header image



مواقع الكليات/الكلية الجامعية بأبو عريش
الكلية الجامعية بأبي عريش تزور مركز الإنعاش القلبي الرئوي وتنفذ دورة للإسعافات الأولية
 

الكلية الجامعية بأبي عريش تزور مركز الإنعاش القلبي الرئوي بكلية الطب
وتنفذ دورة للإسعافات الأولية

 

 
 

 

 
 

قامت الكلية الجامعية بأبي عريش بزيارة مركز الإنعاش القلبي الرئوي بكلية الطبّ، يوم الثلاثاء الموافق 22 محرم 1440هـ، وجاءت هذه الزيارة ضمن خطة النشاط الطلابي تعزيزًا لمبدأ الرعاية والعناية الأولية والفورية والمؤقتة التي يتلقاها الإنسان نتيجة التعرض المفاجئ لحالة صحية طارئة.

وكانت الدورة تحت إشراف منسقة النشاط الطلابي أ.أميرة صديق والممرضة أمل عقيش وبحضور عدد من طالبات الكلية الجامعية من مختلف الأقسام وعدد من منسوباتها، وكان في استقبالهنّ مشرف المركز د.محمد عقيل ومدير مركز الإنعاش القلبي أ.وحيد أحمد سحاقي ود.ياسر عثمان وبعض أعضاء منسوبي المركز بترحيب وحفاوة .

حيث تنوعت محاور الدورة فبدأت بشرح مفصل لآلية الإسعافات الأولية من تنفيذ د.سميرة علي عمر ودعت إلى أهمية سرعة التصرف وقوة الملاحظة مع الذكاء والبدء بالأهم ثم المهم مع استغلال أبسط الإمكانيات المتاحة وعرضت فيديو يوضح ذلك، وكان أهم المحاور التي ركزت عليه (الجروح - النزيف – نزيف الأنف - الصدمة – الحروق – الكسور – التسمم  - الإجهاد الحراري - ضربة الشمس).

ثم توجه الجميع إلى قاعات التدريب الخاصة بالإنعاش القلبي الرئوي CPR من تنفيذ د.عصام أمين ود.عباس يونس وقاما بشرح مفصل لماهية الإنعاش القلبي الرئوي والتعامل مع الانسداد مجرى الهوى (الاختناق) والتي تعد مساعدة أولية للمريض الذي  أُصيب بتوقف التنفس منعًا لحدوث مضاعفات لا سمح الله حتى وصول الفريق الطبي بعمل الضغطات الصدرية والتنفس الانقاذي مع فتح مجرى الهواء والتي تعد أحد أسباب الحفاظ على الحياة حتى يصل الإسعاف مع عرض فيديو يوضح الإنعاش بعد ذلك قام الجميع بتطبيق عملي على ذلك.

ثم قام الجميع بزيارة مشرحة الكلية مع متحفها وكان في الاستقبال د.تغريد فتحي حيث قامت بشرح مفصل عن التعامل مع الجثث من حيث الحفظ والتشريح مع التعرف على ما فيها في جو من النقاش والطرح العلمي.

أخيرًا شكرت الممرضة أمل عقيش وأ.أميرة صديق إدارة مركز الإنعاش القلبي الرئوي على الاستقبال الرائع والطرح الشيق والمفيد.

 

 
     
 

http://colleges.jazanu.edu.sa/uca/PublishingImages/2019/20191/CPR%2022-1-1440.jpg

 
     
 

أ.سهام الأمير       أ.أمير صديق    الممرضة / أمل عقيش

 

 
     
تاريخ الخبر:22/01/1440آخر تعديل:14/02/1440 02:54 م