header image



الرئيسية| قسم اللغة الانجليزية| قسم الاقتصاد المنزلي| قسم التمريض|اتصل بنا

 

عناصر خطة الطوارئ

قال صلى الله عليه وسلم ( إذا رأيتم الحريق فكبروا فإن التكبير يطفئه)

حفاظاً على الأرواح والممتلكات حرصت كلية العلوم والآداب بفرسان على وضع خطة الأمن والسلامة في الكلية والدور المناط بكل فرد من أفراد الكلية بالتفصيل حتى نتفادى الخطر قبل وقوعه بإذن الله في حين حدوث أي طارئ أو أزمة لا قدر الله سائلين الله ـ جل في علاه ـ السلامة والعافية  للجميع .

أولاً : المقدمة

مع التقدم العلمي في كافة فروع العلم والتخصصات المختلفة وتطور أساليب الصناعة واختلاف المنتجات على كافة المستويات أصبحنا في حاجة ماسة للمحافظة على هذه الثروات وكذلك لحماية الأفراد وتأمين حياتهم من المخاطر، وهناك حاجة ماسة لتأمين بيئة العمل والبيئة العامة من المخاطر لذلك لابد من الاهتمام بالعنصر البشري من حيث التوعية والتدريب للوصول به إلى أفضل وضعية للأمان والسلام .

لذلك كان لازماً علينا إعداد خطة شاملة لمواجهة الكوارث والحالات الطارئة التي قد تتعرض لها الكلية لا قدر الله، تتضمن كيفية إخلاء المبنى من جميع المنسوبين في الحالات الطارئة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين سلامتهم وكفالة الطمأنينة والاستقرار لهم .

وسوف يتم تحديث خطة الطوارئ سنوياً, أو عند الحاجة في حالة حدوث طارئ يستدعي تغيير خطة الطوارئ قبل الموعد السنوي للتحديث .

ثانيا : مصطلحات خطة الطوارئ :

1-    الأزمة : هي مشكلة معقدة تشكل تهديدا خطيرا أو غير متوقع لأي من مكونات الكلية من أفراد ومرافق وممتلكات.

2-    إدارة الأزمة: هي فن إدارة السيطرة ورفع كفاءة وقدرة نظام صنع القرارات سواء على المستوى الجماعي  أو الفردي، للتغلب على الصعوبات أو المشكلات التي قد تظهر عند مواجهة التهديدات والخروج من الأزمة   بأقل المخاطر والأضرار.

3-    الكارثة : هي حدث مفاجئ يشكل خطرا على حياة مجموعة من الأفراد، كالزلازل والبراكين وتوابع الحروب والفيضانات المدمرة والأعاصير الكاسحة و.....

4-    الخطر: هو حدث مفاجئ قد يحدث ضررا أو إصابة للفرد بسبب تصرف من الفرد نفسه أو بسبب آلة، أو نتيجة بيئة العمل المحيطة به، أو نتيجة الأعمال التي يقوم بها أو ينشأ عن أعمال التشييد والبناء والحفر والانهيار والسقوط.

5-    الجهة التابعة للجامعة : هو مصطلح يشمل أي قطاع أو مرفق من قطاعات أو مرافق الجامعة من كليات

وغيرها.

6-    الإخلاء : هو نقل أو إبعاد الأشخاص أو الممتلكات من منطقة الخطر، أو المنطقة المعرضة للخطر، إلى  منطقة التجمع أو مناطق الإيواء التي تكون أماكن آمنة وبعيدة عن الخطر.

7-    الإيواء : هو تأمين المتضررين أو المهددين بالضرر في أماكن آمنة بعيدة عن الخطر وتتوافر فيها المستــــــلزمات الضرورية لاستمرار الحياة فيها إلى حين عودتهم لأماكنهم الأصلية بعد إعادة الأوضاع إلى حالتها الطبيعية.

8-    الإغاثة : هي توفير الغذاء والكساء والمأوى والعلاج للمتضررين أو المهددين بالضرر.

9-    الإنذار : هو الإعلام عن قرب حدوث خطر، أو وقوعه فعلا، بإرسال نغمات معينة ذات صوت حاد تكون مسموعة في مساحة أو مسافة معينة. ومن أبرز وسائل الإنذار صافرات الإنذار.

10-صافرات الإنذار: هي صافرات ذات نغمات متعددة ويكون لكل نغمة دلاله معينة تستخدم لتنبيه السكان أو المحيطين لقرب حدوث خطر، وكذلك عند حدوث الخطر وبعد زواله، وهذه النغمات هي:

 

* النغمة الأولى : هي نغمة مستمرة لمدة دقيقة واحده ثم تنقطع لمدة اثنتي عشرة ثانية ومن ثم تستمر     لمدة دقيقة أخرى وتدل على الإنذار بقرب حدوث الخطر.

أما الإجراءات الواجب إتباعها عند سماع هذه النغمة فهي :

v    الهدوء ومحاولة تحليل الوضع لاتخاذ الإجراءات اللازمة والمفيدة في مثل هذه الظروف.

v    البقاء داخل المبنى وعدم النزول إلى الشارع

v    إقفال الأبواب والنوافذ بإحكام.

v    إطفاء أجهزة التهوية والتكييف والإضاءة.

v    عدم مغادرة المبنى إلا حسب توجيهات مسؤول السلامة أو الدفاع المدني.

v    عدم استخدام الهاتف أو الجوال.

*النغمة الثانية: هي نغمة مذبذبه تستمر لمدة دقيقة واحدة ثم تنقطع لمدة اثنتي عشرة ثانية ثم تستمر لمدة دقيقة    واحده وتدل على حدوث الخطر.

أما الإجراءات الواجب إتباعها عند سماع هذه النغمة فهي :

ـ    التوجه فورا إلى أقرب مخبأ، وإذا لم يوجد مخبأ فعليك الاحتماء بإحدى زوايا المبنى بالدور الأرضي،  أو النزول إلى القبو إذا توفر.

ـ    الهدوء والتصرف بحكمه.

* النغمة الثالثة: هي نغمة انتهاء الإنذار أو اختبار الصافرة وتستمر لمدة خمس عشرة ثانية ويمكنك بعد سماعها ممارسة حياتك كالمعتاد.

 

ثالثاً : أهداف خطة الطوارئ

تستهدف خطة الطوارئ مواجهة الأزمات والحالات الطارئة بالكلية بما يلي :-

·        إخلاء الكلية من منسوبيها فور سماع جرس الإنذار وتوجيههم إلى نقاط التجمع .

·        تشكيل وتدريب فرق بالكلية مع تحديد المهام والواجبات للقيام بما يلي:-

*بتنفيذ خطط الإخلاء والإنقاذ

* أن تكون دليلاً مرشداً في سبيل حماية المنسوبين  وضمان الاستقرار النفسي والصحي لهم

*العمل على السيطرة على الخطر وتقليل الخسائر .

* تأمين الوثائق والممتلكات الهامة  بنقلها بعيدا عن مصدر الخطر.