header image



صفحة جديدة 2

تطمح وحدة التعليم والتعلم بالكلية الجامعية بمحافظة صامطة إلى تشجيع ودعم وتنفيذ وإثراء مخرجات ونواتج التعليم والتعلم بالكلية الجامعية بمحافظة صامطة وتأكيدا للتطوير المستمر وتحسين العملية التعليمية وطرق واستراتيجيات التدريس والتقييم لأعضاء هيئة التدريس والتميز والريادة في التعليم والتعلم ومتابعة تنفيذ مبادرات التعليم والتعلم بالكلية وأقسامها ووحداتها.

االارتقاء بالتعليم والتعلم والريادة والتميز في تطوير منظومة التعليم والتعلم لدعم مكانة الكلية نحو الابداع والعالمية.

السعي إلى التطوير والتحسين المستمر لسياسات واستراتيجيات التعليم والتعلم وتقديم الدعم الفني لجميع البرامج الأكاديمية من أجل تجويد وتطوير العملية التعليمية واستيفاء المعايير المرتبطة بالتعليم والتعلم التي أقرتها جهات الاعتماد الوطنية والعالمية.

1.      ترسيخ وممارسة وتحقيق مفهوم "التعليم الفعالكسياسة تعليمية سائدة بجامعة جازان.

2.      تعزيز مناخ التعلم والتعليم المزود بالتقنيات الحديثة بغرض التحسين والتنمية المستدامة.

3.      تطوير بيئة تعليمية فعالة وفق معايير جودة البيئة التعليمية الواقعية أو الافتراضية.

4.      تقديم الاستشارات والتوجيه في التدريس للطاقم الأكاديمي والخدمات المتعلقة بممارسات التعليم والتعلم.

5.      توفير التوجيه والدعم لمنسقي البرامج في تلبية متطلبات NCAAA، وكذلك في تطوير المحتوى وتطوير المناهج الدراسية بما يحقق نواتج التعلم المرغوبة منها وذلك في ظل المتغيرات والمستجدات الحديثة.

6.           تعزيز التميز والابتكار في البحث في التعليم والتعلم للارتقاء بالتعليم العالي والمساهمة في تكوين مجتمعات بحثية متميزة بالكلية.

7.           تقويم العملية التعليمية لتحسين مخرجات التعلم لدى الطلاب من خلال قياس مؤشرات الأداء  لمدخلاتها، وعملياتها، ونواتجها.

8.           تفعيل مبادرات التعليم والتعلم بالخطة التنفيذية لجامعة جازان ووضع الاستراتيجيات اللازمة لتطوير مستوى الممارسات التعليمية بالكلية وتحسين تعلم الطالبات.

9.          توظيف آراء ومقترحات الخبراء والمستشارين ذوي الخبرة المحلية والعربية والعالمية لإثراء عملية التعليم والتعلم بالكلية.

10.     بناء شراكات بحثية مع بيوت الخبرة والمؤسسات المحلية والإقليمية والدولية ذات الصلة، بغرض تطوير وتأصيل التعليم والتعلم بالكلية.

 

 

 

 

 

1.      تقديم الاستشارات والتوجيه في أساليب واستراتيجيات التدريس لأعضاء هيئة التدريس وتقييم السلوك التدريسي لهم وتقديم التغذيةالراجعةوإعداد الوثائق وفقًا للتعلم المستند إلى النتائج.

2.      إجراء برنامج توجيه هيئة التدريس لأعضاء هيئة التدريس الجدد ويتم تنظيم ورش عمل التعليم والتعلم القائمة على النتائج لجميع المحاضرين وتقديم برامج / دورات تدريبية للطالبات.

3.      إعطاء التوجيهات أو إجراء التدريب المناسب على إعداد الوثائق والأدلة والممارسات المتعلقة بالمعيار الرابع معيار التعليم والتعلم لمنسقي جودة البرامج ومراجعة وتطوير مواصفات البرنامج كما هو مذكور في متطلبات NCAAA.

4.      البحث عن المنح البحثية على المستويات المحلية أو الوطنية لدراسة تحسين جوانب التعليم والتعلم.

5.      عقد ورش عمل عن تصميم وتوصيف محتوى ومفردات المقرر الجامعي.

6.      عقد سلسلة من ورش العمل والدورات التدريبية للإسهام في تطوير طرق التدريس والاهتمام بالتعليم الإلكتروني والتعلم الذاتي والتعلم النشط وأهم المستجدات في طرق التدريس والتعليم المتمركز حول الطالبة.

7.      وضع آليات لتطوير وتحسين متطلبات وتجهيزات التعليم والتعلم مثل المكتبات والمعامل وقاعات الدراسة وقاعات الإنترنت في الكلية.

8.      مراجعة وتقييم جودة اعداد الخطط الدراسية في إطار تطوير البرامج الأكاديمية المختلفة في ضوء متطلبات الجودة وحاجة سوق العمل وتشجيع التفكير الإبداعي.

9.      متابعة الخطط التحسينية المنبثقة من تقارير المقررات في كل ما يخص التعليم والتعلم.

10. تقديم الطرق المبتكرة في التعليم واستحداث المبادرات التطويرية واستقطابها وتبنيها وتوليد الأفكار وتحفيزها لتحقيق عملية التحول الاقتصادي والمعرفي والتطوير النوعي للتعلم.

11. تقديم الدعم الكافي لأعضاء هيئة التدريس لتخريج طالبات تتميز بمواصفات ومهارات تنافسية متميزة تتناسب مع سوق العمل ورؤية 2030.

12.     عقد مجموعة واسعة من الدورات التدريبية وورش العمل والحلقات الدراسية العلمية والسيمينارات وأركان النقاش والجلسات الحوارية والاستشارية اللازمة لتطوير الأداء والتحسين المستمر للطالبات.

13.     تفعيل برنامج بعنوان " تطوير المواهب والكفاءات الاكاديمية " لتطوير مواهب وكفاءات أعضاء الهيئة التعليمية من خلال توافر برامج تدريبية لتطوير كفاءاتهم التعليمية والمعرفية والأدائية وتمكينهم من توظيف مواهبهم في التعليم بالجامعة ودعم نموهم المهني وتحقيق ذاتهم.

14.     تفعيل برنامج بعنوان " قياس مدى فاعلية التدريس " لتطبيق أفضل المقاييس العالمية لقياس وتقييم فاعلية التدريس وتحديث وتطوير أدوات القياس لدى أعضاء الهيئة التعليمية لتكون بواعث لتطوير التدريس وجعله أكثر فاعلية وجودة.

15.     تفعيل برنامج بعنوان " تطوير الذات بالتعلم " وهو يستهدف الطالبات ويحثهن على استثمار التعلم لتعزيز فهم الحياة واستحداث فرص حياتية أفضل من خلال زيادة المعرفة، ونشر الوعي وتنمية المهارات والكفايات والاتجاهات لتطوير الذات بشكل مستمر وفعال.