نسخة تجريبية






مواقع الكليات/كلية العلوم والآداب في صامطة
عميدة الكلية الدكتورة عائشة عريشي تشارك بورقة عمل "نحو التحول المعرفي" في المعرض والمؤتمر الدولي

عميدة الكلية الدكتورة عائشة عريشي تشارك بورقة عمل "نحو التحول المعرفي" في المعرض والمؤتمر الدولي

 

 

شاركت كلية العلوم والاداب بصامطة في المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي ضمن برامجها وأنشطتها بورقة عمل بعنوان: "جامعة جازان كجسر نحو التحول المعرفي في ضوء رؤية المملكة 2030م" قدمتها الدكتورة عائشة بنت علي عريشي - الأستاذ المشارك بكلية العلوم والآداب بصامطة صباح السبت بالقاعة ج  وذلك بحضور وكيل الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين ووكيل الجامعة للدرسات والبحث العلمي الأستاذ الدكتور محمد بن حسن أبوراسين  .

وتناولت ورقة العمل مفهوم التحول المعرفي وأهميته في مختلف مجالات التنمية من خلال رؤية الاستراتيجية الوطنية للتحول المعرفي، كما تناولت الورقة مراحل تطور المجتمعات البشرية بدء من مرحلة المجتمع الزراعي وانتهاء بمرحلة المجتمع المعرفي والمراحل التي تمر بها المعرفة من مرحلة التوليد ثم نشر المعرفة وانتهاء بمرحلة توظيف المعرفة.

وأوضحت الدكتورة عريشي أبرز سمات مرحلة التحول المعرفي ودور الجامعات في مجال التحول المعرفي والذي يتمثل في كونها المؤسسة التي يقع على عاتقها تكوين مجتمع المعرفة، ويتمثل دورها كجسور نحو هذا التحول من خلال وظائفها المتمثلة في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

كما تم خلال الورقة إعطاء نبذة عن جامعة جازان وتوضيح الالتزامات التي يمكن من خلالها تحقيق رؤية المملكة 2030م، إضافة إلى المؤشرات والإمكانيات لديها، والتي تجعلها تمد جسرا للتحول المعرفي في ظل رؤية المملكة 2030 ومن أبرز هذه المؤشرات البنية التحتية والبنية التعليمية للجامعة وما حققته من إنجازات علمية في مجال البحوث والمؤتمرات والندوات من خلال وحداتها ومراكزها البحثية وما قدمته من خدمات للمجتمع بوصفها شريك أساسي له .

كما تناولت ورقة العمل رؤية الجامعة المستقبلية من خلال خطتها الاستراتيجية 2020 في كل من الجانب التعليمي والجانب الإداري وخدمة المجتمع ومدى مواءمتها لرؤية المملكة 2030م.

واختتمت الدكتورة عائشة عريشي ورقة العمل بتوضيح العديد من الإجراءات التي تعمل الجامعة على تبنيها لتحقيق مرادها سواء في مجال الطلاب أو البحوث العلمية وكذلك تحسين البيئة التعليمية.

 

تاريخ الخبر:29/07/1438آخر تعديل:13/08/1438 03:32 م