header image



 

 تشكيل لجنة الطوارئ

تم تشكيل لجنة للطوارئ بالكلية من قبل العميدة بقرار إداري رقم 80  بتاريخ 19/7/1435هـ   ويتم العمل به من تاريخ صدوره, وتكون اللجنة على اتصال وتنسيق دائم مع اللجنة الدائمة للطوارئ بالجامعة وكذلك إدارة السلامة والصحة المهنية بالجامعة.

أعضاء اللجنة

1

عميدة الكلية

د. عفاف محمد بابعير

2

وكيلة الكلية

د.رنده أمين بشير كباشي

3

مديرة الإدارة

ميمونة ابكر حتيمش

4

مساعدة مديرة الإدارة

مريم عيسى محمد مظفر

5

مسؤولة السلامة والصحة المهنية

غريبة محمد عباس

6

منسقة الأمن والسلامة

هيام محمد حمق

7

مسؤولة مكتب الإدارة العامة للتشغيل والصيانة والنظافة بالكلية

عائشة محمد عمر صيقل

8

رئيسة قسم الاقتصاد المنزلي

د.إيمان محمود عفيفي محمد شلبي

9

رئيسة قسم التمريض

د.أماني عوض الكريم عبد الكريم

10

رئيسة قسم اللغة الانجليزية

د.فاندانا شارما سانت كومار

11

منسقة مركز اللغة الانجليزية

   أ.شيلي باقيا براشيني

12

مسؤول الأمن

أ.إبراهيم محمد عمر صيقل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

خامسا: مهام لجنة الطوارئ

المهام الرئيسية للجنة الطوارئ بالكلية حسب طبيعة وإمكانات الكلية والمخاطر التي يتوقع أن تتعرض لها، والمهام هي:-

1.     إعداد خطة للطوارئ خاصة بالكلية، ويتم تحديثها سنويا إضافة أو عند الحاجة.

2.     التأكد من جاهزية الكلية واتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة  لمواجهة الطوارئ .

3.     إعداد وتطبيق دورات للتوعية والتدريب على التعامل مع الطوارئ والقيام بعمليات التجمع والإخلاء والإيواء  لجميع منسوبي الكلية .

4.     توثيق ما يخص الطوارئ في الكلية من خطط وإجراءات وفرضيات وتجارب عرضية.

5.     أن تكون مديرة الإدارة منسقة للطوارئ بالكلية وحلقة الوصل مع اللجنة الدائمة للطوارئ بالجامعة وإدارة السلامة والصحة المهنية بالجامعة. ومتابعتها باستمرار (تسجيل رقمها للتواصل معها).

 

 

سادسا:  مهام أعضاء لجنة الطوارئ

1-  مهام عميدة الكلية :

       عميدة الكلية هي المسئول الأول عن كل ما يخص الطوارئ في الكلية وذلك ( قبل وأثناء وبعد ) الطارئ ومن مهامها ما يلي:-

§        تشكيل لجنة للطوارئ بالكلية والتأكد  من تنفيذ  لجنة الطوارئ لكافة مهامها  على الوجه الأكمل وفي الوقت المناسب.

§        الإشراف على تأمين متطلبات واحتياجات  الكلية فيما يخص الطوارئ (قبل وأثناء وبعد) الطارئ.

§        التواجد في الموقع المناسب وقت الحدث.

 

2- مهام وكيلة الكلية :

§       الإنابة عن عميدة الكلية في المهام الموكلة إليها في حالة عدم تواجدها وقت الحدث.

§        تشكيل الفرق الميدانية للطوارئ في الكلية ( مثل فرق الإخلاء والإيواء )

§        مراجعة تقارير الكلية الخاصة بالطوارئ .

§        اقتراح أي تطوير أو تحسين على خطة الطوارئ بالكلية  .

3- مهام مديرة إدارة الكلية :

§      التأكد من توفر بيانات لكافة أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطالبات في الكلية ووسائل الاتصال بهم وبذويهم .

§      إعداد جميع الخطابات والتقارير الإدارية التي تخص الطوارئ ( كارثة – أزمة – خطر ).

§ رفع احتياجات الطوارئ لعميدة الكلية.

§ التأكد من جاهزية مخارج الطوارئ وأنظمة الإطفاء وشبكة الإنذار، وجرس الإنذار.

§ المساعدة في تنظيم الفرضيات.

§ الاحتفاظ بمعلومات عن منسوبي الكلية من ذوي الاحتياجات الخاصة أومن ذوي الحالات الصحية المزمنة.

§     تسجيل جميع أرقام الطوارئ وتعميمها على منسوبي وموظفي الكلية.

§     تسجيل جميع أنشطة الكلية التي تقام خارجها ( المخيم الترفيهي للطالبات – زيارة بعض منسوبات الكلية والطالبات لكلية أخرى )

§     إيقاف العمل فورا، والتنسيق مع عميدة الكلية في حالة سرعة أو تفاقم الخطر.

§     التوجه إلى نقاط التجمع بالكلية من خلال ( مخارج الطوارئ).

§     حصر الخسائر وإعداد التقارير الخاصة بها.

§     المساعدة في إعادة الأوضاع إلى حالتها الطبيعية.

 

 

 

 

4- مهام مسئولة السلامة في الكلية :

§        وضع نظام متكامل للسلامة في الكلية ويشمل ذلك (المباني– المعامل– المستودعات– الأجهزة– المعدات ) ووضع اللوحات والإرشادات الخاصة بتعليمات السلامة ونقاط التجمع ومخارج الطوارئ والقيام بالتفتيش  الدوري عليها.

§        توفير المخططات والخرائط والبيانات والمعلومات الخاصة بأنظمة السلامة ( أعدادها – كمياتها – مواصفاتها– طريقة عملها – وتحديثها باستمرار )

§        تحديد وتوثيق الأخطار المحتملة في الكلية .

§        حصر جميع احتياجات الكلية من مواد وأدوات وأجهزة ومعدات للسلامة، وتوفير البيانات والمعلومات بشأنها ومراجعتها وتحديثها باستمرار.

§        التأكد من توفير كافة الاحتياطات اللازمة للتعامل الآمن مع كل محتويات الكلية وتوثيقها ومراجعتها

وتحديثها باستمرار.

§        إعداد برنامج للتوعية والتدريب في الكلية، ودورات تدريبية، ونشاطات لمنع ومكافحة الحريق.

§        المساعدة في تنفيذ خطة الإخلاء والتجمع والإيواء الخاصة بالكلية.

§        حصر الأضرار التي تخص السلامة بالكلية، والعمل على العودة إلى الوضع الطبيعي في أسرع وقت ممكن.

 

مهام مسئولة الأمن في الكلية :

§        تأمين المبنى وحفظ النظام.

§       منع دخول أي فرد من غير المتخصصين أو المعنيين داخل المبنى .

§        منع خروج أي فرد من نقاط التجمع أو منطقة الإخلاء إلى أن تنتهي عمليات الإخلاء والسيطرة على الحالة الطارئة ( أزمة، كارثة، خطر)

§ انتظار الفرق المتخصصة من رجال الدفاع المدني والهلال الأحمر والخدمات والصيانة وإرشادهم لموقع الأزمة أو الكارثة أو الخطر كلا حسب اختصاصه .

6- مهام مسؤولة الصيانة في الكلية :

§        تحديد مكان الطارئ وإبلاغ عميدة الكلية  والتواصل مع الإدارة العامة للتشغيل والصيانة والنظافة بالجامعة .

§        عزل المنطقة التي تعرضت للطارئ.

§        يتم فصل التيار الكهربائي من قبل مديرة مكتب الإدارة العامة للتشغيل والصيانة والنظافة بالكلية       أ. آمنة محمد عمر صيقل وفي حال غيابها تقوم بالعمل نيابة عنها أ.نونه احمد محمد.

§        مراقبة لوحات التحكم بشبكات الإنذار الموجودة بالمواقع التالية: بجوار مخرج الطوارئ (69) وبجوار مخرج الطوارئ ( 71 ) وعند مدخل الصالة الرئيسي .

 

 

7-  تشكيل فرق الطوارئ

        تم تشكيل فرق الطوارئ بالكلية برئاسة أعضاء لجنة الطوارئ بالكلية . وتم دمج أكثر من فريق حسب احتياجات الكلية وإمكاناتها المتاحة، على أن تكون هذه الفرق ملمة إلماما جيدا بمباني الكلية ومداخلها ومخارج الطوارئ فيها , ويجب عليها التنسيق عند القيام بمهامها مع إدارة السلامة والصحة المهنية وإدارة الأمن الجامعي

وهذه الفرق هي :-

1. فريق القيادة

6. فريق الإسعاف

11. فريق الصيانة

2. فريق الاتصال والإبلاغ

7. فريق النقل والمواصلات

12. فريق التفتيش

 

3. فريق الإطفاء

8. فريق الإحصاء والحصر

13. فريق التسليم والانتهاء

4. فريق الإنقاذ

9. فريق نقاط التجمع

14. فريق الإعلام والعلاقات العامة 

5. فريق الأمن

10. فريق الإخلاء والإيواء

15. فريق التدريب

 

 

 

 

 

 

 

8- مهام فرق الطوارئ

تم تحديد مهام وواجبات ومسؤوليات كل فريق من فرق الطوارئ في الكلية حسب طبيعة واختصاص كل فرقة والعمل المكلف به في خطة الطوارئ بالكلية، وهذه المهام هي:-

1-       مهام فريق القيادة

يتكون فريق القيادة من أعضاء لجنة الطوارئ بالكلية ويقوم بالإشراف على جميع أعمال الفرق الأخرى  وتوجيهها للقيام بمهامها وتكليفها بما يستجد من أعمال , وتتلخص مهام الفريق بما يلي:

 

§     إصدار التعليمات والأوامر لباقي الفرق بما يكفل السيطرة الكاملة على الطارئ .

§     دراسة الطارئ ووضع خطة متكاملة لمواجهته.

§     تسليم الحادث إلى الجهات المختصة أو المعنية فور وصولها موقع الطارئ.

§     تزويد الجهات المعنية بالمعلومات المتاحة عن الطارئ مع تقديم العون والمساعدة اللازمة إذا طلب منها ذلك  من الجهات المعنية.

§     الدراية الكاملة بمكان تواجد الفرق الأخرى والمهام التي تقوم بها .

 أعضاء الفريق

v     رئيسة الفريق : عميدة الكلية/ د. عفاف محمد بابعير

 

 

 

الأعضاء

1. د.رنده أمين بشير بابكر

5. د. فاندانا شارما سانت كومار

9. غريبة محمد عباس

2. د.إيمان محمود عفيفي

6. ميمونة أبكر حتيمش

10. هيام محمد حمق

3. أ.شيلي باقيا براشيني

7. مريم عيسى مظفر

 11. إبرهيم محمد عمر صيقل

 4. د. أماني عوض الكريم

8. عائشة محمد عمر صيقل

 

2-       مهام فريق الاتصال والإبلاغ

       يعد فريق الاتصال والإبلاغ أحد أهم الفرق المنبثقة عن لجنة الطوارئ بالكلية ويقوم  بتوصيل الأوامر والمهام  من فريق القيادة إلى الفرق الأخرى والجهات المساندة، ونقل المعلومات والمتابعة المستمرة من خلال أجهزة الاتصال  والكلية في حاجة لعدد (11) إحدى عشر جهاز اتصال لاسلكي لأعضاء فريق القيادة وعدد (15) خمسة عشر جهاز لفرق الطوارئ) وخريطة مكان الطارئ بالكامل وأرقام الجهات والأشخاص المعنيين وقائمة توزيع الفرق ومهامها، على أن يكون تواجد الفريق بالقرب من فريق  القيادة كلما أمكن والمهام هي :-

§        توزيع أجهزة الاتصال على كل أعضاء لجنة الطوارئ في الكلية والفرق التابعة لها.

§        التبليغ الفوري لعميدة الكلية عند وقوع الطارئ .

§        نقل وتبادل المعلومات بأسرع ما يمكن بين فريق القيادة والفرق الأخرى التابعة للجنة الطوارئ بالكلية واللجنة الدائمة للطوارئ بالجامعة وإدارة السلامة والصحة المهنية بالجامعة.

§        معرفة مواقع باقي الفرق التابعة للجنة الطوارئ بالكلية، والأوضاع لديها، وأساليب إدارتها للطارئ.

§        تسجيل وتدوين حركات الفرق ومدى ما تحققه من خطوات للسيطرة على الطارئ.

 

أعضاء الفريق

 

v     رئيسة الفريق :  وفاء محمد عبده زيدان 

 

 

الأعضاء

1.  عائشة محمد جمالي

3. أ. أميرة دفع الله كباشي

2. عائشة محمد صيقل

 4.  محمد محبوب

 

 

 

 

 

 

3- مهام فريق الإطفاء:

 يقوم فريق الإطفاء بمهمة إطفاء الحريق إذا أمكن، مع بذل كل المحاولات للسيطرة والتحكم فيه إلى حين

وصول الجهات المختصة.

  

أعضاء الفريق

 

 

v     رئيسة الفريق : نونة احمد محمد

 

 

 

الأعضاء

1. أ. بونام باروقف فد باركش

5. أ.صفاء صبحي عاشور

2. أ.هينا علي سيد زايدي

6.  أ.ردي لاكسمي كريشنا

3. د.إيمان محمود عفيفي

7. أ. ماهر عبدالحليم عبدالمجيد  

4. د.سحر رزق عامر

8. حسن شريف

 

 

4- مهام فريق الإنقاذ :

يقوم فريق الإنقاذ بمهمة نقل الأشخاص والوثائق والممتلكات المهمة والقيمة بالمبنى من موقع الخطر إلى مكان آمن، وخاصة المصابين وغير القادرين على الحركة.

 

أعضاء الفريق

v     رئيسة الفريق : دخيلة عبد الله أحمد

 

 

الأعضاء

1. د.القوت عبدالله العوض سالم

4. د. رنده أمين بشير بابكر

2. د.إيمان عبد الحميد الوشاحي

5. انهار طاهر محمد علي

3. أ. أماني عوض الكريم

 6. مشعل مفتاح

 

5-    مهام فريق الإخلاء

     يقوم فريق الإخلاء بمسئولية إرشاد منسوبي الكلية إلى مخارج الطوارئ ومساعدتهم في الخروج من المبنى والتحرر من مكان الخطر، والوصول إلى نقاط التجمع دون المرور بمصادر الخطر، ويمكن أن يقوم الفريق بعمله أكثر من مرة في مواجهة نفس الخطر.

 

 أعضاء الفريق

v     رئيسة الفريق :  مريم موسى سيفين

 

 

الأعضاء

1. أ.عليا سلطانا حسين   

4.  صالحة إبراهيم عقيلي   

6.  أ. عبدالإله محمد موسى

2.  أ. مينو فارجيس

5.   أسماء محمد رويني 

7.  محمد علي بلعوص

3.  فاطمة محمد شرف 

 

8.حمد عثمان مهري

 

 

 

 

 

6-    مهام فريق الأمن

يقوم فريق الأمن بمهمة حماية الأماكن الهامة في الكلية التي يوجد بها الوثائق والممتلكات المهمة والقيمة، إلى حين إخلاء جميع منسوبي الكلية وتسليم المبنى للجهات المعنية.

 

أعضاء الفريق

v     رئيسة الفريق : هيام محمد حمق

 

الأعضاء

1. علوه مسعود العبسي

3.  فاطمه أحمد خلوفه

2. سلمى إبراهيم سهيل

4.  حسين إبراهيم عقيلي

 
 
 
 
 
 
 

 

7-    مهام فريق الإسعاف والإيواء

 

يقوم فريق الإسعاف والإيواء بتقديم الإسعافات الأولية للمصابين بعد فرزهم، ونقلهم إلى مكان آمن، وفي حالة الإخلاء يقوم الفريق بعمله إلى حين وصول الجهات المعنية, ويقوم الفريق بالإشراف الكامل على منطقة الإيواء الآمن بحيث يقوم بعملية التنسيق وترتيب الأشخاص وتوزيع مكان الفرق المساندة له والقيام بمهام الإشراف وهي:

*    توزيع الأفراد على مساكن الإيواء والاطمئنان على سلامتهم وأمنهم.

*    توفير المواد الأولية للمعيشة كالماء والعصائر .

*    إعداد بيان بأسماء الأشخاص المتضررين والذين تم إيوائهم.

(تم دمج فريق الإسعاف مع فريق الإيواء)

 

 أعضاء الفريق

v     رئيسة الفريق :  فاطمة إبراهيم خميسي

 

 

 

 

الأعضاء

1.  د.شهبيل فاطمة سيد علي

6.  أ. رحمه ناصر  أحمد

2.   أ. سمية علي موسى

7.   سمية محمد ميان

3.    أ. انوار بله التوم علي

8.يحيى إبراهيم زيدان 

4.  د. شيماء عبد الصبور طه

9. محمد علي حسن محبوب

5.   أ. عليا سلطان اطهر

10.حسن علي شعبان

 

 

 

 

 

 

8-    مهام فريق النقل والمواصلات

يقوم فريق النقل والمواصلات بمهمة نقل الأشخاص بواسطة وسائل النقل المتوافرة كالسيارات والباصات إلى مناطق  الإيواء،كما تقوم بنقل الوثائق والممتلكات المهمة والقيمة من موقع الخطر إلى مكان آمن.

 

أعضاء الفريق

 

v        أحمد محمد عمر صيقل

 

 

                      

9-    مهام فريق الإحصاء والحصر والتسليم والانتهاء

يقوم الفريق بمهمة إحصاء وحصر أعداد الأشخاص المصابين والأشخاص الموجودين بمنطقة التجمع، و يقوم بحساب أوقات الإخلاء والإنقاذ وعمل الفرق الأخرى  ووقت وصول الجهات المعنية وعددها وعدد الأشخاص المفقودين  والمصابين، ويقدم تقريرا مفصلا بذلك إلى فريق القيادة مشمولا بإحصائيات شاملة, وكما يقوم الفريق بتسليم المبنى لفريق القيادة وإفادته بانتهاء جميع الفرق من عملها, ويعين وقت الإخلاء, وتسجيل سلبيات وايجابيات عملية الإخلاء.

(تم دمج فريق الإحصاء والحصر مع فريق التسليم والانتهاء)

 

         أعضاء الفريق

v     رئيسة الفريق : سهام مبيريك حميد

 

 

الأعضاء

1.  د.حياة حسن عثمان

4. عبد الرحمن العميري

2.  أ. ماثر ابراهيم عبد الوهاب

5. رزان عبده علي نسيب

3.  د. عفراء احمد عبد الكريم

  6. منى محمد يونس خ

 

 

 

 

10-      مهام فريق نقاط التجمع

 يقوم فريق نقاط التجمع بمهمة تحديد نقاط التجمع داخل وخارج الكلية مع تعريف منسوبي الجهة بتلك المواقع مسبقا بعد اختيارها بدقة ووصفها كتابة وتحديدها على الخرائط الإرشادية للكلية , مع التأكد من معرفة جميع منسوبي الكلية بهذه النقاط وكيفية الوصول إليها . واستقبال الأفراد وتهدئتهم والتخفيف من فزعهم، وفرز الموجودين والتأكد من عدم وجود مفقودين ، والتواصل السريع مع عميدة الكلية في حالة وجود مفقودين وتسجيل بيانات الأفراد .

 

         أعضاء الفريق

v     رئيسة الفريق : عائشة محمد عيسى جمالي

 

 

الأعضاء

1.  د.نرجس طه بحيري

5.  دخيلة عبد الله أحمد

2.  أ. أميرة دفع الله كباشي

6.   أ. ماهر عبد الحليم عبد المجيد 

3.  أ.  سانتي موتيول دارما

7.  أحمد موسى مروعي

4. أ. سابا فاطمة

8. خديجه عمر هبيلي

 

 

 

 

 

 

11-      فريق الصيانة

يقوم فريق الصيانة بتحديد مكان الطارئ وإبلاغ عميدة الكلية , وعزل المنطقة التي تعرضت للطارئ , ويتم فصل التيـــــــــــار الكهربائي من قبل مديرة مكتب الإدارة العامة للتشغيل والصيانة والنظافة بالكلية        

   أ. آمنة محمد صيقل أو نائبتها في حال غيابها أ.نونه احمد محمد.

      أعضاء الفريق

v     رئيسة الفريق :  عائشة محمد صيقل

 الأعضاء

1. نونه احمد محمد

4. منصور احمد خميس

2. عليا حمدان العبسي

5. يحيى إبراهيم زيدان

 3.هدى محمد مضيع

6. بندر العبسي

 

 

 

 

 

 

 

12-      مهام فريق التفتيش

       يقوم فريق التفتيش بعملية تفتيش مبنى الكلية وملحقاته بعد الانتهاء من عملية الإخلاء وحصوله على إذن رسمي  لدخول المبنى من القيادة المسؤولة، مع تفتيش المناطق المهمة والحيوية وملاحظة أي خطر قد يؤثر على سلامة الأشخاص حين عودتهم للمبنى وتكون مهام الفريق كما يلي:

*    التأكد من زوال الخطر من مبنى الكلية وملحقاته.

*    التأكد من عودة التيار الكهربائي للمبنى.

*    صيانة وتشغيل أجهزة الإنذار بالمبنى.

*    التأكد من زوال آثار ومخلفات الخطر من المبنى.

 

أعضاء الفريق

v     رئيسة الفريق : عليا حمدان العبسي

 

 

 

الأعضاء

1. أ.ليد زيسا فيرونيكا أتيكو

5. آمنة محمد صيقل

 

2. د. امتنان علي محمد عقيلي

6. أمنه الطيب عباس

3. نورة بداح السبيعي

7. محمد مقبول

4. مريم موسى سيفين

 

8. حليمه عبده بلعوص

 

13- مهام فريق الإعلام والعلاقات

        يقوم فريق الإعلام والعلاقات العامة بمهمة إيصال المعلومات الصحيحة عن الخطر الذي تعرضت له الكلية وذلك لبث الطمأنينة لمنسوبي الكلية والمجتمع وإشعارهم بالأمن، وذلك منعا لانتشار الشائعات والأقاويل غير الصحيحة.

أعضاء الفريق

v     رئيسة الفريق : وفاء محمد زيدان

 

الأعضاء

1. فاطمه محمد شرف

3. فاطمة إبراهيم خميسي

2. فاطمة محمد مظفر

 

 

14- مهام فريق التدريب.

          يقوم فريق التدريب بمسئوليات تدريب أو تنظيم تدريب جميع الفرق الأخرى للقيام بالمهام المنوطة بها نظريا وعمليا عن طريق الدورات والمحاضرات وورش العمل. مع إجراء تدريبات وهميه لعمل الفريق.

 

أعضاء الفريق

         الأعضاء

1. د. رنده أمين بشير بابكر

5.أعائشة  محمد صيقل

 

2. د. إيمان محمود عفيفي

 

6. غريبة محمد عباس

3.  أ.أروى عون علي الشمراني

 

7. هيام محمد حمق

4.  ميمونة أبكر حتيمش

8. إبراهيم محمد عمر صيقل