header image



 

(معوقات تحقيق الجودة الشاملة فى الجامعات حديثة النشأة)

   إنه في يوم الخميس الموافق 26/2/1436هـ  في الساعة السادسة مساء  تم عقد ورشة عمل بعنوان (معوقات تحقيق الجودة الشاملة في الجامعات حديثة النشأة) من إعداد / د. إيمان محمود عفيفي

وقد تناولت ورشة العمل النقاط التالية:

·        عرض قائمة لأهم الجامعات السعودية الحكومية والأهلية موضحا تاريخ النشأة لكل جامعة وتحديد ماهية الجامعات حديثة النشأة.

·        أوراق عمل تضم أسئلة حول معوقات تحقيق الجودة الشاملة في الجامعات حديثة النشأة وسبل التغلب عليها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.

·        شملت الورشة عرض بوربوينت حول المحاور الرئيسية للورشة مما أثري الورشة وجعلها أكثر ثراء وإفادة .

المحاور الرئيسية للورشة:

·        ماذا نحتاج لتطبيق الجودة في التعليم

·         معوقات تحقيق الجودة الشاملة في الجامعات حديثة النشأة  واشتملت :

أـ معوقات تختص بالإدارة الجامعية

ب ـ معوقات تختص بالموارد المادية .

ج ـ معوقات تختص بأعضاء هيئة التدريس .

د ـ معوقات تختص بالطلاب والطالبات.

هـ ـ معوقات تختص بالمناهج.

مقترحات للتطبيقات الإجرائية لضمان جودة التعليم بالجامعات الناشئة:

·        إشراك الأساتذة والموظفين والطلبة في رسم سياسة الجامعة.

·        اختيار الكفء من التدريسين عند اختياره لتنفيذ أعمال ومهام جديدة .

·        الاهتمام وحث التدريسين على استخدام أساليب التدريس التي تعتمد على تعليم التفكير للطلبة.

·        الاهتمام بالمكاتب المخصصة لأعضاء هيئة التدريس والموظفين من حيث المساحة والتجهيزات الملائمة.

·        اهتمام الجامعة وتشجيعها على التعلم الذاتي لدى الطلبة.

·        المتابعة المستمرة لتحصيل الطلبة وتحليل النتائج طوال العام الدراسي.

·        توفر الخدمات الصحية والأمنية في مباني ومؤسسات الجامعة .

·        توفير السكن الملائم للعاملين والطلبة الوافدين.

·        توفير القاعات الواسعة والتي تستوعب أعداد الطلبة.

·        الاهتمام بالأنشطة العلمية والاجتماعية والترفيهية في الجامعة.

·        الاهتمام بالتوصيف الوظيفي الواضح لعمل أي موظف بالجامعة

·        توصيف المناهج الدراسية من حيث إعداد وصياغة أهدافها وتوزيع مفرداتها على أشهر السنة الدراسية .

·        تأسيس وحدة المناهج الدراسية في الجامعة وكلياتها لمتابعة سير المنهج الدراسي في الجامعة.