header image



الرئيسية| قسم اللغة الانجليزية| قسم الاقتصاد المنزلي| قسم التمريض|اتصل بنا

 

مرحلة ما قبل الطوارئ

( ما قبل الكارثة او الأزمة أو الخطر)

                                       

 خطة مرحلة ما قبل الطارئ

تتكون  خطة مرحلة ما قبل الطوارئ أي ما قبل الأزمة أو الكارثة من العناصر التالية:-

أولاً: تحديد الأهداف

1-    تحديد المخاطر المختلفة واحتمالية حدوثها ودرجة قوتها والأماكن التي يمكن أن تحدث بها مع توقعات الخسائر الناتجة عنها من أشخاص ذوي مواصفات ومتطلبات تختلف عن المواصفات التقليدية .

2-    إعداد خطط طوارئ شاملة للإخلاء والإيواء بكافة متطلباتها .

3-    التدريب حيث إن مفهوم الاستعداد للمخاطر المختلفة ينطوي على عنصر التدريب الافتراضي وهو عنصر مهم من عناصر خطة الطوارئ .

4-    تحديد مواقع إيواء مختلفة بالكلية لاستخدامها وقت الحاجة .

5-    تحديد كافة الجهات الحكومية المشاركة في عمليات الإخلاء والإيواء مع تحديد دور كل جهة منعاً للاجتهادات العشوائية .

6-    تحديد كافة التعليمات والإرشادات التي يجب اتباعها من قبل المتضررين مع تحديد الأولويات منها .

7-    تحديد نقاط التجمع بالكلية مع تعريف جميع المنسوبين بتلك المواقع مسبقاً .

8-    إعداد نماذج خاصة بعملية إخلاء المتضررين لاستخدامها عند الحاجة فوراً .

9-    حصر كامل لكافة منسوبي الكلية مع الأخذ في الاعتبار تحديد المنسوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة مثل المعاقين وكبار السن .

ثانياً : تحديد المخاطر المحتملة

يتم تحديد نوعية الطوارئ أو المخاطر المحتملة التي يمكن أن تتعرض لها الكلية
عن طريق لجنة الطوارئ بالكلية حسب طبيعة الكلية وكذلك طبيعة المخاطر المحتملة

1-   الأخطار الصغيرة

·        حريق صغير ومحدود

·        تسرب بسيط لمواد خطرة

·        انقطاع محدود للتيار الكهربائي داخل الكلية

·        وفاة أو مرض أحد منسوبي الجهة

 

2-   الأخطار الكبيرة :

·        حريق كبير

·        انقطاع التيار الكهربائي  عن كافة مرافق الكلية

·        تهديد الصحة العامة بانتشار وباء بالمنطقة التي توجد بها الكلية.

  

ا    الكوارث

·        الفيضانات

·        ارتفاع درجة الحرارة

·        انقطاع الكهرباء

·        انقطاع المياه

·        تعطل الاتصالات

 ثالثاً : إجراءات الوقاية من المخاطر المحتملة

1-    فصل الأجهزة الكهربائية وتأمين المواد الخطرة والمهمة

2-    المحافظة على الهدوء والاتزان

3-    إخلاء المبنى بأسرع وقت ممكن

4-    ترك جميع الأغراض الخاصة في المكتب لتفادي ضياع الوقت

5-    إتباع إرشادات وعلامات الخروج من أبواب الطوارئ

6-    اختيار مكان آمن في انتظار طاقم الإطفاء

 

 رابعا : خطة الإخلاء

يتم بناء خطة خاصة بالكلية للإخلاء تشتمل على ما يلي :

1-   الخرائط الإرشادية

·        توضيح مداخل ومخارج الطوارئ

·         توضيح اتجاهات السير في الممرات ونحوها

·        توضيح نقاط التجمع داخل الجهة

·        تصميم خريطة لنقاط التجمع خارج الكلية .

 

2-     تحديد وسائل الإخلاء

·     عدد (3) مخارج الطوارئ والبوابة الرئيسية و عدد (5) ممرات.

· وسائل النقل الباصات والسيارات

3- تحديد نقاط التجمع تم اختيارها بدقة وتوضيحها بالخريطة الإرشادية بالكلية.

4- صدور أمر الإخلاء

·     يصدر أمر الإخلاء من مدير الجامعة أو من ينوب عنه إلى عميدة الكلية أو من ينوب عنها.

  

5-  خطوات عملية الإخلاء والإيواء:  

عملية الإخلاء بالكلية لا تعني الانسحاب كليا من المنطقة المعرضة لخطر أزمة أو كارثة  كما لا تعني عدم العودة إليها مرة أخرى، وإنما بعد ان يزول الخطر تأتي مرحلة إعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه سابقا أو أفضل، وحيث أن زمن إعادة الأوضاع يتناسب طرديا مع شدة الأزمة أو الكارثة أيا كان نوعها - أي أنه كلما كان حجم الخطورة أكبر– فإن ذلك يعني استغراق زمن أكبر لإعادة الأوضاع. وتتمثل عملية الإخلاء والإيواء في أربعة مراحل رئيسية هي:-

·        مرحلة الإنذار والتحذير

·        مرحلة إخلاء المتضررين

·        مرحلة إيواء المتضررين

·        مرحلة إعادة الأوضاع إلى حالتها الطبيعية

 

6- أولويات عملية الإخلاء

تكون أولوية الإخلاء لما يلي :-

·        المعاقين والمرضى ( ان وجدوا)

·        الأشخاص الأصحاء

·        الممتلكات الشخصية

·        الممتلكات والوثائق الثمينة والقيمة

 

7- متطلبات عملية الإخلاء والإيواء

تتطلب عملية الإخلاء والإيواء ما يلي:-

·        إعداد خطة طوارئ كاملة من ضمنها خطة إخلاء مباني وممتلكات الكلية

·        التعاون والتنسيق بين فرق الطوارئ بالكلية

·        وضع جدول لتنفيذ الخطة

·        إعداد محاضر التنسيق

 

 خامساً : التوعية والتدريب لعملية الإخلاء والإيواء

1-   التوعية :

·        لوحات إرشادية وملصقات

·        إعداد محاضرات عن الخطة لجميع منسوبي الكلية

·        توزيع كتيبات ومطويات إرشادية

 

 2-   الدورات التدريبية

·        دورات تدريبية متخصصة لفريق السلامة بالكلية

·        دورات تدريبية ملزمة لجميع منسوبي الكلية

 

    سابعا: الاستعدادات والإمكانات الخاصة بالكلية في إدارة الأزمات والكوارث:

الاستعدادات والإمكانات الخاصة  بالكلية والمتوفرة لديها والتي يمكن أن تسهم في إدارة الأزمات والأخطار فيها مثل ( لوحة تحكم الإنذار - صافرات الإنذار-  المعدات الخاصة بإطفاء الحرائق – أدوات للإسعافات الأولية – وتدريب أعضاء لجنة الطوارئ ).

  

خطة مرحلة أثناء وقوع الطارئ

      أثناء الأزمة أو الكارثة أو الخطر  تتكون خطة مرحلة أثناء وقوع الطارئ من العناصر التالية:-

أولاً: تحديد الأهداف

·        حفظ الأنفس والأرواح قدر المستطاع

·        إخلاء المنسوبين إلى نقاط تجمع آمنه

·        تأمين مسالك هروب آمنه

·        تقليل الخسائر المادية

 

   ثانياً : تحديد التعليمات وإرشادات السلامة عند سماع الإنذار أو الإعلان عن وجود طارئ

أنواع الطوارئ المتوقع حدوثها في الكلية ( كحريق صغير – حريق كبير – فيضان )

·        التزام كل فرد من فرق الطوارئ والتي سبق وحددت له قبل وقوع الطارئ عند سماع صافرات الإنذار في الكلية

 

    ثالثاً : مهام فريق قيادة الطوارئ بالكلية

  مهام فريق قيادة الطوارئ بالكلية أثناء وقوع الأزمة أو الكارثة أو الخطر كما يلي :-

·        الالتزام بخطة وواجبات أفراد الفريق

·        تحديد موقع الخطر ونوع الخطر

·        إبلاغ اللجنة الدائمة للطوارئ وإدارة السلامة والصحة المهنية بالجامعة

·        الإشراف على تنفيذ خطة مواجهة الطارئ

·        الإشراف على تقيد فرق لجنة الطوارئ في الكلية بالمهام الموكلة إليهم

·        إصدار تصريح الإذن بالعودة إلى مباني الكلية بعد الانتهاء من الطارئ

·        رفع تقرير عن الطارئ وما تم اتخاذه من إجراءات إلى مدير الجامعة و اللجنة الدائمة للطوارئ وإدارة السلامة والصحة المهنية بالجامعة

 

 رابعاً : مهام فريق الإخلاء بالكلية

·     الالتزام بخطة وواجبات أفراد الفريق

·     الإشراف على عملية الإخلاء

·     تأمين الممتلكات والوثائق القيمة والثمينة

·     إيصال الأفراد إلى نقاط تجمع آمنة

 

 

  خامساً : مهام مسؤولة السلامة في الكلية

·     إبلاغ عميدة الكلية فوراً عن الكارثة أو الخطر

·     إبلاغ لجنة الطوارئ وإدارة السلامة والصحة المهنية بالجامعة فوراً عن الأزمة أو الكارثة أو

   الخطر

·     مساعدة عميدة الكلية في إدارة الأزمة

· متابعة فريق قيادة الطوارئ في الجهة وسد العجز في حال تأخر أو تعطل  أحد أعضاء الفريق

·     التأكد من خلو المبنى من جميع منسوبي الكلية .

·     التأكد من وصول منسوبي الكلية إلى نقطة تجمع آمنة .

 

   سادساً : مهام رؤساء الأقسام في الكلية

·     إبلاغ عميدة الكلية ومسؤولة السلامة بالأزمة أو الكارثة أو الخطر

·     توجيه فريق الطوارئ بالقسم للقيام بمهامه المحددة

·     التحلي بالهدوء والتخفيف من هلع المنسوبين

·     التأكد من إخلاء جميع منسوبي الأقسام والقاعات والمعامل.

·     التأكد من أن جميع مخارج الطوارئ مفتوحة

·     التأكد من فصل التيار الكهربائي

  سابعاً : مهام الإداريين والفنيين في الكلية

·     التقيد بالمهام الموكلة إليهم  من عميدة الكلية أو مديرة الإدارة .

·     المساهمة في المساعدة بإخلاء الأقسام  والقاعات والمعامل

·     فصل التيار الكهربائي والأجهزة الكهربائية ومصادر الغاز.

·     التمركز في مواقع مرئية يمكن من خلالها توجيه منسوبي الكلية

 ثامناً :  مهام فريق الصيانة في الكلية

· تحديد مكان الطارئ وإبلاغ عميدة الكلية والتواصل مع إدارة الخدمات والصيانة بالجامعة

· عزل المنطقة التي تعرضت للطارئ

· فصل التيار الكهربائي

· مراقبة لوحة التحكم بشبكة الإنذار

· تقديم الاستشارات الفنية للجنة الطوارئ

  تاسعاً : مهام فريق الإسعاف

يوضح في هذا الجزء مهام فريق الإسعاف بالكلية التابعة للجامعة أثناء وقوع الأزمة أو الكارثة أو الخطر مثل:

§     جلب حقائب الإسعافات الأولية من أماكنها المخصصة.

§     تخصيص مكان آمن لعلاج المصابين لحين حضور الإسعاف.

§     نقل المصابين إلى وحدة الإسعاف الأولي بالمقر إذا لم يتم إخلاء المبنى.

§     مرافقة المصابين إلى المستشفى .

§     أخذ بيانات المصابين.

 عاشراً: مهام فريق نقاط التجمع في الكلية

·     استقبال الأفراد وتهدئتهم والتخفيف من فزعهم.

·     فرز الموجودين والتأكد من عدم وجود مفقودين.

·     التواصل السريع مع عميدة الكلية في حالة وجود مفقودين.

·     تسجيل بيانات الأفراد.

 الحادي عشر : مهام فريق الإيواء في الكلية

·     تجهيز وفتح مركز للإيواء.

·     تهدئة الأفراد والتخفيف من فزعهم.

·     التأكد من سلامة الأفراد عن طريق فريق الإسعاف.

·     التأكد من تسجيل بيانات الأفراد والإبلاغ عن المفقودين.

الثاني عشر : مهام فريق الإعلام والعلاقات العامة في الكلية

·   تجهيز وفتح مراكز المعلومات المخصصة مسبقاً.

·   تسجيل بيانات الأفراد.

·   التواصل مع الأقارب والزوار.

·   إرسال التقارير والبيانات بعد استكمالها إلى عميدة الكلية.

الثالث عشر: مهام أخرى لفرق الطوارئ في الكلية كل حسب ما يخصه:

·     تقييم حالة الطارئ ( الأزمة – الكارثة – أو الخطر ) ويكون التقييم مستمر عن حالة الطارئ.

·     تقييم سلامة الأفراد من بداية الطارئ إلى نهايته.

·     تقييم الموارد والإمدادات والاحتياجات من بداية الطارئ إلى نهايته.

·     التقييم المستمر لأداء فرق الطوارئ من بداية الطارئ إلى نهايته .

 

خطة مرحلة ما بعد وقوع الطارئ

مرحلة إعادة تهيئة مبنى الكلية والعودة إلى الحالة الطبيعية

 

تتكون خطة مرحلة ما بعد انتهاء الطارئ ( الأزمة أو الكارثة أو الخطر) أي مرحلة إعادة تهيئة المرافق والعودة إلى الحالة الطبيعية بمرافق الكلية من العناصر التالية :

 

أولا: تحديد الأهداف

 

v    إعلان انتهاء الأزمة أو الكارثة والعودة إلى الحالة الطبيعية.

v    تقييم طريقة التعامل مع الكارثة بإعداد التقارير اللازمة

v    تبنى المقترحات والتوصيات المستقبلية.

 

  

ثانيا : تحديد مهام فريق قيادة لجنة الطوارئ في الكلية

 يوضح هذا الجزء من خطة الطوارئ مهام فريق قيادة لجنة الطوارئ في مرحلة إعادة تهيئة المرافق والعودة إلى الحالة الطبيعية . ومن مهام الفريق ما يلي :-

- إصدار الإعلان عن انتهاء الطارئ من قبل عميدة الكلية .

- تكليف لجنة بمهام تقييم الإجراءات أثناء وقوع الطارئ وإعداد التقارير اللازمة .

- تكليف لجنة بدراسة التقارير ووضع التوصيات والمقترحات لمواجهة الطوارئ المستقبلية لا قدر الله.

ثالثا: تحديد المهام الفنية لفريق الإخلاء والطوارئ في الكلية.

 يوضح هذا الجزء من خطة الطوارئ المهام الفنية لفريق الإخلاء والطوارئ في الكلية
لمرحلة ما بعد انتهاء الطارئ أي مرحلة إعادة تهيئة مبنى الكلية وملحقاته والعودة إلى الحالة الطبيعية
ومن مهام الفريق ما يلي:-

·    حصر الخسائر من الأفراد والممتلكات وفقا للنماذج المحددة في الملحق (2).

·    إعادة تهيئة المباني والمواقع وإعادتها إلى وضعها الطبيعي لاستخدامها لوظائفها الأساسية.

 

ملحق رقم (1)

                                    عناصر أمر الإخلاء

م

عناصر أمر الإخلاء

البيان

1

سبب الإخلاء

 

2

تصنيف الإخلاء

 

3

الوقت والتاريخ

 

4

فئات الأشخاص

 

5

المكان المراد إخلاؤه

 

6

مكان نقطة التجمع

 

7

القدر المسموح من المتعلقات الشخصية

 

8

كيفية الحصول على معلومات إضافية

 

9

تحريك الفرق وبدء العمل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 ملحق رقم (2

نماذج خطة الطوارئ ( قبل وأثناء وبعد الطارئ)

نماذج (أ) نموذج تقييم الأزمة

 يتم تعبئة نموذج تقييم الأزمة أثناء وقوع الأزمة أو الكارثة أو الخطر

م

         البيان

 

       الحالة والوصف

1  

               مصدر الخطر

 

2

            المكان داخل الجهة

 

3

                نوع الخطر

                       

     

4

            مستوى الخطر

    صغير

 

     كبير

 

    كارثة

 

5

             التأثير على

   الأفراد

 

   المكان

 

   البيئة

 

6

     وقت الإبلاغ عن الحادث

 

7

     القائم بالإبلاغ عن الحادث

 

8

     وقت الانتهاء من الحادث

 

 

 

 

 

 

   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ملحق رقم (2)

  

 نموذج لملف الموقع في إدارة الأمن والسلامة

 

 

اسم الموقع

 

عدد الموظفين

 

أرقام الهواتف

 

عدد الطالبات

 

المباني والمنشآت

 

 

 

رسم كروكي للكلية