header image



قسم الأحياء 

    Department of Biology

مقدمة:

يعتبر علم الأحياء (Biology) أحد الفروع الكبرى للعلوم الأساسية، وهو يعني بدراسة الكائنات الحية المختلفة وكذلك بيئاتها التي توجد فيها وعلاقاتها مع بعضها البعض. وبالرغم من التقدم العلمي المتسارع في فروع هذا العلم, إلاّ أن فهمنا لظاهرة الحياة وما يكتنفها من تعقيد أبعد ما يكون عن الفهم الذي يؤهلنا للاستخدام الأمثل لنتائج المعرفة بهذا العلم؛ ولذا كان لزاماً علينا الأخذ بأسباب المعرفة والبحث والتقصّي ونقل كل ذلك للأجيال القادمة كجزء من واجبنا نحو ديننا وأمتنا.

يقدم قسم الأحياء برنامج البكالوريوس العلوم في الأحياء (BSc in Biology) من خلال ثمان مستويات دراسية. كما يقدم القسم برنامج الماجستير في الأحياء (MSc in Biology) في ثلاث مسارات مختلفة (أحياء حيوان – أحياء نبات – أحياء دقيقة) وقد بدء هذا البرنامج في الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 1437-1438هـ. كما يضم القسم حالياً يضم نخبة من أعضاء هيئة التدريس المتميزين في فروع علم الأحياء المختلفة, من خلال التدريس المتميز لمقررات القسم وكذلك النشاط البحثي الغير مسبوق مما جعل القسم من أكثر الاقسام إنتاجا في البحث والنشر العلمي على مستوى الكلية والجامعة.

تعطى برامج القسم وفق خطة دراسية متميزة وضعت بعناية لتعمل على موازنة وتنوع المعرفة في جميع المقررات التي تدرس وفق أحدث المعلومات العلمية المستقاة من المراجع الحديثة, والتي تعطي طالب قسم الأحياء المعرفة المتدرجة والمتكاملة في أساسيات وفروع هذا العلم, مما يساعد على تخريج كفاءات لديها حصيلة أساسية ومتنوعة، نظرية وعملية، في هذا العلم تساعده على الخوض في سوق العمل في المجالات ذات العلاقة، أو إكمال دراساته العليا في أي فرع من فروعه المختلفة.  

نشأة القسم:    

تم أنشاء  قسم الأحياء مع بداية نشأة كلية العلوم في عام 1426هـ, وتم افتتاح القسم مع انطلاق العام الدراسي الجامعي 1429/1430 هـ .

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و سيد المرسلين, نبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

أن من دواعي سروري أن أكون أحد قادة قسم الأحياء في هذه الجامعة العامرة, وأشكر الله عز وجل على توفيقه وفضله وامتنانه أن جعلني في هذا المكان لخدمة الدين والوطن والمجتمع بصفة عامة وخدمة الجامعة والكلية والقسم بصفة خاصة.

 طريق النجاح والتميز طريقاٌ شاقاً مليء بالأشواك والعقبات, ولكن في ضل وجود العمل المؤسسي والتعاون المثمر المتكامل بين اللجان المعتمدة داخل القسم, سيكون طريقا سهلاً مفروشاً بالورد تفوح منه رائحة زكية هي نتاج هذا العمل الرائع والجهد المبذول داخل القسم من خلال تميز طلاب و منسوبو القسم في كافة الاصعدة على مستوى الكلية والجامعة.

أسال الله العظيم رب العرش الكريم أن يعيننا على هذه الامانة الثقيلة, وان ييسر لنا كل عمل يعود بالنفع والصلاح للقسم والكلية والجامعة. وان يجعلنا من عباده الساعين الى مرضاته من خلال خدمة عباده المؤمنين

.. هذا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين

والحمد لله رب العالمين

 

د. يحيى بن سليمان مسرحى

رئيس قسم الأحياء