header image



  نبذه عن مشاريع التخرج الطلابية

  • يولي القسم البحث العلمي عند الطلاب أهمية كبيرة لما له من فوائد علمية ومهارية عديدة حيث تتضمن خطة القسم إنجاز مشروع بحثي يختاره الطالب مع مجموعة من زملائه من مجموعة مشاريع محددة من قبل القسم وهى تجربة بحث متقدمة للطالب حيث يحدث تفاعل عن قرب مع الأستاذ المشرف على المشروع في تصميم الموضوع البحثي والذي يشتمل على الفروض وجمع البيانات لتعطي نتائج ثم تحليل النتائج والقيام بعمل استنتاجات مما يؤدي في النهاية إلى إنتاج مشروع بحثي متكامل يصلح للمناقشة من قبل لجنة تشكل من القسم لهذا الغرض.
    ويهدف هذا المقرر إلى إشراك الطالب في عمل مشروع بحثي يؤهله لممارسة المهام التي سوف يقوم بها في حياته العملية وإكتساب مهارات العمل الجماعي والتعاون المثمر البناء مع زملائه الطلاب وأعضاء القسم ، وتعزيز المعلومات النظرية التي درسها وتطبيقها عمليا ، كما يؤدى إلى تطوير قدراته على الدراسة الحرة الذاتية واتخاذ القرار ثم التدريب على الكتابة العلمية الأكاديمية.
    كما يتاح لبعض الأبحاث المميزة المشاركة في المؤتمرات البحثية المشابهة على مستوى المملكة أو خارجها . ففي داخل المملكة يمكن للأبحاث المميزة المشاركة في المؤتمر الطلابي العلمي السنوي الذي تشرف عليه وزارة التعليم العالي والذي يعقد كل عام في إحدى مدن المملكة أو الجامعات السعودية ويحضره عدد كبير من طلاب وطالبات الجامعات في جميع التخصصات. وقد شارك طالبان من قسم الفيزياء في المؤتمر الطلابي الثاني الذي عقد في مدينة جدة عام 1432 هـ . كما يمكن المشاركة في المؤتمر الدوري العلمي الذي تنظمه الجمعية العلمية الفيزيائية بشكل دوري في إحدى الجامعات السعودية. إضافة إلى ذلك يمكن لبعض الأبحاث المميزة المشاركة في مناسبات علمية خارج المملكة حيث يمكن للطلاب إجراء تدريب صيفي في موضوع تلك الأبحاث أو غيره في إحدى الجامعات العالمية خلال فترة الصيف في تجربة مفيدة جداً تتيح للطالب الإطلاع على مستجدات البحث العلمي والتتلمذ على يد علماء بارزين ، ومقابلة طلاب آخرين من دول العالم المختلفة مما يكون له أكبر الأثر في توسيع المدارك وسعة الأفق العلمي. وقد شارك بعض طلاب قسم الفيزياء في اللقاء العلمي الذي عقد في سويسرا صيف عام 1431 هـ والذي تنظمه المنظمة الأوربية للأبحاث النووية والجسيمية.

  • ويمر موضوع البحث بعدة مراحل منها :

    1. التسجيل في مشروع البحث: يتم تسجيل الطلاب في هذا المقرر بناءً على موافقة القسم ، حيث يتطلب هذا المقرر أن يكون الطالب قد أنهى جميع متطلبات المستويات الستة الأول ونجح في المقررات التخصصية الأساسية مثل فيزياء الجوامد (1) ، الفيزياء النووية (1) ، ميكانيكا الكم (1) ، وغيرها من المقررات التي يحددها القسم.
    2. اختيار موضوع البحث: يعد القسم ( الأساتذة ، والأساتذة المشاركون ، والأساتذة المساعدون ) مجموعة من المشاريع البحثية يشمل كل بحث على ملخص في حدود صفحة على الأكثر ، ويتم الإعلان عن تلك الأبحاث خلال الأسبوع الأول للطلاب الذين أكملوا التسجيل في ذلك المقرر لتحديد وتسجيل اختيارهم بحيث يشارك طالبان فقط في كل مشروع يعملان تحت إشراف عضو هيئة التدريس المعني ، وقد يكون هناك أكثر من عضو هيئة تدريس في نفس المشروع.
    3. إنجاز مشروع البحث: بعد ذلك يبدأ العمل على إنجاز المشروع البحثي خلال الفصل الدراسي تحت إشراف المشرف على البحث من حيث توفير المراجع وأوراق البحث المتعلقة بموضوع البحث للحصول على الخلفية المطلوبة للمشروع وتوزيع المهام على طلاب المشروع ، ثم تجميع مساهمات أعضاء المشروع البحثي للحصول على المنتج النهائي . وقد يقدم المشرف - إذا دعت الحاجة - سلسلة من المحاضرات لطلاب البحث بهدف التعريف بالبحث والخلفية العلمية المطلوبة.
    4. متابعة إنجاز البحث: خلال الفصل الدراسي يقوم المشرف (عضو هيئة التدريس) على متابعة سير البحث بوضع خطة البحث ومتابعة تنفيذها مع الطلاب بشكل دوري ومواعيد محددة تعلن ضمن العبء والجدول الدراسي لعضو هيئة التدريسي ويلتزم الطلاب بتنفيذ خطة المشروع تحت إشراف عضو هيئة التدريس.
    5. المؤتمر الطلابي لمشاريع التخرج: في نهاية الفصل الدراسي وبعد إنجاز البحث يتم كتابة البحث على صورة رسالة علمية مصغرة ومن ثم مناقشة النتائج حيث يقدم الطلاب المشاركون في البحث محاضرة علمية لمدة 20-30 دقيقة ضمن برنامج الندوات الخاص بمشاريع التخرج والذي يتيح للطالب فرصة عرض مشروعه أمام أعضاء هيئة التدريس بالقسم وزملائه الطلاب للتدرب على إلقاء المحاضرات العلمية والمناقشات والاستفادة من توجيهات أعضاء هيئة التدريس على موضوع البحث وعلى طريقة الإلقاء والتواصل مع الآخرين.
    6. جائزة أفضل مشروع: لتشجيع الطلاب على إنجاز تلك المشاريع وعلى المنافسة العلمية النزيهة سوف يقدم القسم جائزة أفضل مشروع كما سيتم ترشيح المشاريع الأفضل والمتميزة للمشاركات المماثلة في المملكة و خارجها.