header image



 رئيس

قسم الأحياء

 

الاسم

 

د. حسين بن موسى الناشري  

المرتبة العلمية

أستاذ مساعد

رقم المكتب

2610

رقم التليفون

0173246117

فاكس

   0173245212

تحويله

   450

السيرة الذاتية

   عربي   

 Curriculum vitae

click here

البريد الإلكترونى

halnashiri@jazanu.edu.sa

الموقع الإلكترونى

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم ..الحمد لله رب العالمين القائل :

﴿ إن الله فالق الحبّ والنّوى يُخرِجُ الحَيّ من الميّت ومُخرجُ الميّت من الحيّ ذلكم الله فأنّى تؤفكون﴾...﴿وترى الأرض هامدةً فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزّت ورَبَت وأنبتت من كلّ زوجٍ بهيج﴾...﴿والله خَلَقَ كُلّ دابّةٍ من ماء فَمنهم من يمشي على بطنِهِ ومنهم من يمشي على رِجلين ومنهم من يمشي على أَربَع يَخلُقُ الله ما يشاء إنّ الله على كلّ شيءٍ قدير﴾.

يعتبر علم الأحياء Biology أحد الفروع الكبرى للعلوم الأساسية،وهو يعني بدراسة ظاهرة الحياة.. بكل ما تتميّز به من تعقيد وروعة وبهاء.. وغموض!. وبالرغم من التقدم المتسارع في فروع هذا العلم.. إلاّ أن فهمنا لظاهرة الحياة وما يكتنفها من تعقيد أبعد ما يكون عن الفهم الذي يؤهلنا للاستخدام الأمثل لنتائج المعرفة بهذا العلم؛ ولذا كان لزاماً علينا الأخذ بأسباب المعرفة والبحث والتقصّي .. ونقل كل ذلك للأجيال القادمة كجزء من واجبنا نحو ديننا وأمتنا.

ولقد نشأ قسم الأحياء مع نشأة كلية العلوم بجامعة جازان وذلك ليقدم برنامجاً واحداً (حالياً) يختص بعلم الأحياء العام (بكالوريوس العلوم في الأحياء B.Sc. in Biology)،على أمل أن تُفْتَح فروع أخرى مستقبلاً مع برنامج للدراسات العليا بإذن الله تعالى وتوفيقه. والقسم حالياً يضم نخبة من أعضاء هيئة التدريس المتميزين في الفروع المختلفة لهذا العلم ، يعملون لتدريس مقررات خطة روعيَ فيها أن تكون متوازنة وتشتمل على مقررات تعطي الطالب المعرفة المتدرجة والمتكاملة في أساسيات وفروع علم الأحياء..ليتخرج الطالب بحصيلة أساسية ومتنوعة،نظرية وعملية،في هذا العلم تساعده على الخوض في سوق العمل في المجالات ذات العلاقة، أو إكمال دراساته العليا في أي فرع من فروعه المختلفة.  

وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح..

.. هذا،وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين.

 

د. حسين بن موسى الناشري

رئيس قسم الأحياء