانه وتعالى .

  فالبحث العلمي يفيد الإنسان في تصحيح أفكاره ومعتقداته نحو الخالق سبحانه ، كما يفيد في تصحيح بعض المعلومات عن الكون الذي يعيش فيه وعن الظواهر التي يحياها وعن الأماكن والآثار والشخصيات وغيرها .. كما يفيد في التغلب على الصعوبات التي قد يواجهها الإنسان سواء كانت سياسية أو بيئية أو اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية وغير ذلك .. ويفيد في التفسير النقدي للآراء والمذاهب والأفكار والقوانين ... ويفيد في تفسير الظواهر الطبيعية والتنبوء بها عن طريق الوصول إلى تعميمات وقوانين عامة كلية .. كما يفيد البحث العلمي  في تقصي الحقائق التي يستفيد منها الإنسان في التغلب على بعض مشكلاته ، كالأمراض والأوبئة والفقر والوصول إلى أفضل الحلول للتغلب على المشكلات الاجتماعية والبيئية والإنتاج والتنمية والتسويق والانتخاب وتداول السلطة والفن . الخ .

وتتجلى أهمية البحث العلمي ـ أكثر وأكثر ـ في هذا العصر المتسارع .. الذي فيه شعار البقاء للأقوى .. والبقاء للأصلح ، فلم يعد البحث العلمي رفاهية أكاديمية تمارسه مجموعة من الباحثين القابعين في أبراج عاجية ، إذ أصبح البحث العلمي هو محرك النظام العالمي الجديد..

 بل وأصبح العالم في سباق محموم للوصول إلى أكبر قدر ممكن من التقنية والمعرفة الدقيقة المثمرة التي تكفل الراحة والرفاهية للشعوب . ولا يختلف اثنان في لأهمية البحث العلمي لفتح مجالات الإبداع والفن والتميز لدى الأفراد والشعوب في المجتمعات مهما تعددت واختلفت ثقافتها .. كما أن البحث العلمي يعمل على إحياء التراث والأفكار والموضوعات القديمة وتحقيقها تحقيقاً علمياً دقيقاً ، وبالتالي تطويرها للوصول إلى اكتشافات ومبتكرات جديدة .. فهو ـ أي البحث العلمي ـ يسمح بفهم جديد للماضي في سبيل انطلاقة جديدة للحاضر ورؤيا استشرافية للمستقبل .

 

                                                                              رئيسة معيار البحث العلمي

                                                                             ورئيسة قسم الاقتصاد المنزلي

                                                                             د. سامية مصطفى إبراهيم محمد